:: باتيس يحذر من خطورة بقاء قيادة الشرعية خارج الوطن ويعلن اطلاق حملة شعبية للمطالبة بعودتهم      :: تدشين دورة جديدة في تأهيل الأطفال المجندين بمأرب      :: أسعار الريال اليمني أمام العملات الأجنبية مع بداية اليوم الاحد       :: تعرف على مواعيد إقلاع رحلات طيران اليمنية ليوم الأحد     

محليات

فريق عمل اللجنة الوطنية للتحقيق يزور مواقع الانتهاكات والسجون في محافظة لحج

       11/06/2019 22:43:18

يمان نيوز -عدن / خاص :

في إطار برنامج النزول الميداني الذي ينفذه اعضاء اللجنه الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الانسان ، قامت اليوم كل من عضويتي اللجنه الوطنيه القاضيه صباح احمد العلواني والقاضيه جهاد عبدالرسول بالنزول الى محافظة لحج واللقاء بكل من رئيس نيابة الاستئناف ومدير السجن المركزي بالمحافظة .

وخلال اللقاء نوهت القاضية صباح العلواني ان العلاقة  بين ادارة السجن والنيابة والقضاء هي في الاساس علاقة تكاملية يجب ان يسودها الود والاحترام والتقدير المتبادل وبالتالي فانه من الاهمية العمل على توطيدها لتسهيل عمل تلك الاجهزة وبما يؤدي لسرعة البث في قضايا السجناء وبالذات منهم المسجونين على ذمة التحقيق اوالمحاكمة .

جاء ذلك خلال الزيارة التي تمت لاعضاء اللجنة صباح اليوم الى كل من مبنى نيابة استئناف محافظة لحج وسجن المحافظة المركزي ( المؤقتين ) اللذان جرى استخدامهما بعد تعرض  مبنى المجمع القضائي ومبنى السجن المركزي السابق  للدمار جراء الحرب الاخيرة .

واثناء زيارة اعضاء اللجنة التي بداؤها بزيارة المبنى المؤقت لنيابة الاستئناف في المحافظة ، استمع فريق عمل اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الانسان من الاخ د . ناصر علي صالح رئيس نيابة استئناف المحافظة لطبيعة الصعوبات والعراقيل التي تواجه عمل النيابة ، بالاضافة للاطلاع على عدد من القضايا التي انتهت النيابة من اجراء التحقيقات اللازمة لها واستكمال ملفاتها .

وفي المبنى المؤقت للسجن المركزي التقى فريق عمل اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الانسان بالاخ عبدالسلام الجنيدي مدير السجن ، والذي قدم بدوره لفريق عمل اللجنة الوطنية تلخيص موجز بطبيعة الدور الذي تقوم به ادارة السجن تجاه السجناء وماتوفره لهم من غذاء ورعاية صحية واهتمام ومعاملة انسانية بالرغم من شحة الامكانيات المتاحه - بحسب قول الجنيدي مدير السجن .

الى ذلك قام فريق عمل اللجنة ايضا وفي خضم زيارته التفقدية والاستطلاعية لمبنى السجن المركزي ( المؤقت ) بالنزول لعنابر السجناء والاطلاع على احوالهم واوضاعهم والاستماع منهم لطبيعة المعاملة التي يتلقونها من قبل ادارة السجن ، كما استمع فريق عمل اللجنه للسجناء ومطالبهم والتي تمثل ابرزها بسرعة البث في القضايا المحجوزين على ذمتها.

من جانب اخر قام فريق عمل اللجنة بالنزول الى العديد من المباني والتي تم تدميرها للاطلاع على حجم الدمار الذي طال البنى التحتيه في المحافظة .

يذكر بان فريق اللجنه الوطنيه سيواصل عمله الميداني بالنزول الميداني لباقي السجون في اطار  المحافظه وفي وقت لاحق لتلمس اوضاع السجناء والتاكد من مدى تمتعهم بحقوقهم التي كفلها لهم قانون حقوق الانسان والقانون الدولي الانساني والقوانين الوطنية .

رافق فريق عمل اللجنة خلال زيارته كل من القاضي عبد الخالق محمد قاسم وكيل نيابة طور الباحه والقاضي عدنان جُميع وكيل نيابة البحث والسجن المركزي