:: الشيخ الحريزي يشيد بالمواقف النبيلة اليمنية والعربية تجاه الحملات المغرضة التي تستهدفه      :: الشيخ حمود سعيد المخلافي : المجلس الأعلى للمقاومة الشعبية أسس ليكون سنداً للجيش الوطني في معركة استعادة الدولة      :: شرطة مديرية سيحوت تلقي القبض على شخص يتعاطي ويروج الممنوعات في أحد فنادق المدينة       :: مركز التطوير الأكاديمي بجامعة المهرة يقيم أمسية رمضانية في المعايير البرامجية.     

محليات

مسؤولة أممية تحذر من خطر مجاعة جديدة في اليمن بسبب نقص التمويل

       يمان نيوز -متابعات 09/07/2020 21:06:17

حذرت مسؤولة في الأمم المتحدة، الأربعاء، من حدوث مجاعة قريبة في اليمن بينما لا تملك أموالاً كافية لمواجهة الكارثة التي تم تجنبها قبل 18 شهراً.

 

جاء ذلك في تصريحات أدلت بها، منسقة المنظمة الدولية للشؤون الإنسانية ليزا غراندي خلال مقابل مع وكالة "فرانس برس".

 

وقالت، إنّ برامج المساعدات التي تشمل الصرف الصحي والرعاية الصحية والغذاء، تغلق بالفعل بسبب نقص الأموال، فيما يبدو الوضع الاقتصادي “مشابها بشكل مخيف” لما كان عليه في أسوأ مراحل الأزمة حين واجه ملايين السكان خطر المجاعة قبل نحو 18 شهرا.

 

وأوضحت المسؤول الأممية، أن وضع الكثير من العائلات اليمنية قد يتحوّل من “القدرة على الصمود إلى الانهيار”.

 

وذكرت غراندي أنّه “لا يُسمح للسفن المحملة بمواد قد تنقذ أرواحا بالدخول، والعملة تتراجع بسرعة كبيرة. كما أن أموال البنك المركزي جفّت، وارتفع سعر سلة الغذاء الأساسية (…) بنسبة 30 في المئة في الأسابيع القليلة الماضية”.

 

وتابعت “نحن أمام العوامل نفسها التي دفعت البلاد سابقا نحو خطر المجاعة” لكن “ليس لدينا الموارد التي نحتاجها لمحاربتها ودحرها هذه المرة. إنه أمر يدعو للقلق العميق”.

 

وجمعت الأمم المتحدة حوالى نصف المبلغ المطلوب لمساعدة اليمن والبالغ 2,41 مليار دولار في مؤتمر للمانحين في حزيران/يونيو استضافته السعودية التي تقود تحالفا عسكريا يساند الحكومة المعترف بها دوليا في مواجهة الحوثيين.

 

ورغم ذلك، قالت غراندي إنّ تسعة فقط من بين 31 مانحا قدّموا الأموال بالفعل، وهو ما كانت حذرت منه الأمم المتحدة في السابق على اعتبار ان المساعدات قد تقلّ مع استمرار تفشي فيروس كورونا المستجد في العالم.

 

وأوضحت “من الواضح جدًا أن وباء كورونا-كوفيد-19 وضع ضغوطا على الميزانيات المخصّصة للمساعدات في جميع أنحاء العالم. لن يتمكنوا من القيام بما فعلوه سابقا، وسيكون تأثير ذلك كبيرا جدا”.

 

وسجّل اليمن رسميا حتى الآن حوالى 1300 إصابة بالمرض، من بينها 359 وفاة، لكن قلة الاختبارات وعدم جاهزية العيادات لتحديد أسباب الوفاة تنذران بأن العدد الحقيقي للضحايا قد يكون أعلى بكثير.


 




متعلقات