:: البنك المركزي يتوعد البنوك التجارية بإجراءات عقابية حال تأخرها في نقل مقارها الرئيسية إلى عدن      :: أبين.. مقتل وإصابة 17 جنديا بانفجار عبوة ناسفة في مودية      :: الناشطة اليمنية ارتفاع القباطي ممثلة لليمن في مؤتمر الاستراتيجية البيئية المنعقد في برلين      :: المهرة :بدعم من الشيخ الحريزي... لجنة اعتصام حصوين تدعم سكنات المدرسين بمبلغ مالي شهرياً     

كتابات

كواليس 24 ساعه لما دار في اجتماع اللجنه …المكلفة بالصلح في عدن

       عبد الرقيب الهدياني 03/02/2018 17:05:49

(صديقي الدبلوماسي ) عن مهمة الوفد الجديد واستدعاء السلفيين حلفاء الرياض ﻹدارة عدن .. وشراكة الانتقالي ومهمة عيدروس وطارق الجديدة..

مهمة الوفد السعودي الاماراتي الذي وصل عدن هي استكمال ما بدأه السفير محمد ال جابر وازالة الاشتباك القائم في عدن بين الشرعية والامارات وادواتهما كالحزام الامني والمجلس الانتقالي.. والوية الحماية الرئاسية.

ستقنع الرياض الرئيس هادي بمنح حقائب وزارية للانتقالي والاشتراكي الذي يقف معه مقابل التسليم للشرعية وهذا ما يبدو ان المملكة قد اقنعت به الرئاسة وذكرته صحف سعودية مقربة من الحكم كالشرق الاوسط..

الرياض عازمة على ضبط الايقاع في عدن واليمن وتتجنب بكل دبلوماسية اتخاذ مواقف معلنة تغضب الامارات حرصا على تماسك التحالف لكنها على الارض ستعمل الكثير لتقليص نفوذ ابوظبي والبداية من السيطرة على الموانئ وتمكين الحكومة عبر وزارتي الدفاع و الداخلية من هيكلة التشكيلات الامنية والعسكرية.

محافظ عدن القادم شخصية عسكرية رفيعة من السلفيين الموالين للشرعية ويطرح بقوة اسم حمدي شكري الذي تسلم قبل يومين اللواء الرابع حماية رئاسية.

قبل كانت الامارات قد تخلصت من القيادات العسكرية السلفية الى معارك الساحل الغربي لكن ومع الفوضى التي تسببت بها اذرعها كالانتقالي والحزام الامني وصلت الى المواجهات الاخيرة وفشلها في ادارة عدن طوال 3سنوات الامر الذي تسبب بانتقادات حقوقية ودولية وغضب حكومي كاد ان يصل الى البيان الرئاسي الذي اوقفته دولة الكويت ليلة امس الاول و قبل 5 دقائق من إذاعته عبر الفضائية اليمنية وفيه قرارات محرجة للرياض بسبب تصرفات الامارات ضد الشرعية وتورطها بشكل سافر في احداث عدن الاخيرة ولهجة الشارع اليمني والنخب والاعلام الدولي الذي كان اشبه بالمحاكمة للتحالف وتناقض الواقع مع الهدف الذي تدخل من اجله في اليمن.

وعلى ضوء كل ذلك كان لزاما على الرياض ان تنقذ الموقف باستدعاء القيادات العسكرية السلفية التي تقاتل في الساحل الغربي وهم المقاومة الحقيقية في عدن وعبر السلفيين بقيادة شخص بعيد عن الاعلام هو بشير المضربي ستبدأ الترتيبات الجديدة والتي ستكون على انقاض ادوات الامارات.

معلومات مؤكدة ان السفير ال جابر خاطب القائد الاماراتي بالقول: الان جاء دورنا والوضع لم يعد يسمح لكم بالاستمرار فقد انتهت الثقة من جهة الشرعية بكم تماما ولابد ان ننقذ الموقف او سنخسر مهمتنا جميعا وقد ندفع الشرعية لمواقف لانستطيع التحكم بها..

مجيئ السلفيين في اطار ضغط كبير ايضا لوقف الاغتيالات التي طالت أئمة المساجد وخطبائها وعددهم حتى الان 19 ضحية واغلبهم من السلفيين وانهاء الدور المشبوه للميليشيات التي عبثت بعدن..

الامارات ضد الانفصال ومطامعها لاتقبل فك الارتباط بين موانئ عدن والمخا والحديدة والرياض ستضمن لها ذلك.

حفتر الاول عيدروس والثاني طارق مهمتهما القادمة ستكون نحو الشمال و البداية لعيدروس من الضالع وزيارته اليوم الى جبهة مريس اشارة اماراتية لحليفتها المملكة وتأكيدا على الالتزام بالاتفاق . كما سيتحرك طارق غربا الى الحديدة التي اصبحت شاغرة بعد انسحاب القيادات السلفية الى عدن في مهمة جديدة وقريبا سيظهر هناك. امريكا منحت الرياض فرصة اخيرة الى شهر ابريل القادم لإنهاء الحرب وهو ما تراه المملكة وقتا ضيقا يجب استغلاله لانقاذ سمعتها من الفشل في اليمن وامنها من الخطر والتهديد الذي يمثله الحوثيون.

عبدالرقيب الهدياني