:: الشيخ الحريزي يشيد بالمواقف النبيلة اليمنية والعربية تجاه الحملات المغرضة التي تستهدفه      :: الشيخ حمود سعيد المخلافي : المجلس الأعلى للمقاومة الشعبية أسس ليكون سنداً للجيش الوطني في معركة استعادة الدولة      :: شرطة مديرية سيحوت تلقي القبض على شخص يتعاطي ويروج الممنوعات في أحد فنادق المدينة       :: مركز التطوير الأكاديمي بجامعة المهرة يقيم أمسية رمضانية في المعايير البرامجية.     

النشرة الاقتصادية

مصادر تكشف عن إعتكاف بن همام ومخالفات مصرفية تزيد من تدهور البنك المركزي

       16/05/2016 21:39:56
يمان نيوز - صنعاء
كشف تقرير مصرفي صادر عن البنك المركزي اليمني عن انخفاض الحوالات الواردة بالدولار الى اليمن من امريكا ودول الاتحاد الأوروبي عقب ادراج اليمن في القائمة السوداء من قبل مجموعة العمل المالية لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا mena fatf .

وبحسب التقرير فإن السبب عائد الى مخالفة البنك المركزي لقانون غسيل الأموال عقب المهلة التي منحتها له مجموعة مينا فاتف المختصة بوضع معايير لمكافحة غسيل الأموال وتمويل الارهاب وتبني هذه المعايير مهددة بوضع اليمن ضمن القائمة السوداء وذلك عقب تفاقم ظاهرة غسيل الأموال في اليمن والتي صارت واحدة من أكثر الدول ضعفا في مكافحة غسيل الأموال .

وبين التقرير ان الحوالات الخارجية بالدولار قد تراجعت الي ادنى مستوياتها ولم يشهد البنك المركزي لمثل هذا التراجع المخيف بالنسبة للحوالات الخارجية بالدولار المراقب منذ تأسس البنك المركزي اليمني وعقب سيطرة الحوثيون على مؤسسات الدولة والذي ادى الي انهيار منظومة البنك المركزي المالية وعجزه عن التدخل للحفاظ على استقرار الأسعار وتنفيذ السياسة النقدية بما في ذلك سياسات أسعار الصرف .

ويتهم البنك المركزي الحوثيين والنظام السابق وحكومة الوفاق باستنفاذهم صرف كل احتياطاته النقدية من العملة الصعبة حتى بات البنك مدرجا ضمن القائمة السوداء من قبل مجموعة العمل المالية لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا.   

واشار الي ان محافظ البنك المركزي محمد عوض بن همام الذي كان يجري اتصالات مكثفة بالمؤسسات المالية الدولية من اجل تجنيب البنوك العاملة في اليمن كارثة الانهيار عقب ادراج البنك المركزي ضمن القائمة السوداء ، قام بتشكيل غرفة عمليات مهمتها ازاحة المعوقات ومراقبة الحوالات لخارجية بالدولار وكل ما يتعلق بعملية بيع وشراء العملات الأجنبية الا ان المصدر كشف عن اصطدام بن همام مؤخرا بتدخل الحوثيون في سياسية البنك ما دفعه الاعتكاف في منزلة وعدم ممارسة مهامه
المشهد اليمني .