:: ناطق اعتصام المهرة: رحيل الشيخ الزنداني خسارة كبيرة للأمتين العربية والإسلامية      :: بريطانيا: ملتزمون بدعم الجهود الأممية الرامية لإحراز تقدم تجاه إحلال السلام باليمن      :: مجلس الوزراء يوافق على مشروع خطة الإنفاق للموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2024      :: اليمن: غلاء قياسي وتدهور الأمن الغذائي     


هل فقد سيد كهف مران زمام التحكم وبات زعيما وهميا؟

       يمان نيوز - متابعات 29/08/2017 20:40:27

افصحت التوترات الاخيرة بين المؤتمر الشعبي العام بقيادة الرئيس السابق علي عبدالله صالح، ومليشيا الحوثي، مؤخرا عن انشقاقات واضحة في صفوف الحوثيين.

وكشفت هذه الاحداث اكثر من اي وقت مضى، ان زعيم التمرد عبدالملك الحوثي القابع في احد كهوف مران بصعدة لم يعد قادرا على التحكم بمليشياته بعد ان ابتلعت العاصمة صنعاء، وتقوى نفوذها، بحيث صارت هناك اجنحة كثيرة داخل هذه الجماعة الطائفية العنصرية.

وذكرت مصادر خاصة لـ "المشهد اليمني"، ان زمام القوة في صنعاء بات بيد عبدالكريم الحوثي، وهو عم عبدالملك الحوثي، وهو صاحب القول الاول والاخير، ويتمرد على تنفيذ اي قرار صادر من سيد الكهف في مران، ما لم يراه في مصلحته.. مؤكدة انه اصبح يتواصل مع طهران وحزب الله وجهات اخرى بمعزل وبسرية عن عبدالملك الحوثي الزعيم المفترض.

وافادت، ان عبدالكريم الحوثي، الذي يعد الرجل الاول وصاحب القرار العسكري والسياسي للحوثيين في صنعاء، يشكل مع ما يسمى رئيس اللجنة الثورية محمد الحوثي، الجناح المتطرف داخل مليشيا الحوثي، وهما من يدفعان الى الصدام مع المؤتمر الشعبي بكل قوة، رغم اتفاق التهدئة.. مؤكدة ان تعليمات عبدالملك الحوثي بهذا الشان لم يعيروها اي اهتمام.

وبحسب المصادر، فان صالح الصماد يتناغم بشكل كبير مع عبدالملك الحوثي وفي نظرتهما للشراكة مع المؤتمر، لكن القول الفصل في صنعاء هو لعبدالكريم الحوثي ومحمد علي الحوثي، اللذان لا يعترفان بالصماد باعتباره ليس "هاشمي"، اي من آل البيت وفق زعمهم.

واكدت المصادر، ان الاجنحة المتعددة والشقاق داخل جماعة الحوثي، كبير الى درجة يصعب حصرها، ما يشير الى ان عبدالملك الحوثي بات يقود زعامة وهمية وليس له من السلطة الا اسمها، ومغيب تماما عن ما يدور في اوساط جماعته بعد انفراط العقد من يده عقب خروجهم من صعدة.

وتتعدد اجنحة الصراع داخل مليشيا الحوثي، وبينها جناح ابو علي الحاكم، ويحيى الحوثي، ومحمد عبدالسلام، وهاشميو صنعاء، وغيرهم، والتي تؤسس لصراعات قادمة وكل جناح يستعد لها.