:: الانتقالي الجنوبي يفشل بتنظيم فعالية لتجديد تفويضه في معقله الرئيسي بالضالع ويلجأ إلى إحضار طلاب المدارس      :: المجلس الانتقالي يثير غضب الجنوبيين بتشكيل لجنة "مهرجانات" بميزانية مفتوحة      :: "فتيات" مأرب تنفذ دورة تدريبية في تعزيز قدرات سفراء السلام      :: العليمي يبحث مع رئيس الحكومة ومحافظ البنك ووزير المالية تحسين الخدمات      

محليات

ياسين نعمان: هذا هو الهدف الاستراتيجي الذي تسعى إيران لتحقيقه في اليمن

       09/03/2017 23:36:06
يمان نيوز - لندن
شن السياسي البارز وسفير بلادنا في المملكة المتحدة ياسين سعيد نعمان هجوماً عنيفاً على إيران، خلال ندوة نظمها المجلس الأوربي للعلاقات الخارجية، اليوم الخميس، حول اليمن.

وقال الأمين العام السابق للحزب الاشتراكي اليمني أن "ما يجري في اليمن هو تنفيذ لمشروع تديره إيران يقوم على تفكيك الدولة الوطنية في المنطقة، وإقامة الدولة الطائفية كبديل لها.
 
 وأشار نعمان إلى أن هذا ما يسعى الانقلابيون لعمله في اليمن بعد أن فشلوا في السيطرة على كامل البلاد وهو مشروع مرفوض من الأغلبية الساحقة لليمنيين باعتباره مشروعاً لعدم الاستقرار والحروب المستمرة وفقا لوكالة سبأ الرسمية.
 
وأوضح سفير اليمن لدى بريطانيا ، أن المشكلة اليمنية بدأت يوم 21سبتمبر 2014 عندما اقتحمت مليشيا الحوثي والمخلوع صالح العاصمة صنعاء وسيطرت على مؤسسات الدولة بقوة السلاح وعطلت العملية السياسية ودمرت امال اليمنيين في إعادة بناء مستقبلهم في ضوء نتائج الحوار الوطني التي وقعها الجميع قبل ذلك بأيام باعتبارها الحل الجامع لكل اليمنيين.. ان تحديد 26 مارس 2015م كبداية للمشكلة اليمنية هو تحديد خاطئ بكل المقاييس ".
 
وأضاف السفير ياسين:" منذ ذلك التاريخ أدخلت البلاد في حالة فوضى شاملة وكان أخطرها سيطرة المليشيات على سلاح الدولة مما أوجد حالة من القلق العام تجاه مخاطر استخدام هذا السلاح خاصة بعد ان جرى تفكيك مؤسسات الدولة وتسليمها للمليشيات" .
 
وأكد ان "ما حدث بعد ذلك هو نتائج وتداعيات لا يمكن حلها بمعزل عن القضية الأساسية التي هي جذر المشكلة والتي أدت الى كل هذه الفوضى والمأساة التي تعيشها البلاد".
 
وقال إن التمسك بهذا المشروع التدميري هو ما يسعى إليه الانقلابيون ويراهنون على تعظيم مأساة الشعب اليمني وبأن العالم بسبب ذلك سيتدخل لفرض الحل الذي يحقق لهم هذا الهدف.
 
وجدد التأكيد على ان تحقيق السلام الدائم لا بد ان يقوم على ما اتفق عليه اليمنيون في الحوار الوطني بشأن الدولة المدنية الديمقراطية أي دولة المواطنة التي يكون فيها الجميع متساويين امام القانون .. داعيا من يريد ان يساعد اليمن في إنهاء الحرب ان ينطلق من هذه النقطة بالتحديد .




متعلقات