:: هلال التماسك يتوج بطلاً لبطولة السلطان محمد آل عفرار بنسختها الثانية       :: الحوثيون يعلنون استهداف 86 سفينة إسرائيلية وأمريكية وبريطانية منذ نوفمبر      :: سلطنة عمان تدعو إلى وقف إطلاق النار بشكل فورى فى قطاع غزة      :: ورشة بمأرب تناقش دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة     

محليات

هل فشلت الرياض في تطبيق إتفاق الرياض في عدن ؟

       12/11/2019 22:49:16
يمان نيوز _عدن 
 
فشلت المملكة العربية السعودية في تنفيذ أول وأسهل بنود إتفاق الرياض الذي تبنته ورعاه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز يوم الثلاثاء الماضي بين الشرعية والانتقالي .

ويتضمن البند الأول لإتفاق الرياض عودة رئيس وأعضاء الحكومة إلى عدن لتفعيل مؤسسات الدولة بعد سبعة أيام من توقيع إتفاق الرياض وهذا مالم يحدث حيث كشفت مصادر إخبارية عن تأجيل موعد عودة رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك إلى العاصمة عدن إلى يوم الجمعة القادمة والتي كان من المقرر عودته اليوم الثلاثاء .

وبحسب المصدر ان تأجيل عودة رئيس الوزراء يعود لاسباب لوجستية تتعلق بترتيبات أمنية لقصر معاشيق وإعادة تأثيث مقر الحكومة اليمنية في عدن وبعض المرافق الحكومية.

وفي وقت سابق صرح نائب رئيس الوزراء الدكتور سالم الخنبشي بأن لا موعد محدد لعودة رئيس الوزراء الى عدن.. مشيرا بأن العودة ستكون الاسبوع الجاري.


وينص اتفاق الرياض الموقع بتاريخ 5 من الشهر الجاري، على مباشرة رئيس وزراء الحكومة الحالية عمله في العاصمة المؤقتة عدن خلال مدة لا تتجاوز سبعة أيام من تاريخ توقيع الاتفاق لتفعيل كافة مؤسسات الدولة في مختلف المحافظات المحررة لخدمة المواطن اليمني، والعمل على صرف الرواتب والمستحقات المالية لمنسوبي جميع القطاعات العسكرية والأمنية والمدنية في الدولة ومؤسساتها في العاصمة المؤقتة عدن وكافة المحافظات المحررة.

وقال الصحفي الجنوبي المعروف صالح الحنشي للوطن العدينة بأناليوم الثلاثاء يعد اليوم الأخير من المهلة التي حددت لتنفيذ المرحلة الأولى لاتفاقية الرياض.. وهي أسهل مراحل هذه الاتفاقية والمتمثلة في عودة مايسمى معين عبملك وهي المرحلة التي لاتتطلب أكثر من شحن شخص في طائرة..ولاتترتب عليها اي خلافات.. . ومع هذا انتهت المهلة ولم تنفذ..!!


وأضاف الحنشي في منشور على صفحته على الفيس بوك رصده محرر الوطن العدنية "فمابلك بمراحل أخرى يفترض أنها تزحزح ملفات معقدة وشائكة.. وتتعلق بمصير عشرات الآلاف من الأشخاص ودمج ونقل قوات عسكرية وسحب أخرى ِونقل معسكرات وسحب أسلحة...إلخ 

وتابع "هذا فقط إذا ماناقشنا البنود المعلنة. . والتي بالتاكيد هي الأسهل مقارنة بما لم يتم الإعلان عنه..!!

وختم الحنشي قائلا: "الخلاصة السفير المكلف بالإشراف على تنفيذ بنود الاتفاقية يبدو
أن جل اهتمامه هو معين عبدالملك..ولاشي غيره..ياخي مادام هذه هي قضيتك الأهم والأكبر..ماتخلصنا وتعقد بمعين زواج مسيار وبلاها حكاية إتفاقيات وبنود وتزمين كذب..فكل حرف في الاتفاقية نراه يقسم يمين أنه لن يتم تنفيذ أي منها وأنها ستفشل فشلا ذريعا..!! .




متعلقات