:: شيخ مشائخ سقطرى يعزّي سلطنة عمان في ضحايا الأمطار والسيول      :: شرطة محافظة المهرة تحذر المواطنين من التواجد في مجاري السيول أثناء هطول الأمطار      :: العدوان الأمريكي البريطاني يشن غارتين على مديرية باجل      :: العليمي يوجه بمضاعفة الاجراءات الاحترازية لمواجهة الإعصار تيج     

النشرة الاقتصادية

صادرات الغاز المسال العُماني تصل مستوى تاريخياً خلال 2022

       يمان نيوز-متابعات خاصة 2023-03-09 06:25:51

قالت منظمة "أوابك" إن صادرات سلطنة عمان من الغاز المسال حققت مستوى تاريخياً خلال 2022، وصولاً إلى 11.3 مليون طن مقارنة بـ 10.6 ملايين طن في 2021.

 

وبلغ نمو صادرات السلطنة من الغاز المسال خلال العام 6.6%، وفق ما نقلته صحيفة "العمانية" عن المنظمة اليوم الأربعاء.

 

وصدرت السلطنة 2.9 مليون طن من الغاز خلال الربع الرابع من العام الماضي، مقارنة بـ2.5 مليون طن في نفس الفترة من 2021، وبنمو قدره 16% على أساس سنوي.

 

ونجحت السلطنة في تعزيز صادراتها بفضل استكمال مشروع إزالة الاختناقات في محطة "قلهات"، الذي بدأ مؤخراً لرفع قدرتها الإنتاجية إلى 11.5 مليون طن في السنة.

 

وخلال العام الماضي، وصلت شحنات الغاز العماني إلى العديد من الوجهات في مختلف مناطق العالم، مثل كوريا الجنوبية واليابان وباكستان وتايلاند وإسبانيا وإيطاليا وفرنسا، بالإضافة إلى تركيا التي استقبلت لأول مرة شحنة من الغاز العماني في شهر نوفمبر الماضي.

 

وكانت الكويت الوجهة الرئيسية للغاز العماني في منطقة الشرق الأوسط خلال العام الماضي، حيث استقبلت شحنتين خلال يوليو وأغسطس.

 

ووصل الغاز العماني إلى وجهات جديدة وبعيدة مثل بورتوريكو في أمريكا الشمالية، وذلك بسبب تزايد الطلب العالمي




التعليقات