:: وزير سعودي: هجمات الحوثيين لا تشكل تهديدا لمنتجعات المملكة على البحر الأحمر      :: مأرب.. الدفاع المدني يخمد حريقًا نشب في منزل أحد النازحين      :: جامعة المهرة تتسلم مجموعة من الكتب والمراجع العلمية هدية من معهد الصحافة بتونس      :: السلطان آل عفرار يلتقي نائب مدير الأمن بالمحافظة ويقدم دعما ماليا للأجهزة الأمنية      

محليات

فاطمة كلشات : المرأة المهرية شاركت بفاعلية في الإعتصامات و على التحالف دفع قواته و تحرير بقية المدن من الحوثيين وليس تحرير المهرة وسقطرى من الشرعية

       20/05/2019 00:01:31

يمان نيوز -مرصد عدن

تواصل المرأة المهرية نضالها السلمي في محافظة المهرة الي جانب شقيقها الرجل منذ عام في اعتصامات المهرة المناهضة لانتهاك السبادة الوطنية من قبل القوات السعودية .

و مثل دور المرأة المهرية دور ايجابي وطابع سلمي عكس ما كان ينظر البعض الي المراة المهرية انها ليست متعلمة وغيرها من العادات والتقاليد .
نحن في موقع "مرصد عدن " نسلط الضوء حول دور المرأة المهرية في الاحتجاجات السلمية في هذه المقابلة 
مع رئيسة القطاع النسوي في اعتصام المهرة الاستاذة فاطمة كلشات الى التفاصيل 

حاورتها حنان الدغار 

س- مضى عام تقريبا على مرور اعتصام ابناء المهرة كيف تقيمن ذلك؟ 

ج اولا نرحب بكم ونشكركم في موقع "مرصدعدن "علي تسليط الضوء عن دور المرأة في المهره.
 ثانيا نعم وجدت الاعتصامات في محافظة المهره منذ عام وكان لها أكثر كبير في نفوس شباب المهره الرافضين هذا الاحتلال الغير مباشر .
وبالنسبة اعتصام المهرة حقق الكثير من الاهداف و أوصل قضية المهرة الي كل بيت في المهرة ومستمرين بالنضال 
س- مادور المراة المهرية في الاعتصامات ؟

ج -للمراه المهريه دور كبير في هذه الاعتصامات فهي كل شي فهي الام والاخت والابنه ولذلك وصل الوعى لدى المراة المهرية بالحقوق والواجبات عكس ما كان في السابق تعيش المرأة مهمشة لا دور لها في الحياة السياسية .
ونحن في قيادة اعتصام المهرة للقطاع النسوي حولنا الاعتصام الي مدرسة لدى الكثير من نساء المهرة في الصبر والثبات والتحشيد والتعبئة من أجل قضية وطنية يعرفها الكل .

س- هل هناك التفاف شعبي واسع حول مطالب الاعتصام؟
ج - نعم وخاصة فئة الشباب بالمهره و الكوادر المتعلمين الذين لايعجبهم حال المحافظه فرضا وواجبا سيحاولون رفض هذا التواجد عبر كل الطرق بالقلم والاعلام ولو دعت الامور للقوه فلامانع لديهم ابدا .

س- ما مدى الوعى المجتمعي لدى المراة بالمهرة؟
ج-اصبحت المراه المهريه واعية لما حولها بشكل كبير اذا تشارك بلدورات والاعتصامات والمهرجانات وتعلن رايها علانيةواقول ان اعتصام المهرة خلق وعى كبير مجتمع ابناء المهرة بشكل كبير وليس بالنساء فقط .

س5كيف تقيمين الاحتجاجات باالمهرة هل ستحقق اهدافها وتصبح المهرة لهاسيادة واستقلال سلطلتها المحلية في القرار ؟

ج- نعم ستحقق اهدافها باذن الله بجهد من النساء والرجال والشيوخ و الوجهاء والاعيانوالاحتجاجات بالمهره مبنية على صدق النية لدى قيادة الاعتصام واصبح ابناء المهرة ينظرون الي قيادة الاعتصام كقادة لهم واصبحت قضية المهرة قضية راى عام بفضل النضال المستمر .
س -كيف تنظر المراة بالمهرة لدور السلطة المحلية في مثل هذه الظروف؟

ج - السلطه المحليه دور واضحا جدا لايحتاج الى مناظر ابد فبوجود السلطه الحاليه توجد هذه الظروف لسلطه بيدها الكثير لتغييره حال المحافظه فكونها السلطة الشرعية ولكن كلنا نرى عكس ذلك فالسلطة المحليه هي الداعمه لهذا لإنتهاك سيادة البلد وتلقى امورها من المحتل وهذا ما يثير غضب الشارع المهرى .

 س - هل السلطة المحلية تقوم باشراك المراة في عدد من المكاتب التنفذية؟
ج -السلطة المحلية الحالية همشت دور المرأة بل همشت المجتمع بكله واصبح قراراتها مرهونة لمن ينتهك السيادة ويسبطر علي المنافذ بحجج واهية .
والمرأة المهرة تعلمت من مدرسة الاعتصام الكثير عن دورها وعن تهميشها من قبل السلطات الحالية والتي اصبحت تنفق الاموال بشراء الولاءات للسعودية متناسية دورها والمسئولية التي تقع علي عاتقها .
  
س -هل هناك عادات وتقاليد بالمهرة تمنع المراة من المشاركة بالاعتصامات للمطالبه بالحقوق المشروعة؟
ج -ليست عادات وتقاليد غير كونها شعب ليس مالوف لديه مثل هذه الاشياء كونه مجتمع مسالم جداِ. ولكن مع تطور العلم وحب النساء لمجتمعهن اصبح لديهن شي من العلم التي تطغى على العادات والتقاليد.
س -هل توجد انتهاكات حقوقية تطال المراة في المهرة حدثت خلال الفترة و من اي جهة؟
ج -المراه المهريه لن تسمح بحدوث هذا ابدا فهي حره.
س -رسالتك لكل للسلطة المحلية بخصوص التدخلات السعودية في القرارات المحلية بالمهرة ؟
ج -اقول لهم لا احد يجبر الحر مالم يكن عليه دين.. فقصدي واضح جدا.انتم رجال اليوم والغد لاتدعو لغير بني جنسكم التحكم بكم او ان يكون له سيطره عليكم فانتم قد ولدتم احرارا فعيشو احرارا.

س -كلمة اخيرة ممكن تقوليها ؟

ج- نسال الله السلامه وان يحفظ بلادنا وبلاد المسلمين .من كيد العاديين... ومن كان سلاحه العلم والشجاعه فلا خوف عليه ودعوتي لكل ابناء المهرة التمسك بالاعتصام واكرر دعوتي للحكومة الشرعية النظر في مطالب ابناء المهرة وتحقيقها.
ورساله الي التحالف العربي اعادة الشرعية هي تحرير ما تبقى من المدن التي ما زال الحوثي مسيطر عليها وليس المهرة وسقطرى التي ما زالت بيد الحكومة الشرعية .




متعلقات