:: المهرة.. هطول أمطار غزيرة على مدينة الغيضة      :: المهرة.. هطول أمطار غزيرة على مدينة الغيضة      :: السلطان محمد آل عفرار يلتقي مديرة تنمية المرأة بالمحافظة ويقدم لها دعماً مالياً       :: عقب ايام من تفاخرهم بحرية التعبير ... مليشيا الانتقالي تلاحق كاتب وصحفي بسبب انتقاده لقيادات في المجلس     

محليات

من هو أبو حنظلة ...ملك الشيلات في اليمن والمغتربين في دول الخليج ( حوار صحفي )

       22/04/2017 12:22:29
يمان نيوز - العربي -حاوره علا الشلالي 
وأنت تمشي في شوارع المدن اليمنية لا بد وأن تسمع سائق سيارة أو دراجة نارية أو صاحب محل استريو يفتح وبصوت عال «شيلات أبو حنظلة» عبر أجهزة التسجيل والجوالات.

شباب وأطفال يتناقلون كلمات شعرية مصاحبة لألحان تراثية تمجد اليمن وشعبها، ويتداولون تلك الكلمات في مجالسهم ومقايلهم وفي مناسباتهم.

امتدت ظاهرة " شيلات أبو حنظلة " إلى اليمنيين المغتربين في دول الخليج والولايات المتحدة الأمريكية. كثيرون يتساءلون: من هو «أبو حنظلة»؟ وما هي قصة «الشيلات» التي يؤديها؟ ولماذا انتشرت بهذا الشكل القوي؟ 

، أبو حنظلة السوداني، في أول حوار صحافي له يتحدث عن كل ذلك واكثر.

*من هو الشاعر والفنان أبو حنظلة السوداني؟  
بداية أرحب بكم وبالسادة المتابعين القراء وبكل محبي أبو حنظلة داخل الوطن وخارجه. أبو حنظلة إبراهيم صالح السوداني مواطن يمني ينتمي إلى كل ذرة تراب من أرض اليمن الحبيبة التي تعتبر معشوقتي الأسمى والأغلى. أنا من مواليد عام 1992 في مدينة الرضمة مخلاف خبان بمحافظة إب. أعزب.

*بدأت مسيرتك الإبداعية في كتابة الشعر الحميني. حدثنا عن تلك البدايات؟ أين وكيف؟  
أولاً الشعر الحميني أو ما يعرف بالشعر الشعبي هو موروث لدى اليمنيين منذ القدم، ويُعتبر جزءاً لا يتجزأ من ثقافة وتقاليد المجتمع القبلي اليمني، وكذلك في المجتمعات الخليجية. ولأنني نشأت في قبيلة معروفة تهتم بالشعر وتوليه أهمية كبرى كونها تضم شعراء كثراً يتنافسون في أداء القصائد، هذا الشيء شدني منذ طفولتي لأن أغوص في بحور الشعر، وبدأت موهبتي بالاستماع إلى المساجلات الشعرية لمعظم الشعراء الكبار في اليمن، ومن ثم بدأت أكتب بشغف عن قريتي وقبيلتي، وحظيت ولله الحمد بالإطراء والتشجيع من معظم الذين كانوا حولي من أفراد أسرتي ومن أهلي وقبيلتي، الذين أبعث لهم جميعاً عبركم كل تحياتي وأمنياتي. 

البعض يقول إن اليمن بيئة غير حاضنة للإبداع والمبدعين، ما هو تعليقك؟ 
بالعكس، اليمن هي أرض المواهب والإبداع في كافة المجالات، سواء الثقافية أو الأدبية أو العلمية، ولكن المبدعين والموهوبين في شتى المجالات يعانون من تقصير الجهات الرسمية في تشجيعهم والاهتمام بهم وتنمية موهبتهم، مقارنة بالدول الأخرى، الشيء الذي قد يجعل من المبدعين أو الموهوبين يلجأون إلى البحث عن فرص النجاح خارج الوطن.

*بعد سفرك إلى السعودية، لماذا اتجهت لكتابة وأداء الشيلات؟  
كما أخبرتكم أن بداياتي في كتابة الشعر كانت في أرض الوطن، ولكن كانت موهبة لا يعرفها إلا من كانوا حولي من أهلي وأصدقائي، والذين كانوا يشكلون الحافز المعنوي بالنسبة لي. ولكن بعد السفر إلى وطني الثاني، المملكة العربية السعودية، سنحت لي الفرصة والتشجيع أكثر لإيصال صوتي للجماهير، مع توفر المناخ الشعري المناسب والإمكانيات المادية والمعنوية المتوفرة هنا في المملكة. أبو حنظلة: إذا لم يكن الفن رسالة للمحبة لكل فئات المجتمع، فهو فن فاشل

*هل «الشيلة» فن دخيل على المجتمع اليمني؟  
ليس هنالك أي فن دخيل على المجتمع اليمني بالذات، لأن كل الفنون والفلكلور العربي صُدر الى معظم الدول العربية من اليمن، كونها تعتبر المنبع الأول لمعظم القبائل العربية. «الشيلة» موجودة منذ القدم في اليمن، وبالذات في مناطق مأرب والجوف وصعدة والبيضاء ويافع وشبوة وحضرموت وكثير من المناطق اليمنية، لكن هذا النوع من الفن كان محدود الإنتشار في تلك المناطق، بسبب عدم اهتمام الإعلام الرسمي به، ولعدم وجود وسائل إعلام متعددة في ذلك الوقت. أما اليوم، ومع تطور التقنيات ووجود الإنترنت ووسائل التواصل الإجتماعي وانتشار الجوالات والقنوات الفضائية، أصبح كل شيء متاحاً، وكل الفنون متاحة لكل الناس، وما على الناس إلا أن يختاروا ما يناسبهم وما يعجبهم.

*أقبل الناس على الإستماع إلى «الشيلات» بعد انتشار الزوامل. ما هو الفرق بين «الشيلات» و«الزوامل»؟ 
الشيلات والزوامل هي نفس المسمى مع اختلاف الألحان. وهي موروث شعبي في الوطن العربي ولكن بشكل كبير في منطقة شبه الجزيرة العربية. وقد لا تخلو أي مناسبة في مجتمعنا القبلي اليمني من نكهة الشيلة أو الزامل وكذلك في دول الخليج. بمعنى أن الزامل لا يعتبر من الفنون الحديثة، هو من الفنون الأساسية عند القبيلة اليمنية في الحرب وفي السلم، في الفرح وفي الحزن، حتى أن ألحان الزوامل اليمنية منذ القدم تكاد تكون واحدة مع تغير الكلمات، فيمكن استخدام كلمات متعددة في لحن زامل واحد، وهكذا. والشيلات أيضاً هي فن من فنون الأدب الشعبي القديم المرتبط بالبادية، وهي فن شعري مرتبط أيضاً باللحن والإيقاع الفني المتداخل.

*لكن اليمنيين لا يسمون «الزامل» بـ«الشيلة»، هل التسمية جاءت من الخليج؟ 
هن




التعليقات