:: أول تعليق من خامنئي بعد حادث مروحية الرئيس الإيراني      :: التلفزيون الإيراني يكشف سبب سقوط مروحية الرئيس الإيراني      :: المهرة.. تدشين دورة تأهيل المرأة في العلاقات الدولية بدعم من السلطان محمد آل عفرار      :: نجاة أمين عام المجلس المحلي من محاولة اغتيال في محافظة شبوة     

محليات

القوات المسلحة تسيطر على الباقرية والمهاية وتتوغل باتجاه النجيبة غرب تعز

       18/05/2017 21:54:44
يمان نيوز - متابعات
تواصلت المواجهات المسلحة بين القوات الحكومية والمقاومة من جهة ومليشيا الحوثي والقوات الموالية للرئيس السابق علي صالح من جهة أخرى في عدد من الجبهات بمحافظة تعز جنوب غربي البلاد.

وفي السياق افادت مصادر ميدانية بأن القوات الحكومية والمقاومة خاضت معاركا عنيفة صباح امس الثلاثاء ضد المليشيات الانقلابية في مديرية موزع غرب مدينة تعز.

وأفادت المصادر ان القوات الحكومية تمكنت خلال المواجهات , من السيطرة على قرية الباقرية قبل التوغل بإتجاه منطقة النجيبة.

وكانت القوات قد تمكنت من السيطرة على منطقة المهاية غرب المدنية بإسناد جوي من طيران التحالف العربي.

وذكر مصدر في المقاومة إن القوات الحكومية وصلت إلى مشارف منطقة الباقرية، فيما تمركز الحوثيون في مداخل النجيبة، مشيراً إلى تبادل القصف المدفعي والصاروخي بين الطرفين.

وأضاف: «ما يزال عشرات المواطنين عالقين في منازلهم بمركز مديرية موزع بسبب قيام المليشيات بزرع محيط المنطقة بالألغام لعرقلة تقدم القوات الحكومية إليها» وفقا للمصدر اون لاين.

كما أجبرت القوات الحكومية عناصر الحوثيين الذين تسللوا إلى منطقتي الزهاري وحسي سالم، على الانسحاب وصولاً إلى مزارع الرمة شمال المخا.

بدورها، شنت مقاتلات التحالف العربي ست غارات في الساعات الماضية على تجمعات وتعزيزات الحوثيين شمال المخا، وأدت إلى مقتل 7 واصابة 11 آخرين، ودمر طقمين.

وفي الغضون تواصلت المواجهات بين القوات الحكومية والمليشيا الانقلابية في جبهة الضباب غرب مدينة تعز.

وأفادت مصادر محلية بأن اشتباكات عنيفة جرت بين قوات الجيش الوطني ومليشيات الحوثي في مناطق الخط الأمامي لجبهة الضباب .

وكانت اشتباكات عنيفة قد جرت بين الجابين في محيط جبل هان وفي تبة مؤكنة ومنطقة الصياحي وتبة الخلوة شرق جبل المنعم.

من جانب أخر جرت في منطقة حذران عملية تبادل لجثث القتلى بين قوات الشرعية وجماعة الحوثي وذلك بعد عملية تنسيق لوقف إطلاق النار في المنطقة

وتمت العملية بحضور رئيس منظمة إدارة الكوارث التي تولت إقناع الطرفين لإتمام صفقة التبادل هذه , وذلك لعدد 18 جثة من الحوثيين كانوا قد قتلوا في أوقات سابقة بعدة جبهات , مقابل 7 جثث من قوات الشرعية , منها خمس جثث في التبة السوداء بالضباب, وجثتين بتبة القارع في محيط الدفاع الجوي .

وقال أمين المقدم رئيس منظمة إدارة الكوارث أثناء عملية التبادل " هذه ليست المرة الأولى التي تقوم به المنظمة في عملية تبادل للجثث وكذلك الأسرى بين المقاومة وانصار الله فقد قمنا بأكثر من عملية تبادل سواء جثث أو أسرى.

وأضاف رئيس المنظمة " أن التنسيق والعمل من أجل إتمام صفقة التبادل لهذه الجثث استغرق حوالي شهر من التفاوض بين الطرفين.

وأشار المقدم الى أن المنظمة تمارس عملها في ظروف صعبة واستثنائة وبجهود ذاتية بعدد من المتطوعين , حيث تفتقر المنظمة إلى أقل القليل مثل أكياس خاصة للجثث وملابس واقية لفريق العمل الذين يعملون على انتشال الجثث من أماكن الصراع ,,

وطالب المنظمات الإنسانية أن تقوم بواجبها الإنساني وتوفر الدعم اللازم كي نستطيع ممارسة عملنا في من هذه الأوضاع

الى ذلك قتل 10 من مليشيا الحوثي وقوات الرئيس السابق علي صالح وجرح 30 آخرون في مواجهات عنيفة اندلعت عقب محاولة تسلل للمليشيا على مواقع للجيش الوطني بمديرية القبيطة محافظة لحج جنوبي البلاد.

وقال مصدر عسكري إن هجوما لنحو 50 من عناصر المليشيا تسللوا على شكل أفراد بتواطؤ من محسوبين على حزب صالح “المتحوثين” حاولوا استعادة جبل الحمام الإستراتيجي.

وقال المصدر إن المليشيا الإنقلابية حاولت التسلل على الجبل من اتجاهات عدة للالتفاف على الجيش الوطني إلا أن أبطال الجيش الوطني والمقاومة تصدوا لتلك المحاولة بقوة وتمكنوا من قتل وجرح 40 منهم وفرار البقية.

وأكد المصدر أن المليشيات قامت بعد غطاء ناري وقصف مدفعي عنيف بسحب جثث القتلى والجرحى، حيث تم حصارهم لساعات في نجد الوزف قبل هروبهم باتجاه نجد قفيل.

وأشار المصدر إلى أن قوات الجيش الوطني ألقت القبض على عدد من العناصر الموالية لمليشيا الانقلاب.




التعليقات