:: الهجمات في البحر الأحمر تعطل تجارة الغاز الطبيعي المسال العالمية      :: سقطرى.. مظاهرة شعبية تطالب برحيل المحافظ نتيجة تدهور الأوضاع المعيشية      :: صراع التعيينات الأخيرة بعدن بين الشوذبي ولملس يجبر الأخير على الاعتكاف في الإمارات      :: اختتام التدريب المشترك على مستوى المحافظة لأعضاء اللجان المجتمعية بالعاصمة عدن     

محليات

مقاومة الحشاء تكبد المليشيات خسائر كبيرة حصاد 15 يوم من المواجهات والأهمية الإستراتيجية (تقرير)

       26/02/2019 12:50:30
يمان نيوز -مانشيت - خاص - فواد المسلمي
 هاجمت المليشيات الحوثية مديرية الحشاء قبل 15 يوما واقتحمت عدد من القرى وشرعت بتفجير المنازل وقصف القرى الاهلة بالسكان لتخويف الناس وتركيعهم حتي لايستطيع احد مقاومتهم كما كانت تظن المليشيا ان سكان الحشاء لن يقاموا تلك العنجهية فهبت جميع القبائل من 21 مركز وعزلة من مديرية الحشاء للدفاع عن العرض والارض .

*الاهمية الاسترايجية للحشاء

مديرية الحشاء التابعة لمحافظة الضالع اداريا تحد محافظات اب وتعز من الشمال وتطل علي محافظات لحج والضالع من الجنوب ولهذا الموقع الاستراتيجي ظلت مديرية الحشاء تدين بالولاء للشرعية منذ اربع سنوات وجميع تعيناتها تصدرها الشرعية ودفع المرتبات وغيرها وظل أبناء الحشاء يحرسون بوابة محافظة الضالع من الشمال وابرمت القبائل إتفاق مع مليشيا الحوثي لعدم دخول المليشيات الي الحشاء علي مدى اربع سنوات فخرق الاتفاق مليشيا الحوثي قبل 15يوما وأقتحمت اطراف المديرية وفجرت وقصفت المنازل فهب ابناء المديرية للدفاع عن مديريتهم .

واذا أقتحمت المليشيات الحشاء لا سامح الله فان تلك الجبال المطله علي عدن ولحج والضالع ستكون مواقع عسكرية لاستهداف تلك المناطق المحررة .

*الجيش الوطني يلبي نداء الحشاء

بدءت القبائل قبل 15بصد المليشيات التي هاجمت قرى في الاحذوف وفجرت منزل الشيخ عبد الجليل الحذيفي علي غفلة من سكان المديرية فهب رجال القبائل لمواجهة تلك المليشيات وتم تحرير نجد المكلة والمحرم التي اقتجمها الحوثي قامت المليشيا بمهاجمة قري الطاحون وحبيل نعمة والدخلة وقطعت الخط العام الربط بالضالع بالزقماء فوجهت قبائل الحشاء نداء عاجل للجيش الوطني فستجاب الجيش وتحركت كتيبة خاص من 83 مدرع بمريس وافراد من اللواء 30مدرع واللواء الرابع لنجدة القبائل وكانت المعركة الفاصل وتم دحر المليشيات من تلك المواقع وفتح الخط الرئيسي الرابط لمحافظة الضالع وهو الخط الوحيد للامدادات العسكرية والغذائية .

 

*القصف العشوائي ونزوح الاهالي وتوقف الدراسة

قتل اكثر من 35 حوثيا خلال تلك المواجهات وتدمير عدد من العربات العسكرية علي ايدى رجال القبائل والجيش الوطني

 وبعد ان منيت تلك المليشيات بالخسائر الكبيرة في الاعتاد والارواح تلجاء للقصف القرى الاهلة للسكان بشكل يوميا .مما تسبب لنزوح جماعي لاكثر من 500 أسرة توزعت في عدد من المحافظات والمديريات في ظروف انسانية صعبة .

وتوقفت المدراس التي تقع في مناطق الاشتباكات عن التدريس منذ 15يوميا .

وقالت مصادر في مكتب التربية والتعليم ان اكثر من 2500طالبا توقفوا عن الدراسة في مدارس الطاحون والصبوة والدخلة نتيجة الاشتباكات المستمرة في تلك المناطق

وقالت الوحدة التنفيذية لمخيمات النازحين في محافظة الضالع ان موجة نزوح شهدتها قرى مديرية الحشاء غرب محافظة الضالع جراء الحرب التي تشنها مليشيات الحوثي على المديرية منذ مطلع فبراير الجاري.

واوضح احمد الضحياني رئيس الوحدة التنفيذية لمخيمات النازحين في المحافظة:"ان اكثر من(500)اسرة نزحت من قراها الواقعة في مسرح الاشتباكات الى قرى اخرى داخل المديرية فيما غادر البعض من تلك الاسر الى قرى خارج المديرية الى مديرية مجاورة".

وكشف الضحياني ان "النازحين يواجهون صعوبة كبيرة في الحصول على الغذاء بسبب فقدهم سبل العيش ، و مهددين بالمجاعة بسبب انهم لا يمتلكون اي سبل للعيش وفقدوا مصادر دخلهم جراء النزوح."

واكد ان ان "موجة النزوح مازالت مستمرةو قد اثرت بشكل كبير على المجتمع المستضيف بسبب الضغط على الخدمات وارتفاع نسبة الايجارات وانعدام المساكن ".

واضاف"وذلك فان الحاجة ماسة وكبيرة للتدخل في مجال المواد الغذائية /والايوائية لتلبية احتياجات النازحين وتخفيف معاناتهم"