:: الشيخ الحريزي يشيد بالمواقف النبيلة اليمنية والعربية تجاه الحملات المغرضة التي تستهدفه      :: الشيخ حمود سعيد المخلافي : المجلس الأعلى للمقاومة الشعبية أسس ليكون سنداً للجيش الوطني في معركة استعادة الدولة      :: شرطة مديرية سيحوت تلقي القبض على شخص يتعاطي ويروج الممنوعات في أحد فنادق المدينة       :: مركز التطوير الأكاديمي بجامعة المهرة يقيم أمسية رمضانية في المعايير البرامجية.     

كتابات

ثورة أكتوبر ..وقاصمة التباينات!!

       غالب السميعي 15/10/2017 21:05:08

في 14 أكتوبر من عام 1963م استطاع الثوار في الجنوب هزيمة أكبر أمبراطورية آنذاك هي( بريطانيا) والتي كانت توصف بالأمبراطورية التي لاتغيب عنها الشمس !

وهذا انجاز غير عادي لثوار لم يمتلكوا من السلاح إلا قليله، وخفيفه، لكنهم كانوا يمتلكون إرادات قوية، وعزائم صلبة، دافع الثوار بكل جد وإخلاص عن وطنهم الذي تسيده المستعمر البريطاني، وحكمه بالقوة أكثر من قرن من الزمن ، وصادر خيراته،وطمس هويته، وحارب أحراره .وفتت نسيجه الاجتماعي بكانتونات حاكمة ،خاضعة لقراره، ومستخذية له،وقانعة بفتاته،وراضية بقليله، وصامتة عن استبداده وظلمه، تلك المكونات التابعة للمستعمر تمثلت بالسلطنات والمشيخات التي بلغت أكثر من 22 سلطنة ومشيخة. ومن خلال قراءة متأنية لثورة 14 أكتوبر العظيمة سنجد أن ثوار تلك المرحلة كانت لديهم عاطفة جارفة في حب وطنهم الجنوب تختلف تماما عن رؤى ومنهجية الشوفينة الجديدة،التي ظهرت في بعض دول أوربا وغيرها. صحيح أن ثورة أكتوبر خلصت البلاد من المستعمر البغيض ورحلت آخر جنوده عن أرض الجنوب في 30 نوفمبر من عام 1967م لكن بدأت مرحلة جديدة من الصراعات على الحكم ، وغاب الاستقرار والأمن، وتسيدت التباينات المشهد السياسي وظلت الخلافات مستمرة بين الحكام في الجنوب، حتى وصلت في أحايين كثيرة للتقاتل بين شركاء النضال -وأحداث 13 يناير 1986م نموذجا لذلك الصراع الذي أعاق تحقق أهداف ثورة أكتوبر في البناء، والتنمية ورفاهية الشعب، واستقرار البلاد، منذ ستينيات القرن الماضي وحتى مطلع التسعينيات بعد توحد الشطرين ،حيث جاءت مرحلة أخرى شهدت أيضا صراعات وتباينات مختلفة ،مازالت تترى حتى اليوم !
إن الاحتفاء بالذكرى ال54 لثورة 14 أكتوبر يستدعي أن يتم تصحيح المسار الثوري لتحقيق أهداف ثورة أكتوبر وذلك من خلال التوافق على مشروع وطني، يجمع، ولا يفرق، وينبثق من أبناء الجنوب أنفسهم بعيدا عن أي ولاءات أوارتباطات خارجية والتي فشلت في الماضي، والحاضر، وستفشل في المستقبل،إن مشروع اليمن الاتحادي هو أفضل صيغة مستقبلية لاستقرار البلاد وإيجاد التنمية الشاملة، ومحاربة المناطقية والجهوية ، ومنع التباينات المستقبلية التي استهلكت أجيالا تبددت فيها طاقاتها، وتلاشت مشاريعها الصغيرة في أتون الصراعات البينية على المناصب والكراسي والمصالح الذاتية الضيقة بعيدا عن مشروع الوطن، وبنائه ورفاهية شعبه، والرقي به في شتى مجالات الحياة . 
لكن مايزال الأمل قائما في أن يصغي عقلاء البلاد، والجيل الجديد لصوت العقل، وأن يتركوا خلافاتهم جانبا،وأن يلبوا نداء هذا الوطن المضطرب والمثخن بالجراحات المختلفة بجنوبه، وشماله ،وشرقه، وغربه ،منذ أكثر من نصف قرن من الزمن.!! 
كفى تباينات، وكفى صراعات ،والتي لم تقدم منذ عقود، لليمن سوى :العذابات المختلفة ،والخسائر المتلاحقة، والتشظيات القاصمة للمجتمع.!! 
فهل يدرك أولئك الشوفينيون الجدد خطورة الوضع اليوم ؟ 
وهل سيبتعدون عن ترديد شعاراتهم الزائفة التي فشلت منذ عقود من الزمن ؟!!
وهل سيعمل أولئك النّزقون لخدمة الوطن، احتراما لدماء الشهداء ،وتضحيات المناضلين الشرفاء؟! 
هل سيُغلِّبون مصلحة الوطن على مصالحهم الضيقة؟!!
تساؤلات ربما ستجيب عليها وقائع وأحداث الأيام المقبلة ،حيث لاخيارات سوى خيارين: النجاح.. أو..الفشل( الوطن.. أو.. لاوطن.)..!!