:: الأرصاد يتوقع طقسا غائما جزئياً وحار نسبياً على عدد من المحافظات خلال الساعات القادمة      :: نقابة الصحفيين تنعى الإعلامي عبدالعزيز الأغبري      :: الحكومة توقع اتفاقية تفاهم مع الشركة الصينية للطاقة والمعدات الكهربائية      :: الطيران الأمريكي البريطاني يشن غارة على مطار الحديدة     

محليات

ارتفاع كبير لحالات الاصابة بالكوليرا في اليمن واليونيسيف تتدخل

       07/05/2017 19:00:42
يمان نيوز - عدن 
 

اعلن وزير الصحة في حكومة صنعاء غير المعترف بها دوليا الدكتور محمد بن حفيظ، عن ارتفاع كبير في عدد الحالات المشتبه باصابتها بمرض الكوليرا، في الموجة الثانية من هذا الوباء التي اجتاحت مؤخرا العاصمة وعدد من المحافظات اليمنية.

وأوضح في تصريحات له اليوم، أن إجمالي الحالات المشتبه بإصابتها بهذا المرض وصل عددها حتى امس السبت إلى ( 1681) حالة، توزعت مابين أمانة العاصمة ومحافظات صنعاء، اب، حجة، ذمار، عمران، الضالع، تعز، ريمة، البيضاء، الجوف، المحويت والحديدة..

وأكد بن حفيظ أن مواجهة الموجة الثانية لهذه الوباء، تستدعي التعاون والتنسيق بين كافة الوزارات والجهات المعنية وذات العلاقة على المستويين المركزي والمحلي ، لرفع مستوى الجاهزية وخاصة الطوارئ وأخذ الاحتياطات اللازمة لمنع انتشار المرض .. لافتا إلى الأهمية الكبيرة لعملية التوعية والتثقيف الصحي في خلق الوعي المجتمعي حول هذا المرض وكيفية الوقاية منه والتي تمثل النظافة احد أدواتها الرئيسة .

ولفت الى ان هناك تواصل مع منظمتي الصحة العالمية واليونيسيف للمشاركة في مواجهة هذا الوباء.

وأعلنت منظمة الامم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) ، اليوم الأحد، التدخل في اليمن لمواجهة وباء الكوليرا الذي بدأ يتفشى بشكل كبير في العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة المليشيات الحوثية.

 وأوضحت المنظمة في حسابها الرسمي على موقع "تويتر" أنها ساهمت في تقديم سبعة أطنان من الامداد الدوائي، وهو ما يكفي لمعالجة 2000 حالة من الاصابات المتوسطة والحادة في العاصمة صنعاء.

 وتزايدت الحالات المشتبه فيها باضطراد في الشهرين الماضيين. وكان تقرير رسمي من وزارة الصحة أفاد في 23 مارس/ آذار الماضي أنه وخلال الفترة من 6 إلى 12 مارس جرى إبلاغ الوزارة عن 88 حالة جديدة يشتبه بإصابتها بالكوليرا بالإضافة إلى حالتي وفاة، وكان معظم تلك الحالات من محافظات حجة والبيضاء وصنعاء.

 ومنذ بدء انتشار المرض في أكتوبر/ تشرين الأول 2016، بلغ مجموع حالات الإصابة بالكوليرا 23 ألفاً و506 حالات، بما في ذلك 108 حالات وفاة مرتبطة بالمرض. وقد جرى إثبات الإصابة بالكوليرا من إجمالي 198 حالة من الحالات المبلغ عنها بعدما أثبتها التشخيص المخبري لعينات جمعت من 15 محافظة. وكان ثلث الحالات المصابة بالكوليرا الحادة من الأطفال ما دون الخامسة من العمر.