:: محافظ المهرة يشدّد على مضاعفة الجهود لإصلاح الطرق المتضررة من السيول      :: كهرباء المهرة تعلن زيادة ساعات انقطاع الخدمة      :: السلطات بوادي حضرموت تفتح الطرق الدولي بعد إغلاقه جراء سيول الأمطار      :: شيخ مشائخ سقطرى يعزّي سلطنة عمان في ضحايا الأمطار والسيول     

النشرة الاقتصادية

مصر: 12 مليار و500 مليون دولار من الكويت والسعودية والامارات وعمان كمساعدات واستثمارات

       يمان نيوز- متابعات دولية 13/03/2015 21:45:36

اعلنت الكويت والسعودية والامارات العربية الجمعة عن تقديم مساعدات واستثمارات في مصر مجموعها 12 مليار دولار بواقع اربعة مليارات لكل منها، في مستهل مؤتمر دولي للاستثمار تنظمه مصر لاجتذاب استثمارات عالمية للنهوض باقتصادها المتداعي.

 

اعلن عن هذه الاموال امير الكويت صباح الاحمد الجابر وولي عهد السعودية الامير مقرن بن عبد العزيز ونائب رئيس الامارات وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد المكتوم في كلمات القوها في مستهل المؤتمر الدولي في منتجع شرم الشيخ على البحر الاحمر المنعقد تحت عنوان “دعم وتنمية الاقتصاد المصري: مصر المستقبل”.

 

وتطمح مصر الى ان يساعد هذا المؤتمر في النهوض باقتصادها المتداعي جراء الاضطرابات السياسية منذ اطاحة الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك قبل اربع سنوات.

 

وفي مستهل كلمات الضيوف في المؤتمر، اعلن امير الكويت صباح الاحمد الجابر “يسرني الاعلان عن قيام الاجهزة الاستثمارية في دولة الكويت بتوجيه اربعة مليارات دولار من استثماراتها في قطاعات الاقتصاد المصري المختلفة ومن خلال الادوات الاستثمارية المتنوعة”.

 

كما اعلنت السعودية والامارات تقديم مساعدات مماثلة باربعة مليارات دولار لكل منها لكنها تتضمن ايداع ودائع في البنك المركزي المصري.

 

وقال ولي العهد السعودي الامير مقرن بن عبد العزيز “يسرني تقديم المملكة العربية السعودية لحزمة من المساعدات بمبلغ 4 مليارات دولار امريكي منها مليار دولار وديعة في البنك المركزي المصري (…) الباقي سيوزع على مساعدات تنموية من خلال الصندوق السعودي للتنمية واستثمارات في المشاريع المختلفة من القطاع الخاص السعودي”.

 

فيما اعلن نائب رئيس الامارات وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد المكتوم عن “دعم دولة الامارات العربية لدولة مصر العربية بقيمة 4 مليارات دولار بحيث يتم ايداع ملياري دولار كوديعة في البنك المركزي المصري ويتم توظيف ملياري دولار اخرى لتنشيط الاقتصاد المصري عبر مجموعة من المبادرات”.

 

وقال الشيخ المكتوم ايضا ان “اجمالي ما قدمته الامارات خلال العامين الماضيين لمصر بلغ 14 مليار دولار” أمريكي.

 

من جانبه، استهل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي كلمته في المؤتمر الجمعة بالترحيب بضيوفه الذي اسماهم “شركاء التنمية لمصر الجديدة”.

 

وقال السيسي “أرحب بشركاء التنمية لمصر الجديدة من توافقت رؤاهم على ضرورة العمل معاً من أجل رخاء وتقدم الإنسانية. من أرادوا أن يجتمعوا من أجل أن يكون لهم دور في توفير الاستقرار والازدهار لشعب طامح في التنمية وساع نحو الرخاء”.

 

الي ذلك  اعلن يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة فى سلطنة عمان(رئيس الوزراء) عن تخصيص بلاده 500 مليون دولار لدعم الاقتصاد المصري على أن تكون 250 مليون دولار منحة مالية لدعم السيولة النقدية، و250 مليون دولار من أجل استثمارات طويلة الأجل.

 

جاء ذلك فى كلمة المنذري امام مؤتمر”مستقبل مصر” الاقتصادى الذى بدأ اعماله فى مدينة شرم الشيخ بمصر اليوم الجمعة.

 

انطلقت فعاليات مؤتمر”مستقبل مصر” الدولى للتنمية الاقتصادية بمصر بمشاركة وفود من نحو 90 دولة و25 منظمة إقليمية ودولية.

 

ويشارك في فعاليات المؤتمر ، الذي تستمر اعماله ثلاثة ايام ، نحو 40 من زعماء العالم،وممثلو كبرى شركات ومؤسسات المال والأعمال فى العالم.

 

 

وتعاني مصر من وضع اقتصادي على شفا الانهيار مع انحسار الاستثمارات الاجنبية وتراجع السياحة وتضاؤل الاحتياطي الاجنبي في البنك المركزي الى قرابة 15,5 مليار دولار امريكي في شباط/ فبراير الماضي من ما يقرب 36 مليار دولار أمريكي قبيل الاطاحة بمبارك في شباط/ فبراير 2011.




التعليقات