:: مجموعة السبع تدين الهجمات الحوثية ضد السفن وتدعو الأطراف اليمنية للانخراط في مفاوضات التسوية      :: اليمن تُعرب عن أسفها لفشل مجلس الأمن في اعتماد قرار منح فلسطين العضوية في الأمم المتحدة      :: مفوضية اللاجئين: الأمطار الغزيرة جرفت مساكن العائلات النازحة في مأرب      :: غوتيريش يؤكد ضرورة حماية الملاحة في البحر الأحمر ووقف هجمات الحوثيين     

كتابات

أفكار وحلول للمغتربين في المملكة العربية السعودية

       شفيق عبدالله الحبيشي 31/12/2017 12:37:13

تابعت كثير من ردود الافعال للإباء والاخوة المغتربين في المملكة العربية السعودية بسبب الرسوم في الاقامة وايضا رسوم المرافقين والتابعين  خصوصا مع عدم استطاعة سفرهم لليمن بسبب الاوضاع الامنية والاقتصادية ايضا وعلية اضع بين أيديكم بعض الافكار والحلول:

• تقليص المصاريف الشخصية 50% من حيث الاتصالات وايجار السكن والمصاريف اليومية

- مثال الطبخ في البيت بدلا من المطاعم بالنسبة للعائلات او الافراد

- استخدام النت باقتصاد وفي الاتصالات تنزيل التطبيقات بدلا من الاتصالات الهاتفية

- (الايجارات)البحث عن منازل رخيصة في اطراف مدن المملكة  لمن يمتلكون وسائل مواصلات لما تتمتع اطراف المدن من رخص في الايجارات توصل الى 40% .

وبالنسبة للعزاب بدلا من وجود شخصين في الغرفة ليكونوا أربعة اشخاص حتى يتقلص الايجار الى 50% للفرد الواحد وكذلك الطعام وبدلا من خمسة اشخاص في الشقة يكونو عشرة اشخاص.

- الاسر الكبيرة عليها الانتاج والانضمام الى الاسر المنتجة ومساعدة ارباب الاسر على تحمل مصاريف الاسرة مثل الانتاج الغذائي الخفيف او التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

- الاسر الكبيرة الغير قادرة على تحمل الايجارات والرسوم الزيادة عليهم التوجه للسكن في احدى الدول العربية وتعتبر مصر الانسب بالنسبة لرخص وتملك العقار وايضا المعيشة مع استمرار رب الاسرة في عمله في المملكة مع امكانية شحن العفش الخاص به الى مصر.

- نعود للأفراد (العزاب) تقليص مصاريف المرسلة لليمن بنسبة 30% حتى يتسنى له تغطيه المصاريف مع امكانية ادخار مبلغ بسيط شهريا يستطيع السفر به لقضاء أجازته السنوية.

- لمن لايملكون السيارات الخاصة او سيارات العمل استخدام وسائل النقل العامة لانه رخيصة

- الالتحاق بالتعليم الحكومي كونه اقل تكلفة من المدارس الخاصة مع متابعة مستوى الابناء اسبوعيا.

- تثقيف افراد الاسرة وتوعيتهم للاقتصاد في استخدام الماء والكهرباء والنت والادوات المدرسية.

- حث الابناء على العمل والكسب  ممن بلغو ويسمح لهم بالعمل في ظل رقابة دائمة من الاسرة.

- عدم التذمر من الاوضاع في المملكة العربية السعودية لان السكن والعمل يعد حلما لكل مسلم على وجه المعمورة ثم هذه الرسوم والضرائب معمول بها في كثير من دول العالم فماع عليك فقط ترشيد نفقاتك وتقليص ايجارات ومصروفاتك وسيكون الامر طبيعي.

- التفكير والتخطيط السليم لإدارة شؤن الاسرة لابد منه فلا تتوقع مساعدة دائمة من أحد وثق ان الله لا يساعد من لا يساعد نفسة (أعقلها وتوكل).




التعليقات