:: مدير شرطة السير بالجمهورية ومدير عام شرطة المهرة يزحيان الستار على المجسم الارشادي المعبر عن الحوادث المروري       :: "بامشموس "و "صموده" يدشنان المعرض الفني و التوعوي المروري بالغيضة       :: أسبوع المرور العربي يدشن في محافظة المهرة تحت شعار "بوعينا نصل آمنين"       :: مأرب.. 30 طالبة جامعية يختتمن دورة في ثقافة السلام     

محليات

فريق الخبراء الأممي الخاص باليمن يعرض تقريره النهائي في مجلس الأمن ( بنود )

       18/02/2017 17:35:01
يمان نيوز  - عدن
عرض فريق الخبراء الأممي الخاص باليمن التقرير النهائي عن الاوضاع الإنسانية والعسكرية في اليمن والذي شمل وثائق وملاحظات مستنداً فيها على القرار الأممي 2216 .

وفي الصيغة النهائية للتقرير طالب الفريق بإدراج التقرير ضمن وثائق مجلس الأمن بشأن اليمن.

  يتهم الفريق الحوثيين وصالح باستخدام أسلحة عسكرية متطورة لم تكن موجودة في مخازن الأسلحة اليمنية قبل الحرب الأخيرة .

  يقول تقرير الفريق " أن الحوثيين وصالح حصلوا على قذائف وصواريخ محمولة عن طريق البر مع " سلطنة عمان " ووصلت تلك القذائف والصواريخ على بعد 300 كيلو متر داخل الأراضي السعودية .

وأكد الفريق " ان الحوثيين وصالح أثبتوا مؤخراً امتلاكهم قدرات فعالة مضـادة للسـفن، حينما شن هجومـا ناجحـا ضـد سـفينة حربيـة تابعـة للإمـارات العربيـة المتحـدة، وهجمـات أخرى اسـتدعت ردا بالقـذائف الانسـيابية مـن البحريـة الأمريكيـة ضـد محطـات الـرادار البريـة الواقعـة تحـت سـيطرة الحـوثيين على طول الساحل الغربي لليمن .
 
وقال التقرير " أن قرار الحكومة اليمنية بنقل البنك المركزي اليمني الى عدن أدى بشكل فعلي الى حرمـان تحـالف الحـوثي وصـالح مـن المـوارد اللازمـة لـدعم اسـتمرار الأعمـال العدائيـة، أو لإدارة الأراضـي الواقعـة تحـت سـيطرتهم، والى انخفاض كبير في توفير المواد والخـدمات الـتي لا غـنى عنـها لبقـاء المـدنيين علـى قيـد الحيـاة.
 
وأشار الفريق في التقرير " إلى ان النزاع في اليمن شـهد انتـهاكات واسـعة النطـاق للقـانون الـدولي الإنسـاني مـن جانـب جميـع الاطراف، و ذكر بأنه أجرى تحقيقات مفصلة في ما لا يقل عن 10 غـارات جويـة اسـتهدفت منـازل وأسـواقا ومصـانع ومستشـفى، بينما حقق في 12 جريمة ارتكبتها مليشيا الحوثي وصالح .
 
وأضاف " من المرجح جدا أيضا أن قـوات الحـوثي وصـالح لم تمتثـل لأحكـا م القـانون الـدولي الإنسـاني في ما لا يقل عن ثلاثة حوادث من خلال إطلاقها ذخائر متفجرة على سوق ومنزل ومستشفى .
وقال التقرير " أن الفريق أجـرى تحقيقـات في حـالات تشـريد قسـري للمـدنيين ويخلـص إلى أن هناك مؤشرات على وجود سياسة على مسـتوى المحافظـات، حيـث ارتكبـ ت الحكومـة انتـهاكات واضـحة في عـدن ولحـج - جنوب اليمن .
 
وخلـص الفريـق حسب تلخيص " الموقع بوست " إلى أن الحـوثيين وكـذلك قـوات النخبـة الحضـرمية المتحالفـة مــع الحكومـة ومـع الإمــارات العربيـة المتحـدة انتــهكت القـانون الــدولي الإنســـاني والقـــانون الـــدولي لحقـــوق الإنســـان ومعـــاييره في مـــا لا يقـــل عـــن 12 مناســـبة 6 و مناسبات على التوالي من خـلال الإخفـاء القسـري للأشـخاص في تلك المناطق.

وأضاف التقرير " أن الحوثيين علـى وجـه الخصـوص التعـذيب بشـكل روتـيني وترتكـب انتـهاكات للقـانون الـدولي الإنساني وانتهاكات لحقوق الإنسان تتعلـق بالحرمـان مـن الحريـة.
 
وأكد بأن الفريق وثق العديـد مـن حـالا ت الانتـهاكات المرتكبـة ضـد المستشـفيات والمـوظفين الطبـيين والأطفـال والأقليـات الدينيـة، وخلص إلى أن انتـهاكات تحــالف الحـوثي وصــالح هـي انتــهاكات روتينيـة وواســعة النطاق ومنهجية بما يكفي لتوريط قياداته العليا.
 
واشار التقرير الى ان جميع اطراف النزاع عرقلت دخول المساعدات الانسانية في اليمن، وتمثل ذلك في الحرمان من التنقل، وتهديد موظفي المساعدة الانسانية، ووضع شروط ترمي إلى التأثير على وجهة المعونة وكيفية توزيعها.
 
 واعرب الفريق عن أسفه من عدم السماح له بالدخول الى العاصمة صنعاء من قبل الحوثيين الذين يسيطرون على المطار رغم توجيهه اربع طلبات للسماح له بالدخول الى العاصمة صنعاء.
 
وقال التقرير ام الحوثيين أحكموا قبضتهم علـى وكـالتي الاسـتخبارات والأمـن، لمنع أي محاولات لتحدي سلطتهم، وذكر الفريق أن الفريـق أن عبـد الـرب صـالح أحمـد جفـران، المعـروف أيضـ ا باسـم أبي طـه، قد برز بوصـفه السـلطة العليـا لـدى الحـوثيين المسـؤول عـن أجهـزة الاسـتخبارات التابعـة لهـم.

وأكد الفريق " أن الرئيس اليمني السابق " علي عبدالله صالح " لازال يمارس قيـادة وسـيطرة فعليـتين علـى شــبكة واســعة مــن الحلفــاء أقامهــا علــى مـدى أكثــر مــن ثلاثــة عقــود كــرئيس للدولــة، وتتكــون هــذه الشــبكة مــن ثلاثــة عناصــر مســتقلة: عنصــر قبلــي وآخــر سياسي وثالث عسكري في مختلف المناطق .

وأشار التقرير " إلى أن العنصر القبلي يتركز حول قبيلتـه، سـنحان، بينما يتمحـور الجانـب السياسي حول حزب المؤتمر الشعبي العام، الذي لا يزال رئيسا له، أما عسـكريا، فقـد احـتفظ بالولاء الشخصي للعديد من كبار الضباط، الذين عينهم خلال فتـرة توليـه الرئاسـة،




التعليقات

متعلقات