:: الإنقسام النقدي وتدهور العملة.. معاناة تثقل كاهل مواطنين الضالع(تقرير )      :: تحذيرات من أمطار رعدية على السواحل والصحاري والمرتفعات      :: روسيا: الهجمات الأمريكية والبريطانية على اليمن غير مقبولة وتضر بالتسوية الداخلية      :: سلطة المهرة تعلق الدراسة تحسبًا لتأثيرات المنخفض الجوي     

محليات

صالح من رئيس الى زعيم الى عكفي جديد..

       يمان نيوز-متابعات 26/09/2017 11:25:10

باغت الرئيس اليمني السابق رئيس المؤتمر الشعبي العام، على عبدالله صالح، انصاره، وفاجئ شركائه في الانقلاب من مليشيات الحوثي، باعترافات هي الاولى من نوعها، خلال خطاب وجهه مساء اليوم، بمناسبة الاحتفال بالعيد الـ55 لثورة 26سبتمبر.

خطاب صالح، اعترف للمرة الاولى وبطريقة مفاجئة وصادمة، ان ما قام به الحوثيين في 21 سبتمبر 2014م من اجتياح للعاصمة صنعاء واسقاط الدولة والحكومة الشرعية، هي ثورة.. واطلق على قتلى الحوثيين الذين سقطوا اثناء ذلك بالشهداء، ووجه لهم تحية.

وقال " نحيي أولئك الشهداء الأبرار الذين اجبروا هادي على الرحيل في 21 سبتمبر".

وساوى الرئيس السابق، قتلى الحوثيين بمناضلي ثورة الـ 26من سبتمبر و14 اكتوبر.. وقال "لنترحم على شهداء ثورة ال26 من سبتمبر وال14 من اكتوبر و21 سبتمبر الذين سقطوا في مواجهة العدوان البربري الغاشم، تحية لكم جميعا وتحية لشعبنا الصابر والصامد"

وأبدى مراقبون ومحللون سياسيون لـ "المشهد اليمني"، دهشتهم واستغرابهم من هذا التحول المفاجئ في موقف صالح وغير المتوقع وفي خطاب هو اساسا لاحياء ثورة 26 سبتمبر التي يحاول الحوثيين طمسها والانقلاب على اهدافها.

وتباينت ارائهم ، حول سبب هذا التحول من قبل الرئيس السابق وتغير موقفه تجاه ذكرى اجتياح الحوثيين للعاصمة صنعاء، فالبعض يرى ان صالح بات في موقف ضعيف واصبح رهينة بيد الحوثيين، وتحول من رئيس الى زعيم ليصل في نهاية المطاف الى "عكفي جديد" تابع للحوثيين والكهنوتية الامامية السلالية التي طالما انتقدها في خطاباته.

بينما رأى اخرون، ان ذلك ربما يكون احد المراوغات المعهودة من صالح وهو الداهية السياسي المعروف، في الانحناء للعواصف لترتيب اوراقه والانقضاض على خصومه بشكل مفاجئ، وهو ما ظل يجيده خلال اربعة عقود منها 33 عاما متربعا على كرسي السلطة، ومطيحا بخصومه واحدا تلو الاخر.

واحتفى اعلام الحوثيين للمرة الاولى بخطاب صالح وابرزته مواقعهم الاخبارية بشكل غير معهود، عقب وصفه لنكبتهم في 21 سبتمبر بانها ثورة، في حين سيطرت الدهشة على انصار صالح من اعضاء المؤتمر الشعبي ولم يعلق احد منهم على ذلك، ربما حتى يستوعبون ان ذلك حقيقة وليسوا في كابوس