:: صنعاء تنفذ تنفذ أوسع عملية بحرية ضد ثلاث مدمرات أمريكية في البحر الأحمر      :: المجلس الأعلى للمقاومة الشعبية يدعو لفعاليات حاشدة السبت 28 سبتمبر       :: أهالي المصينعة بشبوة ينظمون وقفة تضامنية مع رئيس مجلس الحراك الثوري بالمحافظة ومع ذوي المعتقلين      :: صنعاء تعلن عن استهداف منطقتي يافا وعسقلان المحتلتين     

محليات

منظمة الهجرة تعلن وصول 1685 مهاجرا إفريقيا إلى اليمن خلال شهر مايو

       يمان نيوز …متابعات 2024-06-21 02:00:12
أعلنت المنظمة الدولية للهجرة وصول 1,685 مهاجرا إفريقيا إلى اليمن خلال شهر مايو الماضي بزيادة قدرها 14 بالمائة عن شهر أبريل.


وأوضحت أن معظم المهاجرين (90%)  غادروا من منطقة باري في الصومال (1,510)، في حين غادر العشرة في المائة المتبقية من أوبوك، جيبوتي، مشيرة إلى أن النزاع كان السبب الرئيسي الذي دفعهم إلى مغادرة بلدهم الأصلي.

وبينت أن جميع المهاجرين وصلوا إلى وصلوا إلى المنطقة الساحلية بمحافظة شبوة بسبب الحملة العسكرية المشتركة التي استهدفت الخط الساحلي لمحافظة لحج. 

ولفتت إلى فريق مصفوفة تتبع النزوح حدد 4,010 عائدًا يمنيًا في مايو 2024، وهو ما يمثل انخفاضًا بنسبة 21 بالمائة مقارنة بعدد العائدين في أبريل (5,046 فردًا). بالإضافة إلى ذلك، سجل الفريق ما مجموعه 221 مهاجرًا تم ترحيلهم من عمان إلى نقطة ديفن في مديرية شحن بمحافظة المهرة باليمن. وكان جميع المهاجرين المرحلين من عمان مواطنين إثيوبيين.

وأفادت أن الأزمة الإنسانية المتفاقمة في اليمن أجبرت العديد من المهاجرين على اتخاذ قرار صعب بالعودة إلى بلدانهم الأصلية في القرن الأفريقي، حيث أفادت التقارير أن السلطات قامت بترحيل بعضهم. في مايو 2024، سجلت مصفوفة تتبع النزوح ما مجموعه 750 مهاجرًا غادروا اليمن إما طوعًا أو تم ترحيلهم بالقوارب من اليمن. وتتكون هذه المجموعة من 90% رجال، و9% نساء، و1% أطفال.

علاوة على ذلك، في مايو 2024، أبلغ فريق مصفوفة تتبع النزوح في جيبوتي عن وصول إجمالي 1,240 مهاجرًا (91% رجال، و8% نساء، و1% أطفال) إلى جيبوتي قادمين من اليمن بعد القيام برحلة محفوفة بالمخاطر للعودة إلى وطنهم. وتؤكد هذه الأرقام التحديات الكبيرة التي يواجهها المهاجرون في اليمن والظروف اليائسة التي دفعتهم إلى المخاطرة برحلات بحرية خطيرة.




التعليقات