:: البنك المركزي يتوعد البنوك التجارية بإجراءات عقابية حال تأخرها في نقل مقارها الرئيسية إلى عدن      :: أبين.. مقتل وإصابة 17 جنديا بانفجار عبوة ناسفة في مودية      :: الناشطة اليمنية ارتفاع القباطي ممثلة لليمن في مؤتمر الاستراتيجية البيئية المنعقد في برلين      :: المهرة :بدعم من الشيخ الحريزي... لجنة اعتصام حصوين تدعم سكنات المدرسين بمبلغ مالي شهرياً     

محليات

الفريق محسن يكشف سبب تأخر الحسم في صنعاء والخطط الجاهزة (نص الحوار)

       27/03/2017 10:49:13
يمان نيوز -  متابعات
كشف الفريق علي محسن صالح بمناسبة الذكرى الثانية لانطلاق عاصفة الحزم عن سبب تأخر الحسم العسكري.

وتحدث في أجرت صحيفة الرياض السعودية ان الشرعية مع السلم لا مع الحرب.

نص الحوار:

إلى أين وصلت الجهود الدبلوماسية على ملف الازمة اليمنية وفقاً للمرجعيات المعتمدة؟

بالنسبة للجهود الدبلوماسية على ملف الازمة اليمنية وفقاً للمرجعيات الثلاث فإن الانقلابيين قد افشلوا كل الجهود والمحاولات لحل الازمة اليمنية وذلك بتعنتهم لأنهم لا يعيشون إلا في ظل الفوضى والحروب والدمار والقتل ولا يهمهم الشعب اليمني ومعاناته، ونحن قد أكدنا مراراً على تمسكنا بالمرجعيات الثلاث والتي تضمن انهاء الانقلاب واستعادة الشرعية وهذه المرجعيات هي المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، التي أجمعت عليها كل القوى الوطنية ومخرجات الحوار الوطني الشامل الذي أجمع عليه كل اليمنيين إلى جانب قرار مجلس الامن 2216 الذي اجمعت عليه كل دول العالم، وأيد هذه المرجعيات.

كما أود أن أشير أنه بتطبيق بنود القرار 2216 فإن ذلك سيفضي إلى إنهاء الانقلاب والتمرد واستعادة الدولة الحكومة الشرعية ومؤسساتها ونحن في القيادة السياسية والحكومة الشرعية اليمنية لا يمكن أن تقبل بأي تفريط أو انتقاص من أي هذه المرجعيات الثلاث.

كما أن موقفنا على الدوام هو إحلال السلام فنحن دعاة سلم لا دعاة حرب ومعركتنا هي للدفاع عن كرامة الانسان اليمني وثوابتنا التي اتفق عليها أبناء اليمن وانقلب عليها الانقلابيون، الذين انقلبوا على الجمهورية والدستور والقانون وعلى المبادرة الخليجية وعلى مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الذي شاركوا فيه سابقا.

*دور التحالف في اليمن

بعد عامين.. ماذا قدم التحالف لليمن؟

التحالف قدم لليمن الخير الكثير، فلولا التحالف لذهبت اليمن لصف إيران، ولأصبحنا دولة فارسية صفوية اثنا عشرية، ولكن خطة التحالف انقذت اليمن وكانت حقيقة خطة حكيمة بقيادة المملكة.

وكان لديها السبق السياسي والعسكري والحكمة، والبراعة، فالخطط التي نفذت أثناء عملية عاصفة الحزم كان لها أثر كبير، إذ أعادت سيادة اليمن في الجزيرة العربية والمنطقة وأعادتها للحاضنة العربية والاسلامية، كما أن عاصفة الحزم ساهمت في دعم الشرعية سياسيا بقرارات دولية وجاءت تنفذ ما اتفق عليه اليمنيون في اليمن من خلال المبادرة الخليجية وكيف تنتقل السلطة من شخص لآخر بشكل سلمي وسلس علاوة على ما قدمته تلك الدول على الصعد الأخرى الاقتصادية والإغاثية والإيوائية وعلى صعيد استعادة الدولة واستعداداتها تبني ودعم بناء الدولة الاتحادية.

ويجب أن أشير إلى أن تدخل التحالف العربي وانطلاق عاصفة الحزم جاء استجابة لدعوة رئيس الجمهورية اليمنية عبدربه منصور هادي، الذي راعه أن البلاد قد تسقط في أيدي عملاء إيران، وكادت ان تصبح ولاية فارسية، خاصة وأنه قد أعلن حينها أحد كبار المسؤولين الإيرانيين في يوم الكارثة والنكبة 21 سبتمبر 2014 بكل تبجح بأن إيران استطاعت اسقاط العاصمة صنعاء العاصمة العربية الرابعة والسيطرة عليها وذلك بعد بغداد ودمشق وبيروت، وبفضل الله تعالى ثم بفضل التحالف العربي وأبناء الجيش اليمني والمقاومة الشعبية تم انتزاع اليمن من مخالب ايران واستعادتها الى حاضنته العربية ووضعها الطبيعي في الجزيرة العربية والخليج العربي.

وأصبحت الشرعية اليوم تسيطر على نحو 85% من المساحة الجغرافية للجمهورية اليمنية، وتم استعادة السيطرة على جميع مصادر النفط والطاقة وجميع المنافذ البرية والبحرية باستثناء ميناء الحديدة والذي قريباً بإذن الله سيكون تحت سيطرة الشرعية وبدعم من التحالف العربي.

فاليوم أصبحت القوات الشرعية اليمنية بمحاذاة مديرية ارحب وعلى أبواب العاصمة صنعاء، ومدفعية الجيش الوطني ومدفعية التحالف أصبحت قادرة على ضرب الأهداف المطلوبة في قلب العاصمة صنعاء.

وأؤكد بأنه قريباً بإذن الله سيتم استكمال تحرير ما تبقى من ارض الوطن، والشروع فوراً في إعادة الاعمار وتحقيق الامن والاستقرار وتوفير فرص العيش الكريم لكل أبناء الوطن في ظل اليمن الاتحادي القائم على ستة أقاليم.

وأن تصبح يمن النظام والقانون والعدالة والمساواة وآمل أن يتم سرعة دمج اليمن في منظومة مجلس التعاون الخليجي كونه جزءا لا يتجزأ من محيطه العربي الجغرافي في الجزيرة والخليج.

* المبادرات خدمت الانقلابيين

-إذا ما سبب تعطيل المبادرة الخليجية؟

*جميع المبادرات الوطنية والدولية بما فيها المبادرة الخليجية تمرد عليها الانقلابيون، وللأسف أنها اعطتهم فرص كبيرة جدا من خلال حصانات كثيرة، وتجاوزوا الهدف المهم للمبادرة بأن يكون الانتقال السياسي للقيادة والسلطة بالطرق الآمنة وطرق انتخابية وديمقراطية وعبر الصناديق، وأن تكون هناك اعتبا




متعلقات