:: إصابة ثلاثة من قوات الانتقالي إثر هجوم بطائرة مسيرة في أبين      :: هيومن رايتس ووتش تجدد دعوتها للحوثيين للإفراج عن بقية البهائيين المحتجزين      :: العليمي يبحث مع المبعوث الخاص للرئيس الروسي التطورات في البحر الأحمر      :: الهجمات في البحر الأحمر تعطل تجارة الغاز الطبيعي المسال العالمية     

محليات

تقرير يكشف عن تشرد أكثر من 400 صحفي يمني بسبب الحرب

       يمان نيوز -متابعات 08/05/2018 17:35:58

كشف تقرير حديث صادر عن مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي، أن أكثر من 400 صحفي يمني شردتهم الحرب واضطروا للانتقال إلى مناطق أخرى سواء داخل اليمن أو إلى الخارج حفاظا على حياتهم وهروبًا من الملاحقات والانتهاكات.

وأوضح التقرير الصادر بعنوان "الصحفيون اليمنيون .. 3 أعوام من التشرد والنزوح"، أن حالة التشرد والتهجير القسري التي تعرض لها الصحفيين اليمنيين في المرحلة الراهنة تعد الأكبر في تاريخ اليمن.

ويهدف التقرير الذي استهدف 726 صحفيًا مسجلين رسميًا بنقابة الصحفيين اليمنيين إلى تسليط الضوء على حجم التشرد التي تعرض لها الصحفيين اليمنيين جراء الحرب الدائرة في اليمن سواء في الانتقال داخل المدن اليمنية بحثًا عن الأمان أو باللجوء إلى الخارج مجبرين على التشرد والنزوح في مدن ودول أخرى.

وتوصل التقرير في تحليله لخارطة تواجد الصحفيين بأن العاصمة اليمنية صنعاء كانت المنطقة الأكثر طردًا للصحفيين نظرًا لحجم الانتهاكات التي تعرض لها الصحفيين وبنسبة 86 % من إجمالي عدد الصحفيين المشردين داخل اليمن وخارجها، تلتها محافظة تعز بنسبة 5%، ومحافظة عدن 3% ثم الحديدة بنسبة 2%، ومحافظة حضرموت بنسبة 1% من إجمالي عدد الصحفيين المشردين.

وأشار التقرير إلى أن نسبة 30% من الصحفيين الذين أجبروا على ترك منازلهم، نزحوا إلى مناطق داخل اليمن، فيما نزح 70% من الصحفيين الذين تم الحصول على معلومات عنهم ضمن الفئة المستهدفة إلى خارج اليمن، بعد تزايد الانتهاكات ضد الصحفيين من مختلف الأطراف.

وبلغ عدد الصحفيين الذين نزحوا إلى مصر 32% من إجمالي الصحفيين المشردين، تلتها المملكة العربية السعودية 28%، ثم تركيا بنسبة 10%، وتوزع ما نسبته 28% بين الإمارات والجزائر والسودان وألمانيا والكويت والسويد وأمريكا وسويسرا وعمان وفرنسا وقطر ولبنان وبريطانيا وماليزيا.

وأكد التقرير أن مدينة عدن أكثر المناطق الداخلية جذبًا للصحفيين المشردين من مناطق مختلفة في اليمن، حيث بلغ نسبة الصحفيين الذين لجأوا إليها 30 % من إجمالي عدد الصحفيين الذين لجأوا داخليًا، تلتها محافظة تعز بنسبة 28% ، ثم محافظة مأرب بنسبة 16% ، وتوزعت بقية النسب بين محافظة الحديدة وصنعاء وإب وشبوة وذمار .

وتضمن التقرير لنماذج من قصص التشرد التي تعرض لها الصحفيين وكيف أجبروا على البحث عن مناطق آمنة لمزاولة عملهم بعيدًا عن الخوف والملاحقة بعد تزايد الانتهاكات ضد الحريات الإعلامية.

يذكر أن مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي منظمة مجتمع مدني غير ربحية تعمل من أجل اقتصاد يمني ناجح وشفاف ويسعى إلى التوعية بالقضايا الاقتصادية وتعزيز الشفافية والحكم الرشيد ومشاركة المواطنين في صنع القرار، وإيجاد إعلام حر ومهني، والتمكين الاقتصادي للشباب والنساء وبناء السلام.




التعليقات