:: وفد أممي يبحث مع السلطات والمكونات في حضرموت وجهات النظر للدفع بعملية السلام في اليمن      :: جماعة الحوثي تعلن استهداف مدمرة أمريكية وسفينة في البحر الأحمر      :: الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة على عدد من المحافظات وأجواء حارة بالمناطق الساحلية والصحراوية      :: بريطانيا تلوّح بعملية عسكرية برية ضد الحوثيين     

كتابات

الرياضة والحروب!!

       09/02/2019 14:15:05


ناصر علي
برغم أن المواهب والنجوم اليمنية واجهوا الكثير من المتاعب والمصاعب في المستوى الرياضي ولكنهم ابدعوا وجعلوا لليمن مقعداً بين البلدان الأخرى ،اليمن التي تداولت إبداعاته الرياضية كل دول العالم المختلفة.
تمكن اليمنيون من إكتشاف فكرة لعلعت بها صفوف الرياضة اليمنية وهي أحد أفضل الإبداعات العالمية ، فإن اليمن دخل تاريخ هذه اللعبة مؤخراً من بوابة تقنية الفيديو (VAR)؛ وقد استعان بها الحكم اليمني أحمد قائد قبل نحو 12 عاماً في إحدى مباريات الدوري اليمني عام 2006م.
لولا كل هذه الحروب التي مرت وحصلت في يمننا الحبيب لكان اليمن ،قد أثبتت وجودها وسجلت أسمها كدولة بين البلدان الأخرى ،عبر نجومه ومواهبه الصاعدة وظهر بصورة كبيرة ومشرفة ورفع معنويات الشعب اليمني التي باتت محطمة وملطخة بالأحزان.
تمتلك الرياضة اليمنية العديد من المواهب والنجوم الفتاكة التي تستطيع نهوض السلك الرياضة اليمني عن وضعه الحالي ولكن دون أية أهتمام بهم أو النظر إليهم.
شهد الرياضة اليمنية العريقة كم عرف بها منذ عدة سنوات وأعوام ماضية ، سلسلة من الحروب التي شنتها المليشيات الحوثية الإيرانية، وقامت بتدمير وتحطيم حرم ومنبع الرياضة اليمنية.
وأضيف إلى ذلك بعد أن شنت جماعة المرتدين هجوماً عنيفاً على الأراضي اليمنية الذي سقط فيها 11 شهيداً من أبطال ونجوم الرياضة واذكر لكم البعض منهم لاعب نادي الهلال الساحلي عبدالله بزاز الذي أستشهد في محافظة الحديد ، والشاب أحمد الذيباني لاعب أندية شمسان والروضة والميناء الذي أستشهد بجبهة الساحل الغربي ،ولاعب نادي شمسان (مياس محمد رجب ) الذي أستشهد بقناص حوثي في مديرية المعلا بعدن، ولاعب ناديي الشعلة والجزيرة الكابتن عبدالله توتي الذي أستشهد في محافظة عدن بقناص حوثي ،وحارس نادي الشعلة عبدالله عارف عبدربه الذي استشهد بقذيفة حوثية أثناء دخول المتمردون العاصمة المؤقتة عدن.
وتضررت 70% من المنشآت الرياضية بشكل جزئي أو بشكل كامل، بسبب الحرب التي شنتها المليشيا الحوثية على المدن اليمنية، أبرزها ملعب "22 مايو الدولي" بعدن، وملعب نادي الوحدة بأبين وكل منشآت نادى التلال في العاصمة المؤقتة عدن.
انتهكت الرياضة اليمنية من عام 2014م إلى 2017عام م ، حيث كانت المليشيات مسيطرة على بعض المحافظات اليمنية وانتهكت حرم الملاعب وجعلتها مراكز لها ولجماعتها.