:: ناطق اعتصام المهرة: رحيل الشيخ الزنداني خسارة كبيرة للأمتين العربية والإسلامية      :: بريطانيا: ملتزمون بدعم الجهود الأممية الرامية لإحراز تقدم تجاه إحلال السلام باليمن      :: مجلس الوزراء يوافق على مشروع خطة الإنفاق للموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2024      :: اليمن: غلاء قياسي وتدهور الأمن الغذائي     

محليات

توقعات بمغادرة أكثر من ثلاثة ملايين وافد من السعودية خلال 100 يوم فقط ! (تفاصيل)

       20/03/2017 20:51:43
يمان نيوز - متابعات 
توقَّعت تقارير وتحليلات خبراء اقتصاديون سعوديون، إلى جانب أرقام مستنبطة من المؤتمر الصحافي لمتحدثي وزارتي الداخلية و العمل بالمملكة، يوم امس الاحد، أن يصل رقم الوافدين المغادرين للسعودية من مخالفين او من المقيمين قبل مطلع يوليو المقبل (أي خلال 102 أيام)، أكثر من 3.5 مليون وافد.

 واشارت التقارير الى ان هناك أعداد كبيرة مغادرة في صفوف الوافدين (المرافقين) إلى جانب المخالفين , وذلك عند انتهاء مهلة الـ 90 يوماً التي حددتها حملة “وطن بلا مخالف” لمغادرة مخالفي نظام الإقامة والعمل مع نهاية رمضان. وبالتزامن يبدأ في شهر شوال (مع مطلع يوليو المقبل) تحصيل رسوم مرافقي العمالة الوافدة في السعودية.

وتأتي تفاصيل إمكانية خروج ذلك الرقم من المقيمين والمخالفين من المملكة، استناداً إلى معلومة أطلقها متحدث “الداخلية” السعودية ، أكد من خلالها أن حملة مغادرة المخالفين التي انطلقت قبل 3 سنوات، نتج عنها مغادرة أكثر من 2.5 مليون مخالف للسعودية. ومع الملامح الصارمة للحملة الحالية التي دشنّها ولي العهد، اليوم، من المتوقع خروج مليون مخالف على الأقل خلال الأشهر الثلاثة للمهلة.

كما ذكر متحدث “العمل” السعودية أن عدد المتغيبين عن العمل (الهروب) في 2016، بلغ 286 ألف عامل وعاملة (45 ألف منهم خادمات)، وهذه صيغة أخرى لمخالفة نظام العمل، تشير إلى أن رقم مخالفي العمل هنا قد يتجاوز 800 ألف عامل وعاملة، خلال السنوات الثلاث الأخيرة التي شهدت بداية حملة مغادرة المخالفين.

وبحسب تقرير حديث لشركة متخصصة في الأبحاث وخدمات البنوك، نشرته صحيفة “عين اليوم”، يبلغ عدد مرافقي العمالة الوافدة في السعودية 4.3 مليون مرافق.

وفي هذا الصدد، توقع نائب رئيس لجنة المواد الغذائية في غرفة جدة، محمد الجهني، بحسب مصادر صحفية، خروج 40% من أسر الوافدين لأن مداخليها لا تتحمل أوضاع الرسوم الجديدة، بحسب قوله.

 وهذا يعني إمكانية خروج 1.72 مليون مرافق قبل حلول مطلع يوليو المقبل. وبهذا يصبح العدد الكلي المتوقع لخروج مرافقي الوافدين إلى جانب المخالفين (بحسب حملة “وطن بلا مخالف”)، أكثر من 3.5 مليون مقيم ومخالف.