:: العميد صموده  يناقش مع مدير عام مكافحة المخدرات  بوزارة الداخلية آليات سير العمل في إدارة مكافحة المخدرات في محافظة المهرة      :: المهرة.. وقفة احتجاجية للمطالبة بإطلاق سراح السياسي محمد قحطان      :: أول تعليق من خامنئي بعد حادث مروحية الرئيس الإيراني      :: التلفزيون الإيراني يكشف سبب سقوط مروحية الرئيس الإيراني     

محليات

نساء عدن يبدعن في معرض الكيك

       يمان نيوز -متابعات 27/02/2018 12:04:58
احتضنت مدينة عدن جنوب اليمن لأول مرة، معرضاً خاصاً بفنون الكيك، أقامته منظمة «غلوبال شيبرز عدن» التابعة لـ«منتدى الإقتصاد العالمي»، الكائن مقره في جنيف.
وشاركت في المعرض، الذي جاء ضمن برنامج تمكين المشاريع الناشئة، الذي تقيمه منظمة «غلوبال شيبرز عدن»، 19 امرأة من صانعات الكيك في مدينة عدن، اختارتهن المنظمة من بين 50 امرأة تقدمت للمشاركة في المعرض، الذي يحمل شعار «معرض عدن الأول لفنون الكيك».
وقالت مؤسسة منظمة «غلوبال شيبرز عدن»، وصاحبة فكرة معرض عدن الأول لفنون الكيك، هبه فهيم، «لاحظت أن هناك إبداع كبير موجود في صانعات الكيك غير مسلط عليه الضوء، فلذلك قررت أن أبرز أعمال الصانعات الموهوبات من خلال إقامة هذا المعرض».
وأضافت هبه «أحاول من خلال هذا المعرض لفت انتباه المنظمات الدولية إلى صانعات ومزينات الكيك من أجل أن تعمل معهن تشبيك لتنفيذ أعمال أخرى خاصة بالمنظمات».
وأكدت هبه أن «المشتركات يعملن في بيوتهن ومن نفقتهن الخاصة ولا يجدن أي دعم مادي»، مضيفة أن «المشتركات الموهوبات بأمس الحاجة لدورات تدريبية ولاهتمام أكثر، ولمحاولة تشجيعهم للمشاركات في معارض دولية».
/
 

أشكال الكيك
وكان للمعالم التاريخية الأثرية القديمة، كالمجلس التشريعي، وساعة بيج بن، وبوابة عدن التاريخية، نصيب بوجودها في المعرض كشكل من أشكال الكيك.
وتنوعت الأشكال الأخرى بين الزي الخاص بحفلة الغسل الذي تستخدمه العروسة العدنية قبل حفل الزفاف بأسبوع، وبين الورود والألعاب وآلة البيانو الموسيقية.
وقالت ميناء أحمد، إحدى المشاركات في المعرض «اخترت شكل آلة البيانو الموسيقية لكيكتي، لأني شعرت بأنها ستكون مميزة ومختلفة عن الكيكات الأخرى، كون صانعات الكيك اتجهن إلى استخدام الثلاث الطبقات في صناعة الكيك».
/
 

صعوبات تواجه الصانعات
تواجه صانعة الكيك، ميناء أحمد، والكثير من صانعات الكيك في مدينة عدن، جنوب اليمن، الكثير من الصعوبات، أبرزها عدم توفر الدعم المادي. وقالت أحمد إن «كل ما أحتاجه لصناعة الكيك، غير متوفر لديّ في منزلي، وإن توفر، يتوفر بما يقارب ٦٠ بالمائة، وأحياناً غير متوفر في الأسواق القريبة من منزلي».
وأضافت ميناء أن «انقطاع الكهرباء المستمر عائق رئيسي بالنسبة لي، لأن المواد الخاصة بصناعة الكيك يجب أن تحفظ في مكان بارد كالثلاجة».
/
 


دخول الفرح
حضر المعرض الذي رعته مجموعة «السنابل»، ما يقارب 500 شخص من مختلف شرائح المجتمع، والعديد من الشخصيات الإجتماعية.
وعبرت ابتسام القاسمي، إحدى الزائرات، عن مدى إعجابها بالمعرض قائلة، «في الحقيقة، لم أكن متوقعة بأن المعرض سيكون بهذا الجمال، المعرض أدخل الفرح إلى قلوبنا».
وأضافت «نحن نتوق إلى مثل هذا المعرض، نتوق إلى رؤية المبدعات من النساء خاصة في الوضع الراهن».
وتخلل المعرض الخاص بالكيك، الذي احتضنته قاعة البتراء، في فندق «كورال عدن»، فقرة مسرحية قدمتها فرقة «خليج عدن» المسرحية، ومعزوفات فنية طربية قدمها مجموعة من الفنانيين الشباب.

(المصدر: العربي)




التعليقات

متعلقات