:: باتيس يحذر من خطورة بقاء قيادة الشرعية خارج الوطن ويعلن اطلاق حملة شعبية للمطالبة بعودتهم      :: تدشين دورة جديدة في تأهيل الأطفال المجندين بمأرب      :: أسعار الريال اليمني أمام العملات الأجنبية مع بداية اليوم الاحد       :: تعرف على مواعيد إقلاع رحلات طيران اليمنية ليوم الأحد     

أخبار وتقارير

وسط معاناة كبيرة للفنانيين اليمنيين تعز تحيي اليوم العالمي للمسرح (تقرير)

       01/04/2019 14:19:34

يمان نيوز -مانشيت - خاص - فواد المسلمي :
يحتفل العالم بيوم 27من مارس من كل عام باليوم العالمي للمسرح وتحتفل بلادنا هذا العام وسط غياب للفنانين اليمنيين بين مهاجر ونازح ومطادر من المليشيات الانقلابية .

ويلعب المسرح دور كبير في توجيه الشارع اليمني وفضح المليشيات الانقلابية وما تقوم به من تهجير وقتل وتشريد اليمنيين منذ انقلابهم علي السلطة بقوة السلاح .

 وتستعد عدد من القنوات الفضائية وخاصة مع قدوم شهر رمضان المبارك من اطلاق عدد من المسلسلات اليمنية ونقل الالم الشعب اليمني وترجمة معاناة الناس ونشر الوعى في المجتمع.

 * المسرح في ترجمة معاناة الناس

أقام مكتب الثقافة بتعز على قاعة منتزه التعاون الفعالية الثقافية و العرض المسرحي المعبر عن " قصة تعز في ظل مسرح الواقع ودراما الحرب والحصار الإنقلابي عليها " والتي قدمها نجوم المسرح والإبداع في مدينة تعز بمناسبة اليوم العالمي للمسرح والذي وافق الـ 27 من مارس 2019 ونالت استحسان وتصفيق الجمهور الحاضر .

هذا وقد سبق العرض المسرحي ندوة خاصة عن أهمية المسرح في فضح القبح وإيصال رسائل الألم والأمل والإنتصار لقضايا الإنسان والمجتمع قدمها كلٌ من الأستاذ والمخرج القدير / أحمد جبارة ، والكاتب المسرحي / منير جلال ، وقد صاحبها فقرات إبداعية هادفة ومعبرة .

وبذات الصدد شدد مدير عام مكتب الثقافة الأستاذ / عبد الخالق سيف على أهمية رسالة المسرح في ترجمة معاناة الناس ، وفي نشر الوعي بين المجتمع، بعيدًا عن مشاهد الإرهاب اليومي ، ومسرح الدم الذي ينزف من أوردة وشرايين تعز والوطن ، كما شكرَ محافظ محافظة تعز ، ووزير الثقافة على جهودهما من أجل استمرار الحدث الثقافي ، والفعل الإبداعي في تعز.

حضر الفعالية ، مدير عام مكتب الثقافة الأستاذ / عبد الخالق سيف ، والعديد من الشخصيات الثقافية والفنية والإجتماعية.

 *المليشيات تطادر الفنانيين

يقول ص.م.ع في تصريح ل"مانشيت " وهو احد فنانيين المسرح والمتواجد في صنعاء أنه توقف مباشرة على المسرح والفن بعد مداهمة مليشيا الحوثي قاعة بصنعاء وقامت باغلاقها قبل ثلاث سنوات وانه توقف عن الفن المسرح رغم ظروفه الاقتصادية الصعبة التي يمر بها.

وتحدت عدد من الفنانيين عن نزوحهم من مناطق المليشيات الانقلابية الي مناطق سيطرة الحكومة الشرعية بسبب تصنيفهم كمطلوبين لدى المليشيات الانقلابية .

وأكدوا عدم الاهتمام بهم من قبل الحكومة الشرعية والمنظمات مطالبين الحكومة بالالتفات الي حالهم والتي وصفوه بالصعب .

وقال عدد منهم المتواجدين في مدينة تعز ان عدد منهم التحقوا في صفوف الجيش فمنهم الشهيد والجريح ومنهم من تحول الي عامل وغيرها من المهن حد تعبيرهم .

*ترميم منزل فنان من الحرب

 برعاية محافظ تعز دشنت مؤسسة شراكة للتنمية الإجتماعية أعمال ترميم منزل الفنان التشكيلي العالمي الراحل هاشم علي وفاء لعطائه الكبير وتقديراً لأسرته الكريمة .

وقال المدير التنفيذي لمؤسسة شراكة وجدي الهتاري، أن أعمال الترميم لمنزل الفنان التشكيلي هاشم علي، تشمل مختلف أنحاء المنزل ويأتي تقديرا وعرفانا من مجلس أمناء المؤسسة ممثلة بالأستاذ شوقي احمد هائل للدور الفني الكبير الذي قدمه الفنان الراحل أثناء حياته في خدمة المشهد الثقافي اليمني.. مشيرا إلى أن المبادرة تهدف إلى ترميم وتجهيز السكن الحالي لأسرة الفقيد الراحل ، عقب الدمار الذي تعرض له في الفترة الأخيرة.

من جانبه وجّه مدير عام مكتب الثقافة بتعز/عبدالخالق سيف الشكر لمؤسسة شراكة ومجلس أمناءها ممثله بالأستاذ شوقي أحمد هائل على دوره المسؤول والإنساني بتحمل كل تفاصيل ترميم المنزل بصورة عاجلة.

 كما ثمن عبدالخالق سيف الدور الذي قام به محافظ تعز الأستاذ نبيل شمسان في سبيل أسرة الفنان هاشم علي وجهوده في هذا الإتجاه،

مؤكدا بأن تعز ستظل كبيرة وسامقة بهذه الخطوات التقديرية لمثل هذه الهامات الكبيرة ومنوها بأن الفنان التشكيلي العالمي الراحل هاشم علي يحتل مكانة كبيرة في ذاكرة تعز الثقافية وفي وجدان الوطن العاشق لهذه الأيقونة التعزية الخالدة.