:: فتيات مأرب تدرب طالبات جامعة إقليم سبأ في مجال التوعية بمفاهيم السلام      :: الإنذار المبكر يحذر من أمطار وإضطراب مداري على أرخبيل سقطرى وسواحل حضرموت والمهرة وشبوة       :: العميد العبادي يزور مصلحة الأحوال بالمهرة ويوجه بتسهيل الإجراءات للمواطنين للحصول على البطاقة الذكية       :: نقابة مستوردي وتجار الأدوية تحذر من نفاذ الأدوية من السوق الدوائي مع عودة وباء كوليرا     

محليات

اليمن في عناوين الصحف الخليجية

       01/04/2019 15:28:34

يمان نيوز -متابعات

أهتمت الصحف الخليجية، الصادرة اليوم الاثنين الاول من ابريل 2019 بالعديد من القضايا في الشأن اليمني، على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والإنسانية وغيرها.


وقالت صحيفة "البيان" الإماراتية : تحت عنوان "" عراقيل الحوثي للسلام مستمرة" انه كلما ضاق الخناق على ميليشيا الحوثي الإيرانية من أجل تنفيذ بنود اتفاق السويد وإنجاح العملية السياسة في اليمن، زاد تعنت وعرقلة الحوثيين وسعيهم لإحباط أي خطوات تقدم نحو السلام، وكأن الأمر بالنسبة لهم مصيرياً، ليقينهم بأن السلام في اليمن لن يسمح ببقاء الكيانات غير الشرعية، ولهذا نراهم، وبشكل علني يعرقلون جهود المبعوثين الأمميين، وبشكل إرهابي يعرض حياة الموظفين الدوليين للخطر، وذلك سعياً من الميليشيا الحوثية لإرهاب ورعب المبعوثين الأمميين واضطرارهم للم حقائبهم والرحيل.

واشارت الصحيفة الى منع الحوثيين لرئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار في الحديدة، الجنرال مايكل لوليسغارد من حضور الاجتماع المقرر مع وفد الحكومة الشرعية، الذي كان سيتطرق إلى الخطة المعدلة، حيث قاموا بإطلاق 9 قذائف هاون على مكان الاجتماع قبل ساعتين من عقده، وهو ما سبق أن فعلوه في يناير الماضي مع الجنرال السابق باتريك كاميرت، حيث أطلقوا النار تجاه موكبه أثناء توجهه للقاء ممثلي الحكومة الشرعية منبهة الى انه منذ توقيع اتفاق السويد في ديسمبر الماضي، ومساعي الحكومة الشرعية وممثلي الأمم المتحدة والتحالف العربي من أجل السلام لا تتوقف، بينما مساعي الحوثيين ومن وراءهم لعرقلته لا تتوقف أيضاً.

وخلصت الى القول" وسط هذا الوضع الكارثي والمعاناة القاسية للشعب اليمني لا تتوقف المساعدات الإنسانية من الإمارات والسعودية، وتتلقى القوات الحكومية الشرعية رسالة شكر من برنامج الأغذية العالمية التابع للأمم المتحدة على التسهيلات، التي قدمتها للعاملين في البرنامج ووصولهم إلى مطاحن البحر الأحمر لتفقد المخزون الكبير من القمح هناك".

وأبرزت صحيفة "عكاظ" السعودية اندلاع معارك عنيفة خلال الـ12 ساعة الماضية بين الجيش الوطني ومليشيا الحوثي في مديرية مريس بمحافظة الضالع بعد أن حاولت التسلل إلى مواقع القوات الحكومية.

ونقلت الصحيفة عن مصدر عسكري يمني قوله: إن المليشيا دفعت بتعزيزات كبيرة إلى مناطق التماس وتخوض معارك مع قواتنا ووصلت أكثر من ثلاثة ألوية إلى مديريتي مريس والعود لدعم المقاومة والقوات المرابطة هناك، متوقعاً أن تشهد الساعات القادمة نتائج إيجابية.

و سلطت صحيفة "الإتحاد" الإماراتية الضوء على إقرار الفريق الحكومي في اللجنة الأممية المشتركة في اليمن الخطة المعدلة التي قدمها مؤخراً مبعوث الأمم المتحدة، مارتن غريفيث، لإعادة الانتشار في محافظة الحديدة الساحلية غرب البلاد، حسبما أبلغ «الاتحاد» عضو في الفريق الحكومي أمس.

ونقلت عن العضو الحكومي قوله إنه تم إقرار الخطة المعدلة لإعادة الانتشار في الحديدة خلال اللقاء الذي جمع الفريق الحكومي مع رئيس المراقبين الأمميين في الحديدة، الجنرال مايكل أنكير لوليسغارد، صباح السبت، مشيراً إلى أن «ضباط الارتباط المعنيين بالتنفيذ» حضروا الاجتماع.

وتتضمن الخطة المعدلة نشر مراقبين دوليين وآخرين محليين من طرفي الصراع في المناطق والموانئ التي سينسحب منها الحوثيون للتحقق من موثوقية الإجراءات وهوية الطواقم الأمنية المنتشرة خصوصاً في الموانئ.

كما تتضمن الخطة انسحاب المتمردين الحوثيين من ميناءي الصليف ورأس عيسى، في شمال الحديدة، كخطوة أولى يرافقها تسليم خرائط بالألغام المزروعة بدءاً بالمناطق الحرجة على طريق مرور القوافل الإنسانية بين موانئ الحديدة والعاصمة صنعاء والمحافظات المجاورة.




متعلقات