:: ناطق اعتصام المهرة: رحيل الشيخ الزنداني خسارة كبيرة للأمتين العربية والإسلامية      :: بريطانيا: ملتزمون بدعم الجهود الأممية الرامية لإحراز تقدم تجاه إحلال السلام باليمن      :: مجلس الوزراء يوافق على مشروع خطة الإنفاق للموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2024      :: اليمن: غلاء قياسي وتدهور الأمن الغذائي     

محليات

الحوثيون يحكمون باعدام 30 مختطفا وتبرئة 6 في صنعاء وأمهات المختطفين تصدر بيان

       09/07/2019 22:29:34
يمان نيوز - متابعات
أصدرت المحكمة الجزائية التابعة للحوثيين في صنعاء، اليوم الثلاثاء، حكماً بالإعدام على 30 معتقلا، وذلك في إطار محاكماتها لقائمة من 36 مختطفا.

ووفقا لرئيس منظمة سام للحقوق والحريات، المحامي توفيق الحميدي، فإن "المحكمة الحوثية أصدرت اليوم أحكام الإعدام لثلاثين من قائمة ال 36 المعتقلين تعسفيا وأقرت ببراءة 6 آخرين".

وقال الحميدي في تغريده على حسابه في تويتر، إن من بين المعتقلين ممن صدرت في حقهم أحكام الإعدام دكتور في جامعة صنعاء ويدعى يوسف البواب.

وأوضح أن المعتقلون رددوا خلال قراءة أحكام الإعدام النشيد الجمهوري, كما اكدوا للقاضي انهم سوف يخرجون رغم أنفه.

إلى ذلك، أصدرت أمهات المختطفين بيانا عاجلا، استنكرت فيه الأحكام الباطلة بحق أبنائها في سجون الحوثي الصادرة بحق الـ "36" مختطفا من أبنائها الذي صدر حكم بالإعدام بحق "30" منهم بالإعدام والاعدام شنقا وتعزيرا، موضحة أن المحكمة قالت إن تنفيذ الحكم سيكون خلال "15" يوم.

وقال بيان الرابطة إن الحوثيين لم يكتفوا بمحاكمة 36 مختطفا محاكمة باطلة وهزلية لأكثر من عامين واختطافهم منذ ثلاث سنوات، بل تعرضوا للإخفاء القسري لعدة أشهر تعرضوا خلالها لأساليب وحشية من التعذيب النفسي والجسدي من ضمنها الصعق بالكهرباء والتعليق والضرب المبرح.

وحمل بيان الأمهات، المجتمع الدولي وعلى رأسهم الأمم المتحدة ومبعوثها الأممي ما آلت إليه قضية أبنائهن المختطفين، كما "نحمل جماعة الحوثي المسلحة حياة وسلامة جميع أبنائنا المختطفين والمخفيين قسرا.

وكانت جماعة الحوثي قد أصدرت احكاما بإعدام رموز الدولة وعلى رأسهم الرئيس عبدربه منصور هادي، وهيئة مستشاريه، بالإضافة إلى محاكمة 10 من الصحفيين المختطفين.