:: هلال التماسك يتوج بطلاً لبطولة السلطان محمد آل عفرار بنسختها الثانية       :: الحوثيون يعلنون استهداف 86 سفينة إسرائيلية وأمريكية وبريطانية منذ نوفمبر      :: سلطنة عمان تدعو إلى وقف إطلاق النار بشكل فورى فى قطاع غزة      :: ورشة بمأرب تناقش دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة     

النشرة الاقتصادية

سلطنة عُمان تطلق أول مصنع للكربون المكلسن بشراكة مع الهند

       2022-11-14 06:01:30
افتتحت سلطنة عمان، الأحد، رسمياً، مصنع "سانفيرا" للكربون المكلسن في المنطقة الحرة بمحافظة صحار، ليكون الأول من نوعه في البلاد.

 

وحسب وكالة الأنباء الرسمية، افتُتح المصنع ضمن شراكة عمانية هندية مثلتها الشركة العمانية للتنمية الاستثمارية الوطنية (تنمية)، والشركة المتحدة للأعمال التجارية، ومن الجانب الهندي شركة "سانفيرا" للصناعات المحدودة.

 

ومصنع "سانفيرا" للكربون هو الأول من نوعه في عمان، الذي يعمل على تحويل "الفحم البترولي" إلى منتج ذي قيمة صناعية عالية، يمكن إدخاله في صناعات الألمنيوم وبعض الصناعات التعدينية الأخرى.

 

وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع الجديد 600 ألف طن سنوياً من الفحم البترولي المكلسن، و24 ميغاواط من الكهرباء، التي تنتج بواسطة البخار.

 

ومن المقرر أن يوفر المصنع الجديد نحو 200 فرصة عمل جديدة للشباب من السلطنة، على أن تُرفع نسبة توطين الوظائف إلى 50% خلال السنوات الـ5 المقبلة.

 

ونقلت وكالة الأنباء العمانية، عن وزير الطاقة والمعادن، سالم بن ناصر العوفي، أن هذا "المشروع يمثل أهمية كبيرة؛ نظراً إلى ما يحمله من قيمة محلية مضافة في ميناء صحار والمنطقة الحرة".

 

وأضاف العوفي، أن "المصنع يعزز فرص الاستثمار في مجالات صناعية واعدة بالسلطنة، ومنها مشروعات الطاقة النظيفة".

 

وذكر أن حجم الطلب الخليجي على الفحم البترولي المكلسن، الذي ينتجه المصنع، يبلغ 1.5 مليون طن سنوياً، ما يجعل المصنع إضافة نوعية لقطاعات البتروكيماويات في عُمان.