:: محافظ المهرة يشدّد على مضاعفة الجهود لإصلاح الطرق المتضررة من السيول      :: كهرباء المهرة تعلن زيادة ساعات انقطاع الخدمة      :: السلطات بوادي حضرموت تفتح الطرق الدولي بعد إغلاقه جراء سيول الأمطار      :: شيخ مشائخ سقطرى يعزّي سلطنة عمان في ضحايا الأمطار والسيول     

أخبار وتقارير

اﻹعﻼم اﻹقتصادي باليمن  يرصد 42 حالة انتهاك للحريات اﻻعﻼمية خﻼل سبتمبر الماضي ،والحوثيون اكثر انتهاكا للحقوق

       21/10/2015 00:31:57
يمان نيو ز - صنعاء
كشف مركز الدراسات واﻻعﻼم اﻻقتصادي عن 42 حالة انتهاك لﻼعﻼم في اليمن خﻼل شهر سبتمبر من العام الجاري في دراسة اجراها متخصصون بهذا العمل في المركز .
وتعرض لها اعﻼميين و نشطاء التواصل اﻻجتماعي وتوزعت بين حاﻻت قتل واختطاف وإصابة واعتقال وتهديد ومحاولة قتل واقتحام ونهب منازل ومكاتب و حجب مواقع الكترونية .
وقد كشف التقرير ان 22 انتهاكا طال صحفيين وعاملين بوسائل اعﻼمية ، وعدد 2 انتهاك طال مؤسسات اعﻼمية وعدد 17 انتهاك طال ناشطي وسائل التواصل اﻻجتماعي او بما يسمى اﻻعﻼم اﻻجتماعي .
ووفقا للتقرير ، فقد توزعت اﻻنتهاكات بين حاﻻت اختطاف بلغت 22 حالة ، و 7 حاﻻت اصابة ، و 5 حاﻻت تهديد ، و 3 محاولة قتل ، وحالة قتل واخرى حالة حجب . حيث توزعت تلك اﻻنتهاكات على 8 محافظات يمنيه منها محافظة صنعاء بعدد 26 حالة بنسبه حوالي %62 من اجمالي عدد اﻻنتهاكات ، تلتها محافظة تعز بعدد 4 حاﻻت ، ثم محافظة عدن ومارب وحجة بعدد 3 انتهاكات لكل محافظة ، ثم محافظة الحديدة و إب وشبوه بعدد حالة لكل واحدةمنهما .
وذكر التقرير ان 36 حالة انتهاك اي ما يساوي %85 من اجمالي اﻻنتهاكات مارستها جماعة الحوثيين ، تلتها 3 انتهاكات سجلت ضد مجهولون ، بينما انتهاكين سجﻼ ضد الحكومة وقوات التحالف وانتهاك واحد لتنظيم القاعدة .
وعبر المركز عن قلقة الشديد ﻻستمرار ما يتعرض له الصحفيين ونشطاء التواصل اﻻجتماعيفي اليمن من هجوم وإعتداءات غير مبررة تحاول اسكات اية اصوات معارضة، وكان مركز الدراسات واﻻعﻼم اﻻقتصادي قد رصد 64 حالة انتهاك لﻼعﻼم خﻼل اغسطس الماضي .
مشيرا إلى تلك اﻻنتهاكات تتزامن مع هجومشنه زعيم جماعة الحوثي ‏) انصار الله ‏( في خطابه الشهر الماضي الذي وصف الصحفيين بـ المرتزقة وأنهم أكثر سوءاً من المقاتلين المرتزقة الجهلة، وهو ما وصفته المنظمات المدافعة عن الحريات الصحفية بأنه إشارة خطيرة تجعل حياة الصحفيين في اليمن مهددة بالخطر، وطالب المركز جماعة الحوثي بالتوقف عن استخدام سياسة تكميم اﻻفواه والقمع والمضايقات ضد اﻻعﻼميين وتعدالعاصمة اليمنية صنعاء التي تسيطر عليها جماعة الحوثي منذ سبتمبر 2014 م اكثر المحافظات اليمنية التي تتفشى فيها ظاهرة اﻻنتهاكات للحريات اﻻعﻼمية .
وعبر المركز عن اسفه ﻻستمرار توقف العديد من الصحف والمواقع اﻻخبارية والقنوات واﻻذاعات ، داعيا إلى عودة عودة بث القنواتالرسمية والمستقلة لتوفير معلومات مهنية ومحايدة للمجتمع اليمني . وما يزال العشراتمن الصحفيين ونشطاء التواصل اﻻجتماعي معتقلين وبعضهم مخفيين لدى جماعة الحوثي تسعةمنهم منذ التاسع من يونيو الماضي وﻻ يعلم اهلهم عن مصيرهم حتى اﻻن وهم عبدالخالق عمران ،توفيق المنصوري ، حارث حميد، هشام طرموم، هشام اليوسفي ، أكرم الوليدي ، عصام بلغيث ، حسن عناب ،وهيثم الشهاب . إضافة إلى الصحفي وحيد الصوفي الذي اخطف في شهر ابريل الماضي .
ويعد مركز الدراسات واﻻعﻼم اﻻقتصادي احد منظمات المجتمع المدني الفاعلة في اليمن، ويعمل من أجل التاهيل والتوعية بالقضايا اﻻقتصادية والتنموية وتعزيز الشفافية والحكم الرشيد ومشاركة المواطنين في صنع القرار، وإيجاد إعﻼم حر ومهني، وتمكين الشباب والنساء اقتصاديا .




التعليقات