:: مجموعة السبع تدين الهجمات الحوثية ضد السفن وتدعو الأطراف اليمنية للانخراط في مفاوضات التسوية      :: اليمن تُعرب عن أسفها لفشل مجلس الأمن في اعتماد قرار منح فلسطين العضوية في الأمم المتحدة      :: مفوضية اللاجئين: الأمطار الغزيرة جرفت مساكن العائلات النازحة في مأرب      :: غوتيريش يؤكد ضرورة حماية الملاحة في البحر الأحمر ووقف هجمات الحوثيين     

كتابات

جبهة النازحين في قعطبة... الجبهة الخامسة ..!

       محمد مصلح ناجي الصلاحي  11/04/2019 13:51:28

        الكاتب / محمد مصلح ناجي الصلاحي 

إذا كان في محافظة الضالع أربع جبهات عسكرية مشتعلة ..جبهة مريس وجبهة العود وجبهة حمك وجبهة الحشاء .... فإن الجبهة الخامسة هي جبهة النازحين في مديرية قعطبة ...!  


ولأول مرة في شهر عشرة 2018 م وبقرار من مدير مديرية قعطبة وبرئاسة مدير مكتبه تأسست لجنة النازحين في مديرية قعطبة .
وهذه اللجنة هي من تتولى حراسة وقيادة وإيواء الجبهة الخامسة جبهة النازحين في مديرية قعطبة . 

لقد انطلقت لجنة النازحين في مديرية قعطبة لتنظيم وتنسيق العمليات الإنسانية في المديرية.
فقد قامت باحتواء موجات النزوح القادمة من تعز والحديدة وقامت بتوفير الخدمات لهم .. وقامت باحتواء النازحين من جبهة مريس وجبهة الحشاء وجبهة العود .
وقامت بتوفير الخدمات الإنسانية والإغاثية لهم بكل يسر وسهولة. . 

لجنة النازحين خلية نحل عسلية تقوم برصد النازحين من خلال مندوبيها وتقوم بتسجيل قاعدة بيانات النازحين بمصداقية تامة وتقوم بتنسيق وتنظيم وترتيب العمليات الإنسانية والخدمات الخيرية وتوزيعها على النازحين بعدالة ..
كما إنها تقوم بالتواصل مع المنظمات العاملة في اليمن لاحتواء النازحين واستهدافهم وتلبية احتياجاتهم من جهات متعددة وبجهود مضنية مثمرة .

جبهة النازحين .. جبهة إنسانية لا تقل أهمية عن الجبهة العسكرية ... إنها جبهة تستدعي من القائمين عليها التفرغ التام لها وبذل الجهد والطاقة والوقت والفكر فيها رصدا وتسجيلا ، بحثا وتنسيقا ، تنظيما وترتيبا ، تدوينا وتوثيقا ، ترويجا وتسويقا ، متابعة وتبليغا ، إيصالا واتصالا وتوصيلا ، صرفا وتوزيعا وتأكيدا... إنها جبهة كبيرة .. وبها الجبهات تنتهي ، تأخذ من القائمين عليها قلوبهم وعقولهم وحياتهم.. ولا يرتاح لهم بال حتى تصل المساعدة والمعونة إلى مستحقيها . 


خلال زيارتي اليوم إلى منزل رئيس لجنة النازحين الأستاذ عبدالفتاح حيدرة مدير مكتب عام مدير مديرية قعطبة وجدته يتربع على أريكته في مجلسه وأمامه لابتوب يعكف فوقه لتدوين بيانات النازحين بصورة رهيبة وبطريقة عجيبة وبسرعة نادرة _من عطاء الله _تسر الناظرين ... 
 ومن حوله وجوه كثيرة يتوزعون ما بين أعضاء في لجنة النازحين أو مندوبين يعملون كخلية نحل واحدة بعمل إنساني طوعي لا يبغون من أحد جزاء ولا شكورا .
لقد وجدتها جبهة من جبهات الشرف والخير والنزال لا تقل أهمية عن جبهة القتال، حيث تقضي إدارة اللجنة الأوقات الطوال، في معظم الأيام والليال، في كتابة وتدوين وتوثيق أسماء النازحين ثم تقوم بإجراء عملية تسويقية لها بحثا عن الداعمين ثم تقوم بتوزيع ما حصلت عليه من مساعداات علي النازحين بخطة منتظمة مرتبة لا تحابي أحدا.  
 
جبهة النازحين في قعطبة تفرض نظام صارم في تسجيل البيانات مراعية الدقة والمصداقية ثم تفرض الرقابة المشددة بعد التوزيع للتتأكد من صحة البيانات ومن ثبت لديها مخالفته تفرض عليهم عقوبات مشددة وتقوم بإيداعهم في السجون حتى تعيد ما حصلت عليه بدون وجه حق، من أجل الحرص على وصول المساعدة إلى المستحقين . 

لا شك ولا ريب إن لجنة النازحين استطاعت أن تقوم. بتوثيق ما يقارب من ثمانية آلاف أسرة نازحة في قعطبة سواء من الحديدة أو تعز أو مريس أو العود عزاب بيت الشوكي ..!
ولقد قامت بإيصال المساعدة إلى معظم التازحين بصورة فورية مباشرة وفي الوقت المناسب مساهمة في التخفيف من معاناة النازحين.  

لقد استطاعت أن تدرج أربعة آلاف وخمسمائة نازح في برامج ومشاريع مساعدات شهرية والبعض حصل على مساعدات طارئة واللجنة تعمل على استيعاب جميع النازحين وتقديم جميع أنواع 
 المساعدة لهم بكل عدالة وعناية .  

لقد صرح رئيس اللجنة الأستاذ عبدالفتاح حيدرة بأنه يشعر بأن كل أسرة نازحة أمانة في عنقه ولا تكتمل راحته إلا بوصول المساعدة إلى جميع الناحين .. 
 يكتب رئيس اللجنة ويردد في صفحته في الفيسبوك بصفة مستمرة قصص كثيرة عن النازحين ويسرد قصص إنسانية مؤثرة عنهم ويقول : ( ارحموا عزيز قوم ذل ) .  

إن رئيس لجنة النارحين الأستاذ عبدالفتاح فتح الله على يديه أبواب رزق كثيرة لا تحصى للنازحين في شتى المجالات من مساعدات نقدية وعينية ومن مساعدات غذائية وإيوائية وصحية ووصلت هذه المساعدات إلى مستحقيها بيسر وسهولة وبدقة عالية وبعناية فائقة .   

حينما تقوم زيارة إلى منزل رئيس اللجنة يهش لك ويبش ويبتسم ويبادرك بالتحية ويقابلك بالإحترام والإكرام وتحس كأنك في بيتك من نفحات أخلاقه الطيبة التي تأسرك وتجعلك لا تنساه أبد الآبدين.  

لقد رأيت رئيس اللجنة الأستاذ عبدالفتاح حيدره يمارس عمله مع المندوبين في لجنة النازحين ويتابعهم بدقة ويعتني بقاعدة البيانات عناية خاصة لا نظير لها وبصفة طوعية ابتغاء الأجر من الله.  

بالفعل ... إن الإخوة في لجنة النازحين يعملون في جبهة إنسانية ليل نهار. بكل ما للكلمة من معنى ويقومون بعمل جبار لا يستهان به في الإتصال والتواصل والتنسيق والتسويق والتوزيع والتوثيق .

لقد احتلت لجنة النازحين مركز الصدارة في القدرة على توثيق عمليات النزوح والقيام بتنسيق العمليات الإغاثية والقيام بتسويق قاعدة البيانات لكل المنظمات الداعمة وإيصال المساعدة لمستحقيها خلال فترة قياسية.  

ولذلك يجب على كل المنظماات الدولية الإنسانية أن تعتمد عليها في كل مشاريع دعم النازحين حيث ستوفر لهم البيانات والدعم والمساعدة والمساندة .  


كما يسرني أن أتوجه بالشكر الجزيل لكل أعضاء لجنة النازحين وعنهم رئيس اللجنة مدير مكتب مدير المديرية الأستاذ عبدالفتاح حيدرة ومسئول الدعم اللوجستي الأستاذ صبري النجار .. والأستاذ الإعلامي علي محسن عميران وكل الأعضاء في اللجنة نتوجه لهم بالشكر الجزيل من أعماق قلوبنا .. ونوصيهم بحواصلة النثنسار والمسيرة. والصبر على أي أذى يتعرضون له من قبل بعض الناس .. فهم في جبهة شرف ونضال وخير يعملون ويسهرون ويتعبون.  


محمد مصلح ناجي الصلاحي




التعليقات