:: إصابة ثلاثة من قوات الانتقالي إثر هجوم بطائرة مسيرة في أبين      :: هيومن رايتس ووتش تجدد دعوتها للحوثيين للإفراج عن بقية البهائيين المحتجزين      :: العليمي يبحث مع المبعوث الخاص للرئيس الروسي التطورات في البحر الأحمر      :: الهجمات في البحر الأحمر تعطل تجارة الغاز الطبيعي المسال العالمية     

محليات

في مؤتمر صحفي منظمة الجوف للحريات تشهر تقريرها الحقوقي وترصد 14447 حالة انتهاك بالجوف

       29/07/2018 13:29:15
يمان نيوز -الجوف
في مؤتمر صحفي منظمة الجوف للحريات تشهر تقريرها الحقوقي وترصد 14447 حالة انتهاك بالجوف 

اقامت منظمة الجوف للحريات وحقوق الانسان صباح اليوم الاحد مؤتمر صحفي دعيت اليه وسائل الاعلام -وبحضور عدد من الجهات المختصة ومسؤولو منظمات المجتمع المدني وقيادات المحافظة والناشطين- لإشهار تقريرها الحقوقي بشأن حالة حقوق الإنسان بالمحافظة خلال الفترة من ابريل 2016 الى يوليو 2018م.

وفي المؤتمر الذي بداء بكلمة للمنظمة القاها الاخ محسن مبخوت اكد فيها اهمية العمل الحقوقي و استعراض جهود المنظمة وفريق عملها خلال الفترة الماضية وماتضمنه التقرير والالية التي تم بموجبها العمل.

 وبعد ذلك استعرض الأمين العام للمنظمة الأستاذ مبخوت محمد محسن ملخص لمحتوي التقرير الذي شمل رصد7 4 144 حالة انتهاك تعددت مابين قتل خارج اطار القانون واصابات واعتقالات تعسفية وضحايا الالغام والنزوح والتهجير القسري وتوقيف الرواتب والاضرار التي طالت للمنشاءت والممتلكات العامة والخاصة وتفجير ونهب منازل للمواطنين.

 وأشار التقرير إلى تفاوت نسبة حدوث الانتهاك من منطقة الي اخر وأعتبر في التقرير ان مشكلة الالغام وحجم خطورتها قد تسبت في وفاة واصابة 373 ضحية واحتلت مديرية خب والشعف المديرية الاولي من حيث ضحايا الالغام، مشيرا إلى ان هناك 13 منزل تعرضت للتفجير من قبل مليشيات الحوثي اغلبها تم في مديرية المتون وتطرق التقرير الي حجم المعاناة التي يعشها المعتقلين جراء التعذيب والاخفاء القسري وانعدام ابسط معايير الانسانية.

ومن جانب آخر تم استعراض شهادات لعدد من الضحايا واسرهم رووا من خلاله حجم الانتهاك الذي مورس بحقهم حيث تم استعراض اربع حالات كعينة للضحايا القصف العشوايي والاعتقالات التعسفية والتفجير الذي طال منازل بعض المواطنين.
 
إلى ذلك قام المسؤول الإعلامي للمنظمة الجوف للحريات وحقوق الإنسان علي ناجي قرصان بقراءة التوصيات الختامية التي تضمنت مطالبة كل المنظمات الدولية والانسانية بالنزول الي الجوف ومعاينة هذه الانتهاكات والمطالبة بتقديم مليشيات الحوثي الي العدالة والتأكيد على اهمية نشر الوعي الحقوقي وثقافة احترام حقوق الانسان والعمل علي حمايتها ومطالبة السلطات المحلية بسرعه بحث الية العمل لإزالة الالغام وتطهير المناطق السكانية منها.

وبعد ذلك اختتم المؤتمر بكلمة للسلطة المحلية القاءها المهندس / عبدالله الحاشدي وكيل المحافظة عبر فيها عن حجم المعاناة والانتهاكات التي قامت بها مليشيات الحوثي بحق المواطنين وكان اخرها استهداف حفل زفاف راح ضحيته اكثر من 12منهم خمس حالات وفاة للاطفال ونساء مطالبن باهمية القيام بمعرفة هذة الانتهاكات وتقديم المجرمين للعدالة.

تجدر الإشارة إلى ان هذا التقرير الثاني الذي اصدرته المنظمة بالاضافة الي قيامها بالرصد والتوثيق واقامة الفعاليات الحقوقية ومتابعة اوضاع المعتقلين ونشر الوعي الحقوقي بين المجتمع.