:: ناطق اعتصام المهرة: رحيل الشيخ الزنداني خسارة كبيرة للأمتين العربية والإسلامية      :: بريطانيا: ملتزمون بدعم الجهود الأممية الرامية لإحراز تقدم تجاه إحلال السلام باليمن      :: مجلس الوزراء يوافق على مشروع خطة الإنفاق للموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2024      :: اليمن: غلاء قياسي وتدهور الأمن الغذائي     

محليات

تقرير حكومي يكشف عن استقدام السعودية قوات غير يمنية ومتطرفين إلى المهرة

       يمان نيوز -متابعات 20/01/2019 10:53:08
كشفت تقرير رسمي عن الحكومة اليمنية، اليوم الأحد، عن استقدام المملكة العربية السعودية، قوات من جنسيات غير يمنية ومتطرفين إلى محافظة المهرة، شرقي البلاد.

وقالت قناة "الجزيرة" إنها حصلت على تقرير رسمي لمكتب وزارة حقوق الإنسان اليمنية بالمهرة، حول انتهاكات القوات السعودية بالمحافظة، أكد أن السعودية منعت أبناء محافظة المهرة من الالتحاق بالقوة العسكرية والأمنية.

وأكد التقرير أن القوات السعودية أدخلت السلاح الخفيف والثقيل والمتوسط للمهرة، ووزعته على جماعات مشبوهة، و استقدمت جماعات متشددة لمديرية قشن ومدتهم بالمال والسلاح.

وأوضح التقرير أن القوات السعودية حولت مطار الغيضة وميناء نشطون في المهرة إلى ثكنات عسكرية، وأنزلت كميات كبيرة من السلاح في المطار والميناء وحرمت الأهالي من استخدامهم، كما تمارس من قاعدتها بمطار الغيضة سلطة اعتقال المواطنين، والتحقيق معهم وترحيلهم إلى الرياض.

ورفضت القوات السعودية السماح للنيابة العامة أو أي جهة رسمية بزيارة معتقل مطار الغيضة لتقصي الحقائق، وقامت بتهيئة ميناء نشطون لخدمة مصالحها وتحديد السلع والبضائع التي يسمح بدخولها، استحدثت عدة مواقع وثكنات عسكرية في المهرة قرب مساكن المواطنين ما أدى إلى إجلاء ساكنيها، بحسب ما أكد التقرير.

ويأتي التقرير بعد سنة من الاحتجاجات والرفض الشعبي للتواجد السعودي، في المحافظة الحدودية مع سلطنة عمان، والمطلة على البحر العربي، وتسعى المملكة لإنشاء انبوب نفطي من أراضيها إلى ميناء نشطون بشكل غير شرعي، ودون موافقة الحكومة الشرعية.