:: إصابة ثلاثة من قوات الانتقالي إثر هجوم بطائرة مسيرة في أبين      :: هيومن رايتس ووتش تجدد دعوتها للحوثيين للإفراج عن بقية البهائيين المحتجزين      :: العليمي يبحث مع المبعوث الخاص للرئيس الروسي التطورات في البحر الأحمر      :: الهجمات في البحر الأحمر تعطل تجارة الغاز الطبيعي المسال العالمية     

محليات

ضغوط شعبية وقبليه بالمهرة تجبر التحالف عن التراجع على إعتقال الشيخ الحريزي وناشطون يعتبرونه إنتصار جديد للسيادة اليمنية(تقرير )

       28/09/2018 12:02:21

يمان نيوز -خاص -فواد المسلمي 
أعتبر ناشطون وصحفيون وسياسيون ان نفى التحالف العربي بعدم أصدار إعتقال الشيخ على بن سالم الحريزي وكيل محافظة المهرة السابق بمثابة تراجع تكتيكي امام التحركات الشعبية والقبلية المناهضة للتحالف العربي في المهرة وأعتبروه انتصارا كبير لابناء المهرة 

 وقال الاستاذ سعيد ثابث مدير مكتب الجزيرة باليمن انه بعد ثلاثة أيام صمت‬
‫المتحدث باسم التحالف ⁧‫#السعودي_الاماراتي‬⁩ ينفي إصدار أمر اعتقال الشيخ علي بن سالم الحريزي وكيل محافظة #المهرة السابق ببرقية صادرة عن مركز العمليات المشتركة موجهة الى رئيس اركان المنطقة العسكرية الثانية/ قائد محور الغيضة.‬
موكدا ان ‫النفي بمثابة تراجع تكتيكي!
في ماء أعتبر الاعلامي في محافظة المهرة أحمد بلحاف في تصريح خاص ل"يمان نيوز "أن تراجع التحالف العربي على إعتقال الشيخ الحريزي يرجع الي قوة الشخصية والدهاء والحنكة السياسية والشعبية الواسعة لدى الشيخ / علي سالم الحريزي ، إضافة الى عدالة القضية - التي من أجلها عمل باخلاص ووضعها على المسارالصحيح- جعل منه سداً منيع امام اطماع العدو والمتخاذلين الذين سارعوا الى الخضوع امام الارادة الشعبية لينفوا مؤامرتهم القذرة خوفاً ان تلتهمهم تلك الجموع القادمه من الصحراء والسواحل والجبال الرافضة للأنتهاك بحق الارض والانسان في محافظة المهرة علي حد تعبيره .

**مطالبات واسعة وعاجلة بتدخل حكومي 

طالب عضو مجلس الشورى ومدير أمن محافظة المهرة السابق اللواء أحمد قحطان المجيبي، الحكومة الشرعية برئاسة هادي، والسلطة المحلية في محافظة المهرة، بتوفيت الفرصة على من يريدون العبث في محافظة المهرة، و أن لا "يكونوا مظلة للتصرفات الخاطئة، ولا جزءً من الصراع الإقليمي او الخوض فيه بالوكالة".

وأكد المجيبي أن وقوف أبناء محافظة المهرة صفا واحدا "أمام أي مظهر من مظاهر الإعتداء على السيادة الوطنية في المحافظة، أو المساس بكرامة المواطن اليمني فيها، أو أي رمز من رموز المحافظة، وخاصةً العميد على سالم الحريزي، الذي تجده دائما في مقدمة الصفوف مناصر للشرعية اليمنية".

وقال المجيبي: "إن حل أزمات البلاد لا يمكن أن يكون بيد أطراف خارجية، بل يجب الجنوح الى كلمة سواء، تقوم على الحوار والتفاهم والتعاون ، واعتبار الكرامة الوطنية لا يمكن التنازل عنها إطلاقا، وأن لا يتحول أمر إعادة الشرعية الى شكل من أشكال التحكم والسيطرة على المهرة".

وشدد اللواء المجيبي على وجوب أن "يقف الجميع في المهرة صفاً واحداً لتحقيق الأمن والاستقرار الذي بدأنا نفقده شيئا فشيئا، بفعل المؤثرات الخارجية التي لم تكن مألوفة خلال الخمسين عاما الماضية".

واشار المجيبي إلى "ضرورة رفض السلطة المحلية زرع المتطرفين والمرتزقة في محافظة المهرة، معتبرا ذلك يعمل على تقويض الاستقرار والسكينة العامة، مؤكدا على رفض تعزيز دور القبيلة على حساب موسسات الدولة وسلطتها وسيادتها".

وطالب المجيبي "السلطة المحلية بممارسة كافة مظاهر السيادة فوق إقليمها البري والبحري والجوي دون تدخل او إملاء اوفرض من أحد".

**شخصيات عسكرية وقبلية تسجل مواقف تاريخية 

 الى ذلك بادرت عدد من الشخصيات السياسية والعسكرية في المهرة إلى تسجيل مواقف تاريخية، والذي كان في مقدمتهم الوزير /محمد عبدالله كدة وعضو مجلس الشورى /اللواء قحطان ، ورؤوساء الاحزاب السياسية والمكونات الاجتماعية التي جعلت موقف التحالف في ضعف مما جعله يختار نفي اشتراكه بمذكرة الاعتقال.
الجدير بالذكر ان هذا التصرفات التي ينتهجها التحالف تأتي في إطار التخبط ومحاولة جر محافظة المهرة الى مربع العنف وهي المحافظة الآمنة المطمئنة البعيدة عن كل الصراعات والأزمات


**تطورات حاسمة وتجريم رفع اعلام السعودية والامارات  

و دعا القيادي البارز اللواء أحمد مساعد حسين، إلى منع رفع علم السعودية او الإمارات او حتى صور حكام هذه الدول في أي شبر من أرض شبوة.

وخلال اجتماع ضم مشائخ قبائل شبوة للتوقيع على وثيقة صلح قبلي، هاجم أحمد مساعد حسين، دول التحالف، طالباً منهم إصلاح ما تم إفساده، مشددا على رفض التشكيلات العسكرية والأمنية خارج سلطة الشرعية.

ودعا حسين مشائخ القبائل إلى الحفاظ على أبنائهم من الإنضمام إلى صفوف تنظيمات مشبوهة في المحافظة، معلنا ترحيبه بمن أراد الإنضمام إلى صفوف الجيش الوطني اليمني، والأمن والشرطة في محافظة شبوة، لضمان عدم الزج بهم في مخططات سياسية قذرة".


وبعد انتهاء الاجتماع الأول تم توقيع مشائخ وأعيان محافظة شبوة على كل ما طرح، مؤكدين استمرار المشاورات و الاجتماعات، حتى معالجة كافه الأخطاء، والبدء بخطوات على الأرض".

وكانت شبوة شهدت، الاثنين الماضي، تطوراً لافتاً، باحتضانها لقاءً تشاورياً لوجهاء قبائل المحافظة، لتدارس الأوضاع التي تعيشها المحافظة، في ظل الأزمة الإنسانية الناتجة عن الارتفاع غير المسبوق في أسعار السلع، وما وصفه المجتمعون بـ"الإهمال الكبير" الذي تعانيه شبوة، على الرغم من كونها محافظة نفطية، وهي إحدى أهم المحافظات الجنوبية، تنتشر فيها قوات موالية للإمارات، وهي "النخبة الشبوانية"، التي توجهت إليها اتهامات سابقة بممارسات تقوض عمل الحكومة الشرعية والسلطات المحلية.