:: الإنقسام النقدي وتدهور العملة.. معاناة تثقل كاهل مواطنين الضالع(تقرير )      :: تحذيرات من أمطار رعدية على السواحل والصحاري والمرتفعات      :: روسيا: الهجمات الأمريكية والبريطانية على اليمن غير مقبولة وتضر بالتسوية الداخلية      :: سلطة المهرة تعلق الدراسة تحسبًا لتأثيرات المنخفض الجوي     

عربي ودولي

الرئيس التركي أردوغان يفاجئ العالم ويعلن عن خطوة سياسية هامة بتركيا

       يمان نيوز -متابعات 18/04/2018 18:16:42

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء 18 أبريل/نيسان 2018، عن إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية مبكرة.

وكشف أردوغان عقب لقائه رئيس حزب الحركة القومية التركية دولت باهجة لي، أن يوم 24 يونيو/حزيران 2018، سيكون موعداً للانتخابات الرئاسية والبرلمانية المبكرة في البلاد.

وقال الرئيس التركي في مؤتمر صحفي: "سنشرع مباشرة بالاجراءات القانونية المتعلقة بالانتخابات، ولا شك أن الهيئة العليا للانتخابات ستبدأ مباشرة بالتحضير لها".

وتابع: "نتيجة للعمليات العسكرية التي نخوضها في سوريا والأحداث التاريخية التي تشهدها منطقتنا، بات من الضروري لتركيا تجاوز حالة الغموض في أسرع وقت ممكن".

وكان زعيم الحزب القومي في تركيا دولت باهجة لي الذي أصبح حليفاً رئيسياً للرئيس رجب طيب أردوغان، قد دعا الثلاثاء 17 أبريل/نيسان 2018، إلى إجراء انتخابات مبكرة في أغسطس/آب المقبل.

وفي وقت سابق اليوم، انعقد في المجمع الرئاسي التركي بالعاصمة أنقرة، الاجتماع المرتقب بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ودولت باهجه لي.

وبدأ الاجتماع المغلق الذي جمع أردوغان وباهجه لي في تمام الساعة 13:30 بتوقيت إسطنبول (10:30 بتوقيت غرينتش)، ودام نصف ساعة.

وجاء انعقاد اجتماع اليوم بين أردوغان وباهجه لي على خلفية دعوة الأخير إلى تقديم موعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية إلى 26 أغسطس/ آب القادم، بدل الموعد المقرر مسبقًا في نوفمبر/ تشرين الثاني 2019

وقال باهجه الذي يتزعم حزب الحركة القومية، إن تركيا لا يمكنها الانتظار حتى موعد الانتخابات البرلمانية والرئاسية المقررة، في الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني 2019.

وقال في اجتماع لحزبه في أنقرة، إنه بدلاً من ذلك يجب إجراء الانتخابات، في 26 أغسطس/آب 2018. وردت الحكومة بالقول إنها ستقيم دعوة بهجلي الذي من المقرر أن يلتقيه إردوغان في إشارة إلى اللقاء الذي عقد اليوم بأنقرة.




التعليقات