:: أبين.. حشود غفيرة في ساحة مليونية عشال في زنجبار للمطالبة بالكشف عن جميع المخفيين قسراً      :: تعز.. إدارة نادي الصقر تتسلّم مقر النادي والملعب      :: المهرة :شباب الغيضة يكتسح السلام برباعية في افتتاحية دوري الدرجة الثالثة       :: في لقاء قبلي موسع .. العرادة يؤكد على تعزيز التلاحم الاجتماعي والحفاظ على أمن واستقرار الوطن     

عربي ودولي

إدانات عربية لاقتحام الأقصى ورفض الكنيست إقامة دولة فلسطينية

       يمان نيوز …الاناضول 2024-07-19 02:56:48

أدانت دول ومنظمات عربية اقتحام وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير باحات المسجد الأقصى بمدينة القدس الشرقية بالتزامن مع تمرير الكنيست قرارا يرفض إقامة دولة فلسطينية.

 

جاء ذلك في بيانات رسمية صادرة عن السعودية وقطر والكويت ومصر والأردن بجانب منظمة التعاون الإسلامي ومجلس التعاون الخليجي ورابطة التعاون الإسلامي، وسط إدانة فلسطين في بيانين للسلطة وحركة حماس ذلك التصعيد.

 

وفجر الخميس، صوّت الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي بالأغلبية لصالح قرار يرفض قيام دولة فلسطينية، وقدّم هذا القرار حزب "اليمين الرسمي" اليميني المعارض، وصوّت لصالحه 68 نائبا وعارضه 9 من النواب الـ120.

 

تنديد واسع

 

وأعربت السعودية في بيان للخارجية عن "رفض المملكة وإدانتها بأشد العبارات اقتحام مسؤول إسرائيلي للمسجد الأقصى الشريف، وتبني الكنيست الإسرائيلي قراراً ينص على رفض إقامة دولة فلسطينية".

 

وأكدت المملكة أن "تلك الممارسات المتواصلة والعدائية تجاه المقدسات الإسلامية، والأنظمة والقرارات الدولية، تعبر عن النهج العدواني لسلطات الاحتلال الإسرائيلي".

 

وشددت على أن "هذه الممارسات تحول دون تحقيق أي تقدم يهدف إلى حقن دماء الأبرياء وتحقيق السلام العادل والشامل".

 

كما أدانت قطر، في بيان للخارجية، اقتحام بن غفير وقرار الكنيست، محذرة من "استمرار السياسة التصعيدية التي تتبناها الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة".

 

وأكدت أن "المحاولات المتكررة للمساس بالوضع الديني والتاريخي للمسجد الأقصى ليست اعتداء على الفلسطينيين فحسب، بل على أكثر من ملياري مسلم حول العالم".

 

في سياق متصل، أدانت الكويت في بيان للخارجية، الاقتحام والقرار الإسرائيلي، مؤكدة أن ذلك "يمثل انتهاكاً صارخاً لقرارات الشرعية الدولية واستخفافاً بالجهود التي يبذلها المجتمع الدولي لإعادة إحياء عملية السلام في الشرق الأوسط وحل الدولتين".

 

ودعت "المجتمع الدولي للتحرك نحو وضع حد لسلسلة الانتهاكات وجرائم الحرب التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني".