:: شيخ مشائخ سقطرى يعزّي سلطنة عمان في ضحايا الأمطار والسيول      :: شرطة محافظة المهرة تحذر المواطنين من التواجد في مجاري السيول أثناء هطول الأمطار      :: العدوان الأمريكي البريطاني يشن غارتين على مديرية باجل      :: العليمي يوجه بمضاعفة الاجراءات الاحترازية لمواجهة الإعصار تيج     

محليات

رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة تلتقي نائبة رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة

       يمان نيوز-متابعات 2023-02-06 08:13:22


تحدثت رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة  الدكتورة شفيقة سعيد عن  الانتهاكات التي تتعرض لها المرأة اليمنية جراء الحرب، منها عدم توفر المساحات الآمنة ، والنزوح  وضحايا الالغام من النساء، خاصة في محافظة الحديدة .

جاء ذلك خلال لقاء جمع رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة الدكتورة شفيقة بنائبة رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة السيدة فيفيان ديبيري،  اليوم الاثنين في مبنى مكتب المبعوث الأممي لليمن في العاصمة المؤقتة عدن.

وخلال اللقاء الذي بداء بالتعريف باللجنة الوطنية للمرأة ومهامها والدور الذي تقوم به ، طالبت اللجنة الوطنية للمرأة بضرورة  اشراك النساء في أي مفاوضات سلام ، وفي مراقبة تنفيذ الهدنة الأممية ، وكذلك مساهمتهن في رفع الاحتياجات الانسانية الضرورية سواء في محافظة الحديدة أو بقية المحافظات المحررة. 

 وكما طالبت الدكتورة شفيقة سعيد  بتشكيل لجان مجتمعية مساعدة للبعثات الأممية مهمتها رصد الانتهاكات والاضرار  ،  وأيضا تدريب نساء شرطويات في عمليات حفظ السلام .

من جانبها رحبت السيدة فيفيان ، بكل الآراء والمقترحات التي طرحت وأكدت على أهمية العمل والتنسيق لكل قضايا المرأة اليمنية ، وأكدت على حرصها للعمل مع كل المكونات والأطراف ؛ لتخفيف العبئ الواقع على المرأة  ، وعبرت عن اهتمامها بمناصرة قضايا النساء .

وناقش اللقاء آلية حماية النساء خاصةمع مرور  تسع سنوات على النزاع في اليمن وتعطل مجلس النواب ، الأمر الذي شكل عائقا دون القدرة على إصدار قوانين تكفل حماية المرأة في ظل هذه الظروف، بيد أن القرار 1325 هو مايمكن العمل عليه في الوقت الراهن لمساعدة النساء، وبالذات ما يخص بند الوقاية وإرساء مبداء الحماية للنساء في مناطق النزاعات.

كما استعرض اللقاء تعزيز دور المرأة في كافة المجالات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية ، وأهمية دعم النساء بمشاريع مستدامة تكفل استقرارا اقتصاديا للنساء خاصة في الحديدة  ، تساهم في التخفيف من أعباء الحرب وتحسين مستوى المعيشة للأسر المعدمةوليس فقط بمشاريع صغيرة بل مستدامة. 

كما شكرت الدكتورة شفيقة السيدة فيفيان على الطرح الواضح لعمل البعثة الأممية لدعم تنفيذ اتفاق الحديدة   ، وعلى الفرصه التي أتيحت للجنة الوطنية للمرأة لنقل معاناة المرأة اليمنية بشكل عام والمرأة في الحديدة بشكل خاص ، متمنية أن تاخذ هذه الآراء والمقترحات في عين الاعتبار.


حضر الاجتماع مساعد خاص للشؤون الانسانية لبعثة الأمم المتحدة لإتفاق الحديدة السيدة لينيا هينكس ومن اللجنة الوطنية للمرأة مدير عام إدارة الشؤون القانونية د روزا الخامري ومدير عام إدارة التنمية أ أنسام حيدره ومدير عام إدارة المتابعة والتقييم د ناهد عبدالرحيم ومديرة مكتب رئيسة اللجنة الوطنية  أ ايسار عبدالله.




التعليقات