:: أسعار الذهب اليوم الثلاثاء 23-4-2024 في اليمن      :: بكلمات مؤثرة...علي محسن الأحمر ينعي الشيخ عبدالمجيد الزنداني       :: حادث مروري يودي بحياة شخصين وإصابة 11آخرين في محافظة أبين      :: وزارة الأوقاف تنعي إلى الشعب اليمني والأمة الإسلامية الشيخ عبدالمجيد الزنداني     

محليات

الحوثي يوجه التحية للشرعية على هدنة التعزيزات ويعلن جاهزيته التامة لاستئناف الحرب واستعادة مافقده بالحديدة والخط الساحلي حتى تعز ويؤكد: لن أنسى خدمة السويد

       16/01/2019 12:01:24
يمان نيوز -يمن الغد -تقرير 

ترصد عيون "المشتركة" مجمل استدعاءات تحشيدية، تأخذها تباعاً جماعة الحوثي، ذراع إيران في اليمن، عبر تحركات متعاقبة ومتوازية؛ على امتداد جبهات التحاذي الجبلي والسهلي بين الداخل والساحل، من البرح بإزاء الهاملي وحتى حاضية بإزاء حيس، وما بينها جميعاً من خطوط ودروب رئيسية ومتفرعة ونائية.

تترافق تصعيديات جيوب الذراع الإيرانية في الحديدة داخل المدينة وجنوبها، في وقت واحد، لأغراض تتوخى المباغتة والتستر على حركات وتحركات في الخلفية المشكلة ظهراً للساحل الغربي من الجهات الطرفية لجبهات وخطوط المواجهة بين محوري تعز والساحل.

 

 استثمار "هدنة" جوية

وواترت المليشيات الحوثية إجراءات استثمار سريان وقف النار والاستفادة من غياب الطيران العربي للتحالف عن الأجواء باتجاه انزياح قوات وعتاد من محاور تعز جهة خطوط التماس المباشرة أو القريبة منها مع محاور وجبهات الهاملي/ الخزان وحتى الجمعة وسقم وحاضية.

وتقف التقارير الواردة على إفادات بتفاصيل ومعطيات تشكل مجتمعة خارطة موقف ميداني بحالة جبهة متعددة المحاور ومتمددة الجهات ومترامية الأطراف والمواقع عبر سلاسل متصلة ومنفصلة، جبالا وأودية وسهولا وهضابا ومنعرجات.

تتسلل مجاميع ومعدات وعتاد تموقع وتموضع حوثية، خلال مواقع بينية ومخترقات حرجة، تخترق امتدادات شاهقة ووهاداً نسبية، وتمر خلال تجمعات سكانية ومحلية وبلدات طرفية من حيس والمخا متوغلة في أطراف المقابل الإداري من جهة مقبنة شمير والصَعَّيرة بالبرح.

وتطابقت المعلومات، على ذات السياق، في تأكيد تحركات نشطة للمليشيات في أقصى الجنوب من الساحل والحديدة والغرب من تعز، وقدماً باتجاه الشمال توغلاً في مناطق الاشتباك الناري والمحاور المشتعلة في تهامة الداخل جنوباً من الحديدة.

 

واجبات محور تعز

وتستدعي المصادر الميدانية والعسكرية، انتباه وحرص قيادة المنطقة العسكرية والمحور في تعز والسلطات العسكرية والعليا في الشرعية، إلى متابعة ورصد التحركات والمخططات التي تنفذها المليشيات الانقلابية.

وتشدد على أهمية عدم منحها فرصاً وفراغات وقتية لتحقيق مكاسب وتوغلات تستهدف التضييق على جبهات الساحل، الأمر الذي يستوجب إشعال محاور قتال ضار في وجه وتواجد المليشيات على مختلف المواقع وخصوصاً القريبة من مجال تحرك طبيعي لتعزيزاتها المدفوعة والموجهة نحو الخطوط الأمامية مع الجبهة التهامية والساحلية.

 

خارطة جبهات وتحركات

وتحشد ذراع إيران في اليمن، قوات كبيرة إلى منطقة حاضية، المتاخمة للمحجر من المخا، والمطلة على حيس، ما يهدد بهجوم محتمل على منطقة النجيبة في الجمعة شمال الهاملي.

وتزامنت تحركات للمليشيات في محاور مترامية على جبهات البرح ومقبنة مع الهاملي وحيس من تهامة والساحل الغربي.

 وأكدت مصادر ميدانية وأهلية، أن المليشيات الحوثية تحتشد في مواقع جبلية في حاضية والغازية (الأطراف الغربية من مقبنة شمير)، إلى الجنوب من حيس.

وتمتد سلسلة جبال حاضية، من جبل الكسيع في المحجر، وحتى جبل المجاعشة، المطل على حيس، وهو الأكثر ارتفاعا وتستخدمه المليشيات كموقع عسكري للقصف والرصد. وكانت المليشيات تقيم معسكرا في جبل الكسيع ومعسكرا تدريبيا في حاضية، قبل أن تنقل معسكر الكسيع مع تقدم قوات المقاومة إلى أطراف المحجر.

وتم رصد تحركات للمقاتلين الحوثيين، في سقم وجبل المجاعشة وجسر عُرفان، مطلع الأسبوع الجاري. وقالت مصادر محلية، إن الحوثيين يشيعون خلال ذلك في أوساط أهالي حاضية وعودا بهجوم لاستعادة المخا.

ويستميت الحوثيون، في الحفاظ على جبال حاضية والمجاعشة والبراشا وجبل عُمر، جنوب حيس؛ لأهمية الجبال المطلة على الخط بين حيس ومفرق المخا (تعز - الحديدة)، ولقرب الجبال من الساحل، المخا، الخوخة، وحيس. وأطلقت المليشيات عدة صواريخ باليستية من مواقعها في حاضية.

وفي سياق واحد، كشفت مصادر ميدانية أن المليشيات، تحشد إلى مناطق في البرح من الجهة الغربية باتجاه جبل الخزان المواجه للهاملي.

وأوضحت المصادر أن تعزيزات كبيرة من المقاتلين والقوة العسكرية دفعت بها المليشيات إلى كمب الصعيرة (مؤخرة جبهة البرح)، وتعزز المليشيات قواتها في جبل الخزان المواجه لوادي رسيان ومنطقة الهاملي التابعة لمديرية موزع.

وتنفذ المليشيات حملة تجنيد في أوساط الأهالي بمعسكراتها التدريبية في كمب الصعيرة بالبرح.

من جانبها أكدت مصادر محلية، أن المليشيات قامت بتمهيد وشق طريق جبلي للدراجات النارية في جبل الخزان.

ومن شأن الخطوة الأخيرة أن تضع خط (مفرق المخا- الهاملي- الهتيكة المؤدي إلى الخوخة) تحت تهديد المليشيات بزراعة الألغام والمتفجرات وتنفيذ ه




التعليقات