:: القوات الأمريكية تؤكد إصابة سفينة نفط بصاروخ باليستي أطلقه الحوثيون في البحر الأحمر      :: الأرصاد يصدر توقعاته خلال الساعات القادمة ويحدد محافظات ستشهد هطول أمطارا رعدية      :: انهيار كبير للعملة المحلية أمام العملات الأجنبية في ظل لا مبالاة الرئاسي والحكومة      :: إصابة ثلاثة من قوات الانتقالي إثر هجوم بطائرة مسيرة في أبين     

محليات

قيادي في إعتصام المهرة يلتقى سفيرة الاتحاد الاوروبي و مسؤولاً بريطانيا في عَمّان

       28/06/2019 23:18:44
يمان نيوز - متابعات 
دخل ملف محافظة المهرة، شرقي اليمن، حيز الإهتمام الدولي، كاستجابة طبيعية للحراك السلمي الذي أبداه أبناء المهرة، تعبيرا عن رفضهم لتواجد القوات السعودية في أراضيهم، منذ مايو/ آيار 2018.

وتكلل هذا الإهتمام، بلقاء القيادي في اعتصام أبناء المهرة السلمي، أحمد بلحاف، في العاصمة الأردنية، بالمسؤول السياسي في السفارة البريطانية لدى اليمن، السيد أشتياق غفور، في خطوة وصفها أبناء المحافظة بـ"الهامة"؛ لنقل ملف الاعتصام الى المجتمع الدولي.

وفي اللقاء، استعرض أحمد بلحاف، الصورة الحقيقية، وآليات وأهداف الاعتصام السلمي لأبناء محافظة المهرة.. موضحا أبرز القضايا والانتهاكات التي تحدث في محافظة المهرة، من قبل الجانب السعودي وأدواته، لافتا إلى ما "يحدث من اختلالات أمنية؛ بسبب تجاوز مؤسسات الدولة الشرعية".

وعبر بلحاف عن أسفه، أن تتحول محافظة المهرة إلى ساحة للمليشيات والمتطرفين والخارجين عن القانون، وبدعم دولة  كان يعتبرها أبناء محافظة المهرة شقيقة، في اشارة للمملكة العربية السعودية. 

 


وأوضح أحمد بلحاف، أن ابناء محافظة المهرة أجمعوا على أن يكون الاعتصام السلمي هو الخيار الأنسب للتعبير عن الرأي، وتحقيق أهداف الاعتصام، والمتمثل بـ"ايقاف معسكرات المليشيا التي تدعمها السعودية". مؤكدا أنها "السبب الرئيس في جر المحافظة إلى عدم الاستقرار".

وأضاف القيادي في اعتصام المهرة، خلال اللقاء، أن مطالب معتصمي المحافظة كذلك، "رفع الضغط عن الحكومة الشرعية؛ للعودة من أجل ممارسة دورها القانوني من داخل البلاد، عبر مؤسساتها الشرعية".

واستعرض أحمد بلحاف، مع المسؤول البريطاني، الدور السلبي الذي تلعبة دولة الامارات في اليمن، من خلال دعم ما يسمى بالمجلس الانتقالي الجنوبي للانقلاب على شرعية الدولة ومؤسساتها. مشيرا الى أن "ما يحدث في سقطرى و شبوة من فوضى تقوم بها مليشيات الانتقالي هو بدعم اماراتي، ضد السلطات الشرعية بالمحافظات الجنوبية".

 


من جهته، أوضح المسؤول السياسي في السفارة البريطانية لدى اليمن، السيد أشتياق غفور، أن الدور البريطاني في  دعم السلام حاضرا، مشيرا إلى أن "هناك تحركات من أجل ان تكون اليمن في وضع هادئ ومستقر، خالياً من الحرب والاقتتال".

وأشار السيد غفور، خلال لقائه مع القيادي في اعتصام المهرة، أحمد بلحاف، إلى أن بريطانيا تتمتع بعلاقة ممتازة وطيبة مع جميع الأطراف في الخليج واليمن، ومن خلال ذلك تحاول بريطانيا جاهدة أن توجد طريقا للحل في أسرع وقت، من أجل تحقيق السلام في اليمن.

 


وأشاد السيد اشتياق بالاعتصام السلمي لأبناء المهرة. وقال: "إن أي عمل سلمي للتعبير عن الرأي شيء رائع، و هذا  تكفله القوانين والدساتير التي تحترم حرية الرأي والتعبير".

وأكد في هذا الصدد، أن محافظة المهرة، هي محافظة بعيده عن الأطراف المتحاربة؛ ولذلك نرى أنه لا مبرر لأي تصعيد عسكري  يجر المحافظة الى نزاعات وعدم الاستقرار". حسب وصفه.

وأوضح السيد اشتياق، "أن أبناء محافظة المهرة، نلمس من توجهاتهم أنهم يميلون الى الدولة الاتحادية، والى السلم دائما. مؤكدا حرص بريطانيا على أن تسمع جميع الاطراف؛ للوصول الى حل مناسب ينهي المشكلة في اليمن".

ويرى مراقبون، أن الاعتصام السلمي لأبناء محافظة المهرة، بدأ يحظى باهتمام إقليمي ودولي، حيث يعد هذا اللقاء هو الثاني من نوعه، خلال شهر يونيو الجاري على المستوى الدولي.

ففي منتصف شهر يونيو الجاري، شارك ممثل الاعتصام السلمي بالمهرة، الاستاذ أحمد بلحاف، في ورشة عمل حول مستقبل اليمن في العاصمة الفنلندية هلسنكي، والتي أقيمت برعاية منظمة مبادرة ادارة الازمات (CMI) الفنلندية.

 


حيث عقدت الورشة، بحضور سفيرة الاتحاد الاوروبي، انتونيا كالفوبيورتا، والتي استعرض معها القيادي في اعتصام المهرة، أحمد بلحاف، ملف الاعتصام السلمي لأبناء المحافظة، وأبرز الأهداف التي تتطلع اللجنة المنظمة للاعتصام السلمي في المهرة، الى تحقيقها عبر برامجها وأنشطتها السلمية، بمختلف مديريات محافظة المهرة




متعلقات