:: محافظ المهرة يشدّد على مضاعفة الجهود لإصلاح الطرق المتضررة من السيول      :: كهرباء المهرة تعلن زيادة ساعات انقطاع الخدمة      :: السلطات بوادي حضرموت تفتح الطرق الدولي بعد إغلاقه جراء سيول الأمطار      :: شيخ مشائخ سقطرى يعزّي سلطنة عمان في ضحايا الأمطار والسيول     

محليات

كورونا يتسبب في وقف مسؤول حوثي عن العمل

       يمان نيوز -متابعات 04/04/2020 19:38:05

أصدر ضيف الله الشامي، وزير الإعلام التابع في جماعة الحوثيين بصنعاء، قراراً بإيقاف نائب رئيس مجلس إدارة وكالة الأنباء اليمنية “سبأ”، نائب رئيس التحرير، محمد عبدالقدوس، عن العمل.
وجاء في القرار: “يوقف محمد عبدالقدوس عن العمل حتى إشعار آخر، وذلك بسبب قيامه بنشر معلومات غير صحيحة في وسائل التواصل الاجتماعي، وبالمخالفة لمسؤولياته الإعلامية”.
ويأتي هذا القرار بعد قيام عبدالقدوس بنشر تغريدة على حسابه الشخصي على “تويتر”، قال فيها: “يؤسفنا أن نعلن خبر تسجيل أول حالة كورونا في اليمن”، وهو ما تسبب في حالة هلع في الأوساط اليمنية التي اعتبرته تصريحاً من مصدر مسؤول، الأمر الذي أدى إلى تداوله في عدد من وسائل التواصل الاجتماعي، وعدد من المواقع الإخبارية ووكالات الأنباء.
وبعد مُرور 28 دقيقة على نشر التغريدة، تراجع عبدالقدوس، ونشر خبراً ينفي ما ذكره سابقاً، قائلاً إن مندوبهم في الصحة أخبره بأن الحالة اشتباه لمعتمرة قادمة من السعودية.

حالة “عالية الاشتباه”

ولتأكيد نفي وجود إصابة أولى بكورونا في اليمن، سارعت وزارة الصحة التابعة للحوثيين، إلى عقد مؤتمر صحفي، قال فيه المتحدث باسم اللجنة المعنية لمواجهة الجائحة، عبدالحكيم الكحلاني، إن الفحوصات المخبرية التي أجريت للحالة هي “عالية الاشتباه” بأعراض فيروس كورونا، مضيفاً أن وزير الصحة وجه بوضعها تحت الرعاية الطبية، وعزل كافة المخالطين لها.
وبحسب الكحلاني، فإن الحالة هي لسيدة في الـ37 من عمرها، عائدة من السعودية، تعاني من أعراض المرض.
من جهته، قال الدكتور محمد البعداني، الذي يعيش في إيطاليا، لـ”المشاهد” إن هناك نسبة تتجاوز 30% تظهر نتائج الفحص لها سلبية، بينما هم مصابون، ويجب إعادة الفحوصات لهم.
وأضاف البعداني: “كان يجب على سلطات صنعاء البحث عن كافة المخالطين للحالة التي تم الإعلان عنها، ووضعهم جميعاً في الحجر الصحي، حتى يتم التأكد من عدم حملهم للفيروس”.
وذكر أن هناك إهمالاً متعمداً من قبل الحوثيين، للذين وصلوا لليمن، سواء معتمرين أو مسافرين، إذ إن البعض يدفع رشاوى ويدخل دون أن يتم حجره، إضافة إلى أن الحجر الذي قاموا بتجهيزه، يمكن أن يكن أيضاً مصدراً لنقل الفيروس من الأشخاص المصابين إلى السليمين.
وقال الدكتورعبدالباسط الظراسي: “طالما قد مرت 3 أسابيع لانتشار الفيروس، ولم تعلن عن حالات مؤكدة، فهذا يعني مرور المسافرين بتدابير احترازية أثناء الدخول”.

مطالب بالتبرعات لمواجهة الوباء

وعلى الصعيد نفسه، أعلن البنك المركزي اليمني الذي تسيطر عليه جماعة الحوثي، في صنعاء، عن فتح حساب خاص بالتبرعات لمواجهة وباء كورونا، مشيراً في بيان له، إلى أنه سيتم استقبال التبرعات على الحساب الموحد الخاص بمواجهة كورونا في البنك المركزي وفروعه و”كاك بنك” وفروعه.
ولاتزال الإجراءات الاحترازية التي دعت وزارة الصحة بصنعاء إلى العمل بها، مستمرة، إذ تم خلال الأيام الماضية، إغلاق عدد من المطاعم، ونقل أسواق القات إلى أماكن مفتوحة، فيما يجهز فندق موفنبيك كمحجر صحي في حال وجود مشتبهين بالإصابة بكورونا.

مغادرة 110 أشخاص الحجر الصحي

وبحسب وكالة الأنباء “سبأ” التابعة للحوثيين، فإنه تم الإعلان عن مغادرة 110 أشخاص، مركز الحجر الصحي في مديريتي باقم وقطابر بمحافظة صعدة، هم الدفعة الثالثة من الوافدين عبر المعابر الحدودية، حد قولهم.

حظر تجوال في حضرموت

ومن جهة أخرى، بدأ حظر التجول، أمس، في مديريات الوداي والصحراء بمحافظة حضرموت، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية من تفشي وباء كورونا.
وقد بادرت الأجهزة الأمنية، وعبر مكبرات الصوت، بحث المواطنين على عدم الخروج من المنازل ابتداء من الساعة الرابعة عصراً وحتى الساعة الرابعة فجراً، بحسب توجيهات محافظ حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية، اللواء فرج البحسني، ووكيل الوادي عصام الكثيري.
وعلى الصعيد نفسه، أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد، عن استمرار تعليق الرحلات في كافة المطارات، ولمدة أسبوعين إضافيين، ابتداء من بداية شهر أبريل الحالي.




التعليقات