:: شرطة السير بالمهرة تواصل فعاليات أسبوع المرور العربي      :: فضيحة: الانتقالي الجنوبي يصرف 1000 ريال سعودي لكل مشارك في فعالية الذكرى السابعة لتأسيسه (وثيقة)      :: العليمي يعود إلى عدن بعد تهديدات الزبيدي بالتصعيد ردا على تجاهل مطالب الانتقالي في التسوية       :: المهرة.. لجنة الطوارئ تعلن وفاة أربعة أشخاص وإصابة 36 آخرين ونزوح مئات الأسر جراء المنخفض الجوي     

محليات

منظمة سام تدعو لإقرار لائحة سوداء بمرتكبي جرائم التعذيب في اليمن

       26/06/2021 19:22:13
يمان نيوز - متابعات
دعت منظمة سام للحقوق والحريات، لإقرار قائمة سوداء تتضمن كافة مرتكبي جرائم التعذيب من أطراف الصراع تمهيدًا لتقديمهم للمحاكمة.

 

وشدّدت المنظمة، في بيان أصدرته بالتزامن مع اليوم العالمي لمناهضة التعذيب، على أن استمرار الصمت الدولي تجاه الانتهاكات المتكررة يشكل غطاءً ضمنيًا لتلك الأطراف للاستمرار بجرائمها ضد المدنيين.

 

وتابعت: يأتي هذا اليوم العالمي بينما يتعرض آلاف المعتقلين والمخفيين قسراً في اليمن لأنواع متعددة وقاسية من التعذيب النفسي والجسدي ويقبعون في سجون تفتقر لأبسط الشروط القانونية والآدمية، ولا يحصلون على الاحتياجات الأساسية من غذاء وكساء ودواء.

 

 ودعت المنظمة إلى التضامن مع ضحايا التعذيب لدى أطراف الصراع في اليمن، وفتح تحقيق شفاف ومستقل في جرائم التعذيب، وإعلان قائمة سوداء بالسجون والشخصيات التي ارتكبت جريمة التعذيب وغيرها من أنواع المعاملة السيئة، والعمل يدا واحدة على وقف هذه الجريمة، وتعويض ضحايا أهالي من توفوا تحت التعذيب.

 

وتابعت: "الكثير من المعتقلات أصبحت نقاطاً سوداء قاتمة في تاريخ التعذيب في اليمن، حيث تنتشر عشرات المعتقلات غير القانونية والسرية المكرسة للإخفاء القسري وممارسة التعذيب الممنهج والقاسي"، وأشارت أنها وثّقت أكثر من 205 حالة وفاة تحت التعذيب خلال الفترة 2016-2018.

 

وشددت المنظمة على ضرورة فتح تحقيق جدي في جرائم التعذيب في اليمن، والعمل على ضمان فرض العقوبات الملائمة ضد المتسببين بها، كما دعت المبعوث الأممي إلى الضغط  لتحريك ملف المعتقلين وفقاً لاتفاقية ستوكهولم، مؤكدة بأنها على تواصل مع لجان التحقيق بشأن اليمن لإدراج المنتهكين ضمن قوائم الاتهام.

 

وطالبت سام بتشكيل قائمة سوداء تشمل جميع مرتكبي جرائم التعذيب من كافة الأطراف في اليمن، والعمل على تقديمهم للمحكمة الجنائية الدولية لارتكابهم جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية استنادًا لميثاق روما الدولي




متعلقات