:: شيخ مشائخ سقطرى يعزّي سلطنة عمان في ضحايا الأمطار والسيول      :: شرطة محافظة المهرة تحذر المواطنين من التواجد في مجاري السيول أثناء هطول الأمطار      :: العدوان الأمريكي البريطاني يشن غارتين على مديرية باجل      :: العليمي يوجه بمضاعفة الاجراءات الاحترازية لمواجهة الإعصار تيج     

النشرة الاقتصادية

التضخم في السعودية يتسارع إلى 6.2 بالمئة في يونيو

       يمان نيوز -متابعات 15/07/2021 23:51:31

تسارع تضخم أسعار المستهلك في السعودية خلال يونيو/ حزيران الماضي، إلى 6.2 بالمئة مقارنة بـ 5.7 بالمئة في مايو/ أيار السابق له، وسط زيادات حادة في أسعار السلع عالميا.

 

وقالت الهيئة العامة للإحصاء في بيان، الخميس، إن التضخم في المملكة صعد على أساس شهري في يونيو بنسبة 0.2 بالمئة، مقارنة بمايو السابق.


وذكرت أن أسعار المستهلك لا تزال تعكس زيادة ضريبة القيمة المضافة من 5 إلى 15 بالمئة، والتي بدأ تطبيقها في يوليو/ تموز 2020.


وعلى أساس سنوي، ارتفعت أسعار عدة مجموعات أبرزها زيادة أسعار النقل بنسبة 22.6 بالمئة، متأثرا بارتفاع أسعار شراء المركبات 10.6 بالمئة، وأسعار تشغيل معدات النقل الشخصية 56.2 بالمئة.


وزادت أسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 8.1 بالمئة، متأثرة بارتفاع أسعار الأغذية 8 بالمئة، كما ارتفعت أسعار التبغ 12.3 بالمئة، وقسم الاتصالات 13.2 بالمئة.


ويعكس مؤشر أسعار المستهلك في السعودية، التغيرات في الأسعار التي يدفعها المستهلكون مقابل سلة ثابتة من السلع والخدمات تتكون من 490 عنصرا.
وارتفع التضخم في السعودية خلال يونيو الماضي للشهر الـ 18 على التوالي، حيث انكمش خلال 2019 كاملا، ومن ثم بدأ الارتفاع منذ ذلك الحين.




التعليقات