:: الحوثيون: استهدفنا 112 سفينة إسرائيلية أمريكية بريطانية منذ نوفمبر      :: صنعاء...جماهير حاشدة تندد بالسكوت المريع أمام العدوان الإسرائيلي على غزة       :: الأرصاد يتوقع أمطار متفاوتة وأجواء حارة بالمناطق الصحراوية والساحلية      :: بمشاركة 5 دولة من بينها اليمن.. اختتام التمرين البحري المختلط للدول المطلة على البحر الأحمر     

أخبار وتقارير

نادية السقاف تطمئن بإنفراج الأزمة في اليمن... والبيت الأبيض يشترط على الحوثيين وقف عدوانهم للمشاركة في مؤتمر الرياض

       يمان نيوز - خاص 06/05/2015 19:50:46

طمأنت وزيرة الإعلام في حكومة الكفاءات نادية السقاف بانفراج قريب للأزمة الخانقة التي تشهدها عموم محافظات الجمهورية في المشتقات النفطية، وذلك بقرب وصول عددا من السفن النفطية إلى الموانئ اليمنية.

وقالت السقاف، في تغريدة لها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إنه تم منح تراخيص كثيرة، ‏خلال اليومين الماضيين، لسفن نفطية في طريقها الى اليمن.

وبخصوص العمل الإغاثي في اليمن، كشفت السقاف عن وجود توجه لشراء الطعام الإغاثي من الداخل، موضحة أن تكلفة السلة الغذائية الواحدة عبر الشحن بالطائرة تساوي تكلفة ١٥ سلة غذائية يتم شراءها من الداخل.

وأضافت:‏الشراء من داخل اليمن أسرع وارخص وأكثر أمانا ويحرك الاقتصاد الوطني والتجارة ويعمل وظائف بدلا من النقل من الخارج بتعقيداته.

كما كشفت عن وجود مسودة اتفاقية مع دولة قطر من اجل تجهيز مستشفيين للإغاثة في مدينتي عدن وتعز.

الي ذلك جدد البيت الأبيض تأكيده على أهمية وقف ميليشيا الحوثيين أعمالهم العدوانية للمشاركة في مؤتمر الرياض مؤكداً تأييد الولايات المتحدة للمبادرات الرامية إلى تسهيل وصول المساعدة الإنسانية دون عوائق إلى اليمن. وأوضح المتحدث باسم البيت الأبيض جيف راثكي في إيجازه الصحفي اليومي في رده على سؤال بشأن رفض المتمردين الحوثيين المشاركة في محادثات السلام اليمنية التي ستعقد في مدينة الرياض أن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية سينظمون مؤتمراً يعقد في الرياض لدعم الانتقال السياسي في اليمن مذكراً بقرار مجلس الأمن رقم 2216 الذي يحث جميع الأطراف اليمنية بالمشاركة في هذا المؤتمر الذي تدعمه الأمم المتحدة. وأكد راثكي دعم بلاده جلوس جميع الأطراف اليمنية على طاولة المفاوضات التي تأتي مكملة لجهود وساطة الأمم المتحدة وفق قرار مجلس الأمن، مشيراً إلى أنه تم توجيه الدعوة لجميع الأطراف للمشاركة في المؤتمر. وأضاف أن ميليشيا الحوثيين بحاجة إلى وقف الأعمال العدوانية من جانب واحد التي سببت الكثير من عدم الاستقرار خلال الأسابيع الأخيرة في اليمن مبيناً أن الحوثيين إذا كانوا ينوون العودة إلى المفاوضات فإنهم بحاجة إلى دليل من خلال وقف الأعمال العدوانية والعودة إلى طاولة المفاوضات، مؤكداً أن الطريق مفتوح أمامهم وأنهم بحاجة لمتابعته.

 

وحول قرار المملكة إيجاد مناطق آمنة داخل الأراضي اليمنية لتقديم المساعدات الإنسانية أكد المتحدث باسم البيت الأبيض تأييد واشنطن للمبادرات الرامية إلى تسهيل وصول المساعدة الإنسانية دون عوائق إلى اليمن للسماح بدخول الغذاء والمواد الطبية وغيرها من الإمدادات وتسليمها بأمان بما يتفق مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216.




التعليقات