:: صنعاء.. حشود جماهيرية كبيرة تؤكد الوقوف إلى جانب غزة      :: روسيا: قرار مجلس الأمن ضد الحوثيين يحتوي على عيوب خطيرة      :: اعتقال رجل أعمال عقب مداهمة مدرسة أهلية يملكها شمالي عدن      :: المنتخب الوطني للشباب يتغلب على نظيره العماني بثلاثية في بطولة غرب آسيا     

محليات

الجيش يحشد في تعز ويزيل الألغام في مأرب

       04/07/2017 17:45:50
يمان نبوز- تعز
تجددت المواجهات بين الجيش الوطني اليمني والميليشيات الانقلابية أمس في جبهة تعز، وتحديداً في محيط التشريفات والقصر الجمهوري، شرق المدينة، وشرق جبل المنعم والضباب، غربا، إثر محاولات من الميليشيات التسلل إلى مواقع كان الجيش قد استولى عليها وسقط خلالها قتلى وجرحى من الميليشيات ضمنهم القيادي الأول في الميليشيات في الجبهة الشرقية علي محمد حامي (أبو جعفر) وعدد من مرافقيه.
 وتركزت المواجهات الأعنف في الجبهة الغربية وخاصة في محيط تبة الخلوة وحذران والذبح، واستخدمت فيها مختلف أنواع الأسلحة وسقط فيها قتلى وجرحى من الطرفين. وصعد الجيش الوطني قصفه المدفعي على مواقع للميليشيات في معسكر قوات الأمن الخاصة وتبتي الجعشا ورضاجة، شرق تعز.
وقال القيادي في الجيش الوطني، نائب ركن التوجيه في «اللواء 22 ميكا»، عبد الله الشرعبي، إن «المرحلة المقبلة في تعز سيسودها التكتيك والترتيب العسكري، لاستكمال تحرير المحافظة».
وأضاف لـ«الشرق الأوسط»: «سيكون يوليو (تموز) الحالي شهر الحشد والتعبئة لكافة منتسبي اللواء».
وأشار إلى أن ذلك تقرر خلال اجتماع لقادة القطاعات لمناقشة آلية العمل في المرحلة المقبلة وضرورة الحشد والتعبئة لجميع القوات المنضوية تحت قيادة «اللواء 22 ميكا»، مع ضرورة الالتزام بالنظام العسكري والبناء المؤسسي للجيش الوطني وتعزيز الجوانب الإيجابية ورفع الروح المعنوية للجيش الوطني.
 وأكد أن «الجيش الوطني يواصل تقدمه في مختلف جبهات القتال في تعز من خلال استعادة مواقع كانت خاضعة لسيطرة الميليشيات ومواقع ومبان هامة، علاوة على تطهير ما تم تحريره من الألغام الكثيفة التي زرعتها هذه الميليشيات، وفي القريب العاجل سيتم تحرير كامل مدرسة محمد علي عثمان ومعسكر القوات الخاصة (الأمن المركزي)، شرق المدينة، من ميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية».
إلى ذلك، لا تزال جبهة مأرب تشهد مواجهات مستمرة، في الوقت الذي شدد الجيش الوطني، المسنود من طيران التحالف العربي، حصاره على جيوب الميليشيات في مركز مديرية صرواح، آخر معاقل الانقلابيين في مأرب. واحتدمت المواجهات شمال وادي الملتقي باتجاه مواقع الميليشيات في جبل هيلان المحاصرة من الانقلابيين.
ومقابل المواجهات، تواصل الفرق الهندسية التابعة للجيش الوطني نزع الألغام الكثيفة التي زرعتها الميليشيات بشكل عشوائي في المناطق المحررة خلال الأيام الماضية بما فيها جبهة المخدرة بشكل كامل والنصيب الأحمر ووادي الضيق بمديرية صرواح. وحررت قوات الجيش الوطني، أول من أمس، مدرسة بني جبر في صرواح التي حولتها الميليشيات إلى ثكنة عسكرية ومعمل لتصنيع المتفجرات لها، حيث عثرت على ألغام كانت معدة لزرعها فيما تبقى من المناطق التي لا تزال خاضعة لسيطرتهم، حسب ما أكدته مصادر عسكرية.
وفي جبهة الجوف، اشتدت حدة المعارك بين قوات الشرعية والميليشيات، في غرب منطقة صبرين. وتزامنت المواجهات مع قصف مدفعي متبادل واستمرار طيران التحالف العربي شن غاراته الجوية المساندة للجيش على تجمعات ومواقع الميليشيات في مزارع الورش بمديرية المتون.
 كما شنت المقاتلات غاراتها على اجتماعات لقيادات الميليشيات في بيت الورش وسط مزارع الورش شمال مديرية المتون بمحافظة الجوف، مما أسفر عن مقتل 12 عنصرا وجرح 17 آخرين، وغارات أخرى استهدفت تعزيزات للميليشيات كانت قادمة من صنعاء ومتجهة إلى مديرية صرواح بمأرب، حيث تقترب قوات الجيش من تطهيرها.
 
ومنذ منتصف ليل الاثنين، شهدت العاصمة صنعاء تحليقا مكثفا من قبل طيران التحالف العربي التي شنت غاراتها على مواقع ومخازن أسلحة للميليشيات، حسبما أفاد به شهود عيان لـ«الشرق الأوسط».
في شأن ذي صلة، وجه رئيس الوزراء اليمني الدكتور أحمد عبيد بن دغر، وزارة المالية بصرف أربعمائة مليون ريال لمواجهة وباء الكوليرا في الجنوب وتحديدا في محافظات عدن ولحج وأبين والضالع. وشدد بن دغر، حسبما أفادت وكالة الأنباء اليمنية «سبأ»، على «ضرورة تسخير كافة الجهود للقضاء على وباء الكوليرا».
وتصاعدت التحذيرات من انتشار الكوليرا في محافظة تعز المحاصرة من قبل الميليشيات. وكشفت وحدة رصد وباء الكوليرا عن وفاة «133 حالة بمرض الكوليرا في محافظة تعز». وقالت مديرة وحدة الرصد الدكتورة إيلان عبد الحق، إن الحالات المسجلة في المحافظة بلغت 19437 إصابة محتملة فيما بلغ إجمالي الوفيات 133 حالة، أي بنسبة حالتين في اليوم.
وكانت وزارة الصحة والسكان، أعلنت قبل ثلاثة أيام عن تراجع جائحة الكوليرا في محافظات مأرب – شبوة - صعدة– المهرة، وتزايدها في تعز.
وقال الناطق الرسمي للوزارة الدكتور محمد السعدي، إن مؤشر عدد الحالات في الارتفاع في محافظة تعز حيث وصلت 




التعليقات