:: محافظ المهرة يشدّد على مضاعفة الجهود لإصلاح الطرق المتضررة من السيول      :: كهرباء المهرة تعلن زيادة ساعات انقطاع الخدمة      :: السلطات بوادي حضرموت تفتح الطرق الدولي بعد إغلاقه جراء سيول الأمطار      :: شيخ مشائخ سقطرى يعزّي سلطنة عمان في ضحايا الأمطار والسيول     

كتابات

لماذا نشط المجلس الإنتقالي الجنوبي مؤخراً ؟

       أبو مروان محمد بالطيف. 28/10/2017 21:19:51


سوف أحاول هنا أن أفسر لماذا نشط المجلس الانتقالي الجنوبي مؤخراً . وهل هذا التحرك له علاقة من قريب أوبعيد بما يرفعه من شعارات انفصالية؟ 
حسب اعتقادي بأن المجلس منذ تأسيسه ليس من مهامه ولا من أغراض انشائه أن يطلع بمهمة فصل الجنوب. بل هو مجرد أداه لأطراف حريصة جداً على وحدة أراضي اليمن وإنما جئ بالمجلس لغرضين أساسيين. أولهما سحب البساط عن القيادات التقليدية للحراك الجنوبي والتي لها ارتباطات بجهات دولية أخرى لا ترضى عنها دول التحالف ولا الشرعية اليمنية أو بعض القيادات الإنفصالية الصادقة والتي لايمكن أن تعمل إلا لهدف الإنفصال فقط ولن تخدم ضمن أي أجندة سياسية لأطراف، أخرى سواء يمنية أو غير يمنية . 
الغرض الثاني هو أن بعض الأطراف أرادت أن تستثمر المزاج الجنوبي الانفصالي وتضع له إطاراً ناظماً متناغماً مع توجهاتها وقادرة على التحكم فيه. وذلك لجعل منه عصا يتم التلويح بها من وقت لآخر لغرض سياسي أو آخر في وجه طرف سياسي آخر. 

ما تم ذكره سلفاً يمثل تعريفاً مقتضباً للمجلس الانتقالي وتفسيراً موجزاً لحقيقته. 

دعونا نفهم لماذا هذا التحرك الأخير للمجلس وبكل هذا الزخم الكبير. ولماذا هذه الجولة الجنوبية لعيدروس وفريق مجلسه؟. 

لا يخفى على أي متابع بسيط أن ثمة تجاذبات لأطراف سياسية تدور رحاها على رقعة الجنوب تحديداً . حتى من تلك الجهات التي تصنف على أنها متحالفة في مواجهة الإنقلابيين. هذه الأطراف يطفوا خلافها على السطح من وقت لآخر حول من يمتلك القدرة على التحكم بأرض الجنوب من عدن وحتى المهرة. 
وحتى لا نضل في الحديث عن العموميات سوف أحاول هنا أن أتطرق لواحدة من مظاهر ذلكم التجاذب وما علاقته بالتحرك الطارئ والكبير للمجلس الانتقالي مؤخراً. 
دعونا نرجع للورى عدة أسابيع أو لنقل كم شهر وتحديداً منذ شهدت ارض الجنوب حضوراً لافتاً لرئس حكومة الشرعية الدكتور أحمد عبيد بن دغر حيث جاب أرض الجنوب وهو يصد