:: المهرة.. هطول أمطار غزيرة على مدينة الغيضة      :: المهرة.. هطول أمطار غزيرة على مدينة الغيضة      :: السلطان محمد آل عفرار يلتقي مديرة تنمية المرأة بالمحافظة ويقدم لها دعماً مالياً       :: عقب ايام من تفاخرهم بحرية التعبير ... مليشيا الانتقالي تلاحق كاتب وصحفي بسبب انتقاده لقيادات في المجلس     

محليات

من يتحمل المسؤولية إذا أنفجر الوضع بالمهرة بعد نقل الاعتصامات الى أمام المعسكرات السعودية (تقرير)

       12/07/2019 23:47:48
يمان نيوز - مرصد عدن - حنان الدغار 

شهدت عدد من مديريات المهرة تظاهرات حاشدة  لكن هذه المهرة لسيت في ساحة الاعتصام ولكن أمام معسكرات سعودية يُوصفها المحتجون بالاحتلال .
وقال مراقبون إن نقل الاحتجاجات والاعتصامات الي أمام المعسكرات السعودية يعد تطوراً خطيراًو إنذار  بإنفجار الوضع وخروجه عن السيطرة اذا لم تسجيب السعودية بسحب قواتها من جمبع المنافذ و إستجابة الشرعية لابناء المهرة الاحرار المعتصمين سلميا لاكثر من عام .
وحمل مصدر في لجنة الاعتصام السعودية والرئاسة اليمنية عن ما سيحدث خلال الايام القادمة من تصعيد يمتلك القاعدة الشعبية العريضة ويحمل قضية عدالة .

*لن ترهبنا مدرعاتكم 

توعد رئيس اللجنة الاعلامية في اعتصام المهرة، سالم بلحاف بمزيد من تصعيد الاحتجاجات السلمية الرافضة للتواجد السعودي ومحافظ المهرة راجح باكريت، قائلا إن مدرعات المليشيات السعودية لن ترهب أبناء المهرة.

وأضاف بلحاف في مداخلة له مساء اليوم الجمعة على قناة بلقيس إن الاحتجاجات التي شهدتها المسيلة وحصوين والغيظة ولوسيه وحوف قالت الكلمة الفصل من خلال الوقفات الاحتجاجية التي شملت كافة مديريات المهرة.

وأوضح بلحاف أن مطالب أبناء المهرة واضحة ومتمثلة في خروج كافة المليشيات السعودية إضافة إلى اقالة محافظ المهرة راجح باكريت الذي يصر أبناء المهرة مرارا وتكرارا بأنه مجرد أداة لدى السعودية وأساء لإدارة المهرة والتي باتت واضحة مع قرار النيابة العامة بالأمس والبنك المركزي بوقف الحسابات التي يتعامل بها باكريت.

وأكد سالم بلحاف أن تصعيد الاحتجاجات في بدايته وسيتم التصعيد أكثر حتى تتحقق كامل مطالب أبناء المهرة.

وأشار إلى أن ما حدث في حصوين من اعتداء على أبناء المديرية من قبل المليشيات التي سبق وأن اعتدت ذات المليشيات على أبناء حصوين في حادثة الأنفاق، وعادوا اليوم ليطلقوا النار على المحتجين بغرض تخويفهم وربما بنية القتل، إلا أن المحتجين بقوا في مكانهم ورفعوا أصواتهم.

وشهدت عددا من مديريات المهرة احتجاجات واسعة عصر اليوم الجمعة، رفضا للتواجد السعودي ومطالبة بسرعة إقالة محافظ المحافظة راجح باكريت.

* الصوت الوحيد 

تعتبر لجنة إعتصامات  بقيادة الاحرار من أبناء المهرة الصوت الوحيد والمعبر عن الارض والانسان  والقريبة من هموم المواطنيين المهريين  والصوت الوحيد والمعبر عن المظلومين  في المهرة .
وقالت اللجنة المنظمة لاعتصام المهرة، خلال الاحتجاجات التي شهدتها المحافظة الجمعة ، إن ما يحدث في كل شبر من أراضي المهرة محاولات لضرب الوحدة واللحمة المجتمعية التي تعيشها كافة المديريات من الساحل إلى الصحراء ومن غرب المهرة إلى شرقها. 
وأضاف البيان أن أبناء المهرة من مختلف المديريات يقفون أمام مفترق طرق أما أن يكونوا صفاً واحداً ضد الانتهاكات والتجاوزات والاستحداثات أو أنه سيأتي اليوم الذي سنندم فيه على سكوتنا على الاحتلال السعودي.   
 
 وقال  البيان  إن ما يحدث في مديريات المسيلة وسيحوت وحصوين ونشطون ولوسيك في مديريه الغيظه لا يختلف عما يحدث في بقية المديريات، استحداثات عسكرية وبناء معسكرات تابعة للاحتلال السعودي والمليشيات التابعة له.   
 
وأكد أن التضييق على السكان والأهالي ومحاربتهم في أرزاقهم ومعاشهم أما بمنع الأهالي من ممارسة الرعي في مناطقهم أو منعهم من الاصطياد واستحداث مواقع عسكرية في مناطق الصيد.  
 
 وبين أن اللجنة المنظمة لاعتصام أبناء المهرة وهي ترفع صوتها منذ ( يونيو 2018) مطالبة بخروج أية قوات غير تابعة للمؤسستين الأمنية والعسكرية، ورفض تواجد المليشيات، وتغليب السيادة الوطنية على كافة أراضي المهرة، وتسليم المنافذ البرية بما فيها منفذي شحن وصرفيت، والموانئ البحرية بما فيها ميناء نشطون، وإعادة فتح مطار الغيظة الدولي كمطار مدني وخروج كافة القوات السعودية التي حولته إلى قاعدة عسكرية وسجون سرية.  
وأوضح البيان: أننا في اللجنة المنظمة حذرنا من مثل هذه الممارسات والتي كانت تحت غطاء السلطة المحلية والتي وافقت وتماهت مع مثل هذه الممارسات منذ تعيين راجح باكريت وفرضه من قبل السعودية على الحكومة الشرعية.


*تأييد حكومي لإعتصامات المهرة


قال عدد من أبناء المهرة أن  قرارات الحكومة والنيابة بتوقيف "باكريت"  انتصار للنضال السلمي المستمر  منذ عام ورحب ابناء المهرة بتلك القرارات التي جاءت متاخرة .
وقالت اللجنة في بيان له  كما طالبنا مراراً وتكراراً بإقالة راجح باكريت وإحالته للمحاكمة والقضاء بتهم وجرائم نهب المال العام والفساد المالي والإداري.
 
وأكد البيان أن ما حدث مؤخراً وكشفته نيابة الأموال العامة عن إصدار راجح قرارات بتوريد جميع إيرادات المحافظة من جمارك وضرائب إلى حساب دعم المحافظة و