:: ناطق اعتصام المهرة: رحيل الشيخ الزنداني خسارة كبيرة للأمتين العربية والإسلامية      :: بريطانيا: ملتزمون بدعم الجهود الأممية الرامية لإحراز تقدم تجاه إحلال السلام باليمن      :: مجلس الوزراء يوافق على مشروع خطة الإنفاق للموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2024      :: اليمن: غلاء قياسي وتدهور الأمن الغذائي     

منوعات

11 سببًا لدعاوى الخلع والطلاق في محاكم الأسرة

       14/10/2015 02:45:53

11 سببًا لدعاوى "الخلع والطلاق" في محاكم الأسرة 
يمان نيوز - سمر إبراهيم
 عندما تدخل قاعات محاكم الأسرة فى مصر، تجد طوابير مليئة بالنساء اللواتي، يقمن قضايا للخلع، والكثير منهن تعتقد أن الخلع حق يمكن أن تبادر به المرأة، إن لم ترغب بإكمال مسيرة الزواج مع رجل لم تتوافق معه، ومنذ إقرار «قانون الخلع»فى بداية الألفية الجديدة، زادت قضايا الانفصال، سواء بالخلع أو بالطلاق، لأسباب مختلفة، تبدو لفئة أنها أسباب موضوعية، وتبدو لفئة أخرى أنها استغلال للقانون.
وحسب إحصائية نشرها الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء، أكد أن نسب معدلات الطلاق خلال عام 2014 سجلت 180 ألف حالة، بالمُقارنة مع عام 2013 بزيادة بلغت نسبتها 109 %، وأن معدل الطلاق بالحضر بلغ 26 فى الألف مقابل 17 فى الألف بالمناطق الريفية، وعن عدد أحكام قضايا الطلاق، أكدت الإحصائية أن عام 2014 سجل 4949 حالة طلاق بأمر المحكمة، مقابل 4795 حكمًا خلال عام 2013، بزيادة قدرها 154 حكما قضائيا، بنسبة 32% من جملة الأحكام، مؤكدًا أن أعلى نسبة طلاق كانت بسبب الخلع، حيث بلغ عدد الأحكام بها 3719 حكمًا بنسبة 751.
وترصد «البوابة»أهم 10 أسباب تتخلى المرأة عن زوجها بسببها وتلجأ للخلع أو الطلاق، هي: الخيانة الزوجية، والعجز الجنسي، والبخل، والخلافات السياسية، والزوجة الثانية، والمرض النفسي، وإدمان المخدرات، وأم الزوج، وخلفة البنات، والشذوذ الجنسي
1-الخيانة الزوجية
«سهام. ح»سيدة عشرينية، أقامت دعوى «طلاق للضرر»بمحكمة الجيزة، ضد زوجها «عادل. م»والد طفلتيها، الذى يعمل سائقا فى مجال السياحة.
بعد قصة حب دامت عامين، وزواج استمر لسنوات، علمت أن زوجها الذى تزوجته عن حب، استغل عمله كـ «سائق»فى مجال السياحة، وأقام علاقات مع سيدات خليجيات طاعنات فى السن، مقابل حفنة من المال، واقتصر عمله على توصيل السياح من المطار إلى الفنادق ثم يصطاد فريسته، ومن ثم يذهب لأصدقائه ويُنهى سهرته معهم ويعود إلى منزله، مهملًا إياها هى وبناتها، بدون أى مصاريف لها ولبناتها وتركهم لوالد زوجته لينفق عليهم.
واكتشفت علاقاته مع تلك السيدات، بعدما عادت فى يوم إلى منزلها، ووجدت إحداهن فى بيتها تاركة لزوجها بعض الأموال، فانسحبت فى هدوء مُقررة الانفصال عنه.
2-العجز الجنسي
من أكثر المشكلات تعقيدًا، ولها تواجد قوى فى محكمة الأسرة، هى مشكلة العجز الجنسى لدى الرجال.
«علياء. س»سيدة أربعينية، حضرت إلى محكمة زنانيرى، لإنهاء بعض أوراق قضية «الخلع»، التى أقامتها ضد زوجها الذى يعمل موظفًا فى شركة أوراسكوم للإنشاءات، وذلك بعد أن تخطت سن الثلاثين هربًا من لقب عانس، رغم مكانتها الاجتماعية والمادية التى تنتمى إليها.
أقنعها فى بداية معرفتهم بأنه شخص عصامى ويعشق عمله وطموحه، ولكن اكتشفت بعد الزواج بشهور عديدة أنه تزوجها طمعًا فى ثروة عائلتها، وأنه كان يخطط ليستغل والدها فى مساعدته لإقامة مشروع خاص به.
ثم تضيف إن زوجها فى أيام الزواج الأولى كان يخاف من إقامة علاقة جنسية معها، حتى إنه رغم مرور 3 شهور على زواجهما، كانت لا تزال عذراء، وعندما واجهه والدها بذلك، قال له: «تعالى نكشف على عذريتها.. أنا شاكك فيها»، وكاد أن يصل الأمر إلى الطلاق، ولكن مر هذا اليوم على خير، واستمرت زيجتهما لمدة عام كامل ليس أكثر، لكن انفصلا عن بعض بعد مشاكل كثيرة بينهما.
3-  البخل
«صحيت من النوم لقيت جوزى سافر الإمارات»، بهذه الكلمات بدأت «أسماء. ش»الفتاة العشرينية حديثها، حيث قالت: «تزوجت بطريقة تقليدية بعد أن تعرف علىّ عن طريق شقيقى، كان ميسور الحال ويعمل «محامى»، ولم يجد أى مشكلة فى الأمور المالية، فتزوجنا خلال شهر واحد، وخلال عام أنجبت ابنتى الوحيدة «سارة»التى تبلغ من العمر ثلاث سنوات، ولكننى اكتشفت بعد الزواج - رغم أنه ميسور الحال - أنه رجل بخيل علىّ وعلى ابنته، كان يرفض الإنفاق علينا، أو على مرض ابنته، كنا نأكل فى اليوم وجبة واحدة، وعندما كنت أتشاجر معه من أجل ابنتى، كان يطردنى من المنزل ويقول لي: روحى بيت أهلك يصرفوا عليكى».
«كنت أعلم أنه يبحث عن فرصة عمل خارج البلاد، حيث إنه يعشق الأموال ويعشق تجميعها، ويكره أن ينفق ولو جنيها واحدا، مر عام وأكثر وجاءت له فرصة السفر التى كان يبحث عنها، وفوجئت فى يوم بعد أن استيقظت من النوم بأنه سافر خارج البلاد إلى دولة الإمارات، ومن هذا اليوم وانقطعت أخباره عنى، فقررت أن أقيم دعوى خلع عليه، خاصة أننى أبلغت والدته أن يطلقنى ولكنه رفض حتى لا يدفع لى حقوقى الشرعية، وبعد هروبه لم أجد حلًا سوى إقامة دعوى «طلاق»عليه، حتى أحصل على حريتى منه».
4-الخلافات السياسية
بجلباب أسود، ونقاب طويل، لا يظهر من ملامحها سوى عينيها، انتظرت السيدة الثلاثينية «مها.ع»موعد جلستها فى مكتب تسوية المنازعات بمحكمة الجيزة