:: استطلاع رأي: مظم الأمريكيين يتعاطفون مع الاحتجاجات ويرفضون رد فعل ترامب      :: رحلة جوية "خاصة" من الغيضة إلى سقطرى لنقل (19) عالقاً من أبناء الأرخبيل      :: وجه الشكر لرئيس الجمهورية ورئيسي الوزراء والنواب لمتابعتهم المستمرة.. محافظ المهرة يؤكد تلاشي تأثيرات الحالة المدارية مخلفة أضرار مادية دون أي خسائر بشرية      :: بينها (3) حالات وفاة .. اليمن يسجل ارتفاعاً في عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد      

النشرة الاقتصادية

الولايات المتحدة والصين تتوصلان إلى اتفاق للتجارة... ولا رسوم جمركية الأحد

       14/12/2019 01:02:10

يمان نيوز _ العربي الجديد 
قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن بلاده والصين توصلتا إلى اتفاق تجاري، وإن الرسوم الجمركية الجديدة المقرر فرضها  يوم الأحد المقبل تم إلغاؤها، وذلك في إطار "المرحلة الأولى" لاتفاق تجاري تم التوصل إليه.

مع العلم أنّ تغريدة ترامب، التي أعلن فيها التوصل إلى اتفاق طال انتظاره مع الصين، جاءت بعد دقائق معدودة، من إقرار اللجنة القضائية في مجلس النواب الأميركي لمادتين تتهمانه بإساءة استخدام السلطة، وعرقلة الكونغرس، ما يمهّد لمحاكمته ثمّ التصويت على عزله.
وأضاف ترامب في مجموعة من التغريدات على حسابه الشخصي على موقع "تويتر" أن الرسوم السابقة مستمرة، وأن الصين وافقت على العديد من التغييرات الهيكلية، وكذلك شراء كميات ضخمة من المنتجات الزراعية والطاقة والسلع المصنعة.
وقال ترامب إن الرسوم الحالية بنسبة 25 بالمائة على سلع صينية بقيمة 250 مليار دولار ستبقى مطبقة حتى إجراء مزيد من المفاوضات حول مرحلة ثانية من الاتفاق، إضافة إلى رسوم بنسبة 7.5 بالمائة على سلع مستوردة أخرى بقيمة 120 مليار دولار.
وأكد ترامب أن الجانبين سيبدآن "المفاوضات حول المرحلة الثانية على الفور، بدلاً من الانتظار إلى ما بعد انتخابات (الرئاسة الأميركية) 2020".

Donald J. Trump
@realDonaldTrump
 We have agreed to a very large Phase One Deal with China. They have agreed to many structural changes and massive purchases of Agricultural Product, Energy, and Manufactured Goods, plus much more. The 25% Tariffs will remain as is, with 7 1/2% put on much of the remainder....
73.7K
6:25 PM - Dec 13, 2019
Twitter Ads info and privacy
29.5K people are talking about this

وقال مكتب الممثل التجاري الأميركي إن اتفاق التجارة مع الصين يشمل مجالات الملكية الفكرية ونقل التكنولوجيا والزراعة والخدمات المالية والعملة والصرف الأجنبي.
وأضاف أن الاتفاق يتضمّن "نظاماً قوياً لحل المنازعات"، مشيراً إلى أن الصين وافقت على مشتريات إضافية كبيرة من البضائع والخدمات الأميركية في الأعوام المقبلة.


من جهتها، أكدت الصين الجمعة التوصل إلى اتفاق "المرحلة الأولى" التجاري مع الولايات المتحدة الذي يتضمن إلغاء تدريجياً للرسوم التي أرخت بظلالها على الاقتصاد العالمي.
وقال نائب وزير التجارة وانغ شووين في مؤتمر صحافي وفقاً لوكالة "فرانس برس" إن "الدولتين اتفقتا على نص المرحلة الأولى لاتفاق تجاري واقتصادي"، مضيفاً أنه يتعيّن على الجانبين الآن التوقيع عليه.

وأضاف وانغ شو وين خلال الإفادة الصحافية، التي حضرها أيضاً مسؤولون من هيئة التخطيط الرسمية في الصين ووزارات المالية والخارجية والزراعة والتجارة، أن الولايات المتحدة ستلغي بعض الرسوم الجمركية بشكل تدريجي.
وقال وانغ شو وين إن إبرام اتفاق للتجارة سيحمي مصالح الشركات الأجنبية في الصين وسيحمي أيضاً المصالح القانونية للشركات الصينية في التعامل مع الولايات المتحدة.




التعليقات