:: فلكي يمني يسرد تفاصيل خسوف القمر على اليمن والدول العربية(صورة)      :: تحذيرات من عاصفة ترابية قوية ستضرب هذه المحافظات       :: مواعيد رحلات طيران اليمنيةليوم الإثنين الموافق 15 يوليو 2019.      :: العملات الاجنبية تواصل الصعود وسط انهيار كبير للريال اليمني ...اخر التحديثات     

صحة وتعليم

التربية والتعليم تعلن نيتها التماشي مع قرارات فرض الامر الواقع التي فرضتها جماعة الحوثي بقوة السلاح

       يمان نيوز - الوسط ــ متابعات خاصة 24/12/2014 20:54:14

اعتبر نائب وزير التربية والتعليم الدكتور عبد الله الحامدي ان الغاء اجازة السبت والخميس والاكتفاء فقط بيوم الجمعة هو الافضل بالنسبة للعملية التعليمية في اليمن.

واوضح الحامدي في تصريح صحفي ان الغاء الاجازة سيحقق للطلاب الغاية الكاملة في التعليم باعتبار ان الطالب يجب ان يحصل على ألف ساعة تعليم في السنة وما يحصل عليه الأن سوى 600 ساعة.

واضاف: من الافضل الغاء اجازة السبت والخميس لكي يعوض الطالب مايتم فقدانه من الساعات مقارنة مع بقية الدول العربية.

واشار الى ان قرار الغاء اجازة السبت ليس من اختصاص المحافظين او السلطة المحلية بل من اختصاص الحكومة كونها هي من اتخذت القرار و ما تم من الغاء لإجازة السبت في بعض المحافظات يعد تعديا على قرارات الحكومة ولا يخدم العملية التعليمية.

وجاء تصريح نائب التربية والتعليم عقب فرض إجازة الخميس على السبت على ارض الواقع في عدد من المحافظات ، وتوقع مراقبون أن تتخذ وزارة التربية والتعليم إجراء يتماشى مع المتغيرات على الأرض، وأن ترفع إلى مجلس الوزراء للنظر فيما يحدث، إلا أن مراقبين أشاروا إلى أن مجلس الوزراء قد لا يغير إجازة السبت بالخميس؛ كون قرار تغيير الاجازة ذا طابع اقتصادي، وليس إداريًّا أو سياسيًّا، كما يتوقع مراقبون أن تكتفي الحكومة ووزارة التربية بالصمت تماشياً مع الواقع.

وفي ذات السياق قال مدير مكتب التربية في أمانة العاصمة، محمد الفضلي، إن كافة مدارس أمانة العاصمة ملتزمة بالقرار الوزاري السابق بخصوص إجازة السبت.

وأوضح الفضلي - في تصريح صحفي - انه لا توجد لديهم أية مشكلة بخصوص الإجازة، أكانت السبت أم الخميس، وأشار إلى أنهم ينتظرون قراراً من وزارة التربية والتعليم أو من رئاسة الوزراء لتوحيد الإجازة ببقية مدارس الجمهورية، حيث إن بعض المدارس في بعض المحافظات ألغت إجازة السبت وحولتها إلى الخميس.

من جانبه، قال لوكالة "خبر" للأنباء مدير عام الإعلام التربوي بوزارة التربية والتعليم إسماعيل زيدان: "إن الوزارة تدرس في الوقت الحالي بخصوص بعض المناطق أو المحافظات التي اتخذت قرارًا بشأن أن يكون يوم الخميس إجازة والسبت دوامًا".

وأشار إلى أن "ذلك يعتبر مخالفاً بناءً على قرار مجلس الوزراء بهذا الشأن الذي أقر قبل نحو عام أن يكون السبت إجازة والخميس دوامًا".

وأكد أن "الوزارة، برئاسة الدكتور عبداللطيف حيدر، تدرُس في الوقت الحالي مع نقابات التعليم لاتخاذ القرار المناسب بما يخدم العملية التعليمية والتربوية".

وأضاف زيدان: "سيتم معالجة هذا الأمر، والوضع الموجود حالياً خلال اليومين القادمين".

وكانت عدد من المدارس في بعض المحافظات بدأت باتخاذ قرار لإلغاء إجازة السبت، حيث تم تجميع توقيعات المعلمين للبدء بتحويل إجازة السبت إلى الخميس، بناءً على توجيهات صادرة من جماعة أنصار الله "الحوثيين".

وفي ذات السياق أصدر مكتب التربية والتعليم بمديرية الشاهل - محافظة حجة، الأحد، قراراً قضى بإلغاء إجازة يوم السبت واستبدالها بيوم الخميس في جميع مدارس المديرية.

وأوضح المكتب أنه أصدر القرار لما تقتضيه مصلحة العمل التربوي بالمدارس، وحرصاً على استقرار الأوضاع التربوية والتعليمية وتهيئة الأجواء التربوية المناسبة.

وقد شمل القرار ثلاث مواد، حيث نصت المادة الأولى على إلغاء إجازة يوم السبت ويعوض عنها بيوم الخميس، ونصت المادة الثانية على اعتبار يوم السبت يوم دوام رسمي ويوم الخميس يوم إجازة رسمية، أما المادة الثالثة من القرار فقد نصت على العمل بهذا القرار من يوم السبت 27/ 12/ 2014.

وبحسب مصادر مطلعة فإن القرار صدر بناءً على توجيهات جماعة الحوثي، بإلغاء إجازة يوم السبت واستبدالها بيوم الخميس، بحجة أن ذلك يُعد تشبهاً باليهود.

وجاء هذا القرار بالتزامن مع إصدار جماعة الحوثي لعدد من القرارات المماثلة في عدد من المحافظات والمناطق التي تسيطر عليها، دون صدور أي تعميم وزاري بخصوص يوم الإجازة الأسبوعية، من وزارة التربية والتعليم.

ويعتبر صدور مثل هذه القرار تحديًا واضحًا من قِبل جماعة الحوثي للحكومة ولوزارة التربية والتعليم.

وفي محافظة المحويت أقر المجلس المحلي للمحافظة إلغاء إجازة يوم السبت واستبدالها بالخميس، وكانت محافظات صعدة وصنعاء وذمار قد سبقت المحويت، بإلغاء إجازة السبت واستبدالها بالخميس، وأوضح مصدر محلي أن المجلس المحلي - في اجتماع له - أقر أن يكون يوم السبت دوامًا رسميًّا في جميع المكاتب الحكومية, واستبدال إجازة السبت بيوم الخميس.

وكان عدد من المجالس المحلية في محافظة صنعاء, وكذا المجلس المحلي لمحافظة ذمار قد أعلن عن استبدال إجازة السبت بالخميس.

في وقت اعتبر عدد من المراقبين أن تلك القرارات تعكس عن مؤشر خطير لفقدان السلطة في اليمن بقدرتها على السيطرة على الأوضاع.

يشار إلى أن محافظة صعدة كانت سباقة في تغيير الإجازة الأسبوعية في مدارسها، ولحقتها عدد من مديريات محافظة صنعاء.

 

 




التعليقات