:: إصابة ثلاثة من قوات الانتقالي إثر هجوم بطائرة مسيرة في أبين      :: هيومن رايتس ووتش تجدد دعوتها للحوثيين للإفراج عن بقية البهائيين المحتجزين      :: العليمي يبحث مع المبعوث الخاص للرئيس الروسي التطورات في البحر الأحمر      :: الهجمات في البحر الأحمر تعطل تجارة الغاز الطبيعي المسال العالمية     

محليات

تفاصيل صدمة اللحظة الاخيرة التي فاجأ بها زعيم المليشيا المبعوث الأممي ودفعته للمغادرة غاضباً ..«تفاصيل»

       28/07/2018 18:03:07
يمان نيوز 
غادر المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، الجمعة، العاصمة اليمنية صنعاء.
وأفاد مصدر دبلوماسي في صنعاء،لوكالة لوكالة الانباء الروسية"سبوتنيك"، بأن المبعوث الأممي لم ينجح خلال زيارته التي استمرت يومين، في الحصول على موافقة الحوثيين بالانسحاب من مدينة الحديدة ومينائها ضمن خطته بشأن تجنيب الحديدة المواجهات العسكرية بين القوات الحكومية المدعومة بقوات التحالف العربي ومسلحي الحوثي.
وأشار المصدر إلى تمسك الحوثيين بدور إشرافي أممي في ميناء الحديدة، وأنهم رفضوا الانسحاب من مدينة الحديدة.
يذكر أن خطة المبعوث الأممي تتضمن انسحاب مسلحي الحوثي من مدينة الحديدة ومينائها وإحلال قوات أمنية حكومية بدلا عنهم بإشراف أممي.
وكان المبعث الدولي قد كال في وقت سابق المدح والثناء لعبدالملك الحوثي , وقال ان لقاءاته به كانت مثمرة بنائه , لكنه يبدو أصطدم في أخر لحظة بالموقف الحقيقي للحوثيين , وتبين أن كل وعودهم هو عبارة تبخرت أدراج الرياح فغادر محملا بخفي حنين.
الى ذلك قال المبعوث الأممي إلى اليمن "مارتن غريفيث"، في وقت مبكر اليوم السبت 27يوليو/تموز2018م، إن تأخره في مطار صنعاء لبضع ساعات لأسباب فنية بحتة.
وذكر "غريفيث" في تغريدات بصفحته الرسمية على موقع التدوين المصغر "تويتر"، أن تأخره مساء الجمعة لأسباب فنية بعد زيارة استمرت عدة أيام، عقد خلالها لقاءات قال انها بناءه مع قيادات جماعة الحوثي.
وأضاف: “على عكس بعض الانطباعات، لقد شهدت رحلة عودتي من صنعاء تأخيراً لأسباب فنية بحتة”، مشيرا إلى أن السلطات المعنية أبدت كل تعاون من أجل حصوله على الإذن المطلوب للطيران.
وامس غادر المبعوث الاممي إلى اليمن، يوم الجمعة، العاصمة صنعاء، بعد ثلاثة أيام من زيارته للقاء قيادات جماعة الحوثيين المسلحة.
وقالت المصادر، إن المبعوث الاممي مارتن غريفيث غادر الجمعة صنعاء، ورفض الادلاء بأي تصريحات لوسائل الاعلام، عكس ما كان يقوم به عقب كل زيارة إلى صنعاء، بالإدلاء بتصريحات لمختلف وسائل الاعلام قبل مغادرته لمطار صنعاء.
والتقى غريفيث خلال زيارته بزعيم جماعة الحوثيين المسلحة عبدالملك الحوثي ورئيس ما يسمى المجلس السياسي الأعلى مهدي المشاط ورئيس مجلس النواب التابع للحوثيين يحيى الراعي ورئيس حكومة الحوثيين عبدالعزيز بن حبتور.
ووصل غريفيث الى صنعاء الأربعاء الماضي، قادماً من الرياض عقب لقاءه رئيس الحكومة اليمنية احمد عبيد بن دغر.
  
متعلقات