:: أول تعليق من خامنئي بعد حادث مروحية الرئيس الإيراني      :: التلفزيون الإيراني يكشف سبب سقوط مروحية الرئيس الإيراني      :: المهرة.. تدشين دورة تأهيل المرأة في العلاقات الدولية بدعم من السلطان محمد آل عفرار      :: نجاة أمين عام المجلس المحلي من محاولة اغتيال في محافظة شبوة     

محليات

وكالة: تأخر إصلاحات كابلات الإنترنت المتضررة بالبحر الأحمر بسبب الانقسامات السياسية في اليمن

       يمان نيوز-متابعات 2024-05-09 12:35:18
قالت وكالة بلومبيرغ إن الإصلاحات الكاملة لثلاثة كابلات إنترنت بحرية معطلة في البحر الأحمر توقفت في فبراير الماضي بسبب الخلافات حول من يتحكم في الوصول إلى البنية التحتية في المياه اليمنية.


وأوضحت أن الحكومة اليمنية منحت الإذن بإصلاح اثنين من الكابلات الثلاثة، لكنها رفضت الكابل الثالث بسبب نزاع مع أحد أعضاء اتحاد الكابلات.

وقد حصلت إصلاحات كابلات EIG وSeacom على الموافقات، لكن الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا لم تمنح الإذن للكونسورتيوم الذي يقوم بتشغيل AAE-1، والذي يضم شركة الاتصالات TeleYemen، وفقًا للوثائق التي اطلعت عليها بلومبيرغ.

ثلاثة من أكثر من عشرة كابلات تمر عبر البحر الأحمر، وهو طريق متكامل لربط البنية التحتية للإنترنت في أوروبا مع آسيا، انقطعت عن العمل في أواخر فبراير/شباط الماضي بسبب سفينة روبيمار التي أغرقها الحوثيون.

على الرغم من إعادة توجيه بيانات الاتصالات السلكية واللاسلكية التي تظهر على طول الكابلات المعطلة، فقد أكد الحادث على ضعف البنية التحتية الحيوية تحت سطح البحر والمشكلات المرتبطة بالإصلاحات في منطقة الصراع هذه.


النزاع بشأن الكابل الثالث هو نتيجة للانقسام السياسي في السيطرة على شركة تيليمن، المزود الوحيد لخدمات الاتصالات في البلاد، وهو ما يعكس الانقسامات الجيوسياسية في البلاد.

وللشركة فرعان، أحدهما في عدن تحت سيطرة الحكومة اليمنية والآخر في صنعاء تحت سيطرة الحوثيين.

رفضت الحكومة اليمنية التعاون مع الجزء المرتبط بالحوثيين من شركة تيليمن والمرتبط باتحاد الكابلات AAE-1.وتطمح لتعيين ممثل عن فرع عدن حسب المستندات.

ومع ذلك، لم يتفق الكونسورتيوم مع الممثل البديل، ورفضت الحكومة اليمنية منح التصريح.


وقد تم التعاقد حاليًا مع شركة E-Marine، وهي شركة تابعة لمجموعة الإمارات للاتصالات ش.م.ع. في أبو ظبي، للقيام بالإصلاحات.

كتب فرع شركة TeleYemen في عدن، التابع للحكومة اليمنية، رسالة إلى وزارة الاتصالات اليمنية يطالب فيها شركة E-Marine بتقديم ضمان مصرفي بقيمة 10 ملايين جنيه إسترليني لضمان عدم قيامها بإجراء إصلاحات على كابل AAE-1 أثناء توقف الشركة عن العمل. العمل على الكابلين الآخرين حتى يتم حل النزاع.

ووفقا للوثائق، وافقت الوزارة في البداية على هذا الشرط، لكن مجلس الوزراء اليمني قرر أنه ليس ضروريا، حسبما أبلغ مسؤول حكومي كبير بلومبرج.

لم تستجب E-Marine على الفور لطلب التعليق.

ولم ترد وزارة الاتصالات التابعة للحوثيين على الفور على طلب للتعليق.

ليس من الواضح ما إذا كان الحوثيون، المجموعة العسكرية التي تسيطر على جزء كبير من ساحل اليمن على البحر الأحمر، بما في ذلك ميناء الحديدة، ستسمح لشركة E-Marine بإصلاح الكابلين.

وتستمر الجماعة في مهاجمة السفن في المنطقة بالصواريخ والطائرات بدون طيار منذ عدة أشهر، وقالت في السابق إنها وحدها القادرة على السماح بالإصلاحات.


وفقًا لـ Prenesh Padayachee من Seacom، ستستغرق سفن الإصلاح ما يقرب من أسبوع للوصول إلى الكابلات وحوالي يومين لإصلاح كل منها.

ومن المتوقع أن يتم رفع هذه الكابلات إلى السطح، وسيحل كابل جديد محل الأجزاء المحطمة.

سيقوم أفراد طاقم الإصلاح بتقييم سفينة روبيمار، السفينة التي غرقها الحوثيون والتي من المحتمل أن تكون مرساة السفينة قد قطعت الكابلات في فبراير.

تقدر Seacom أن السفينة تبعد حوالي كيلومتر واحد عن كابل Padayachee المذكور ويبدو مستقرًا.

لكنه أوضح أنهم لا يريدون إجراء إصلاح ثم سقوط السفينة في كابلات جديدة. في جميع الاحتمالات، سيتعين نقلها.
    
وبحسب ما ورد تحمل الكابلات الثلاثة المعطلة ما يقرب من 25% من إجمالي حركة المرور في المنطقة، وفقًا لتقديرات تم جمعها من شركة HGC Global Communications، وهي مزود خدمة إنترنت مقره هونج كونج يستخدم الكابلات.

بلومبيرغ